أمثال شعبية عن الزوجة النكدية

أمثال شعبية عن الزوجة النكدية من باب الدعابة والضحك تُقال عند الحاجة إلى ذلك مع مجموعة أمثال عن الزواج.

مفهوم المثل الشعبي

هو تعبير عن نتاج تجربة شعبية طويلة أدت إلى عبرة وحكمة، وهو أشبه ما يكون بالرواية الشعبية التي تقص قصة موجزة فتسهم في تكوين الشعب. ومجموعة الأمثال الشعبيـة تكون ملامح فكر شعبي ذي سمات ومعايير خاصة.

أمثال شعبية عن الزوجة النكدية

  1. كلما سمع أحدهم كلمة(نكد).. تذكر (عيد) زواجه (السعيد)!.
  2. لا تكفّ المرأة عن النكد إلّا لتبكي.
  3. الشّيطان يكفيه ساعاتٍ ليخدع رجلاً وامرأة، والمرأة يكفيها ساعةً واحدة لتخدع عشرة شياطين.
  4. المرأة قد تنقصها الشجاعة الكافية للانتحار لكنها لا تزال تضايقك وتلح عليك حتى تنتحر أنت.
  5. «بعض النساء لديهن القدرة على تسلية أى رجل إلا الزوج».
  6. «آخر ما يموت فى الرجل قلبه وفى المرأة لسانها».
  7. وفى النهاية نصيحة لكل زوج يعيش فى بيت لا ينطبق عليه المثل الصينى «البيوت السعيدة لا صوت لها»، «إذا أردت أن تعيش فى سلام، اسمع كلام المدام».
  8. المرأة كظلّك، اتبعها تهرب، واهرب منها تتبعك.
  9. المرأة كالنّحلة تهبك العسل ولكنّها تلسعك.
  10. نكدية تلك التى تذكرنا برفيق دربنا المنكود بن ناكد
  11. علم التنكيد… يأتى كل يوم بجديد
  12. التنكيد فن لا يتقنه الا النساء.
  13. النكد هواية عند البعض وعند البعض الآخر احتراف
  14. إذا تركت المرأة الرجل ثم عادت إليه فلأنها لا تريد أن تتركه سعيدًا.
  15. واحد بيسأل صاحبه: مراتك من النوع النكدى، فرد: عليه هو فيه نوع تانى» .
  16. الزوجة النكدية مثل الملح، كلاهما يرفع الضغط.
  17. إذا تركت المرأة الرجل ثم عادت إليه فلأنها لا تريد أن تتركه سعيدًا.
  18. بعض النساء يفقدن القدرة على فن المحادثة لكنهن للأسف لا يفقدن القدرة على الكلام».
  19. تفضل المرأة أن يموت الرجل فيها أولاً، وأن يموت منها بعد ذلك».
  20. تبكى المرأة قبل الزواج، ويبكى الرجل بعده.

أمثال عن الزواج

  1. يا بخت من وفق راسين في الحلال
  2. من كتر خطابها بارت
  3. اللي جوزها يقولها يا عورة يلعبوا بيها الكورة
  4. اللى جوزها يقولها يا هانم يقفلها على السلالم
  5. حطي جوزك فوق السطوح ان كان فيه خير ما يروح
  6. الجواز أوله تدليل وآخره تذليل
  7. اللي ما عنده مرا حاله زي الخرى
  8. اللي تتجوز معشوقها طول الزمان يعوقها
  9. اللي تتجوز حبيبها يا سعدها وطيبها
  10. اللي فقد حنان أمه يشوف له زوجه تلمه
  11. بمالك وفلوسك بنت الاكابر عروسك
  12. بعد الصبر وطول العزوبة راح اتجوز كركوبه
  13. بعد ما تمت الجوازه صارت الخاطبه مالها عازه
  14. جاء للأرملة جوز قالت أعور ما ينفع
  15. جلسة الخزانه ولا جوازه مجنونه
  16. جاهل يعورني ولا عاقل أعاله.
  17. قبل ما تخطب وتناسب شاور واسال وفكر وحاسب
  18. لا تأخذ المطلق ولا تسكن في المعلق
  19. لو بدي أصرف من كيسي ما قبلتك عريسي.
  20. خذ الأرملة واضحك عليها ومن مالها أصرف عليها.
  21. دبش العروسة للبيت وصل والأم مشغولة بتقطيع البصل
  22. دوري في كل البلاد ولا تأخذي واحد عنده أولاد
  23. زوج من عود خير من قعود
  24. شيبه يدللك ولا شباب يبهدلك
  25. ظل رجل ولا ظل جدر
  26. على ايش اتجوزك لا انتي حلوه وأعشقك ولا غنيه وانهبك ولا مغنيه وأسمعك
  27. قبل ما تخطب وتناسب شاور واسال وفكر وحاسب.

أمثال شعبيه قديمة

  • الزواج خطوة هامة جدا, ولذلك يجب ان نظل نستعد لها حتى نموت.
  • اذا كان الزواج مغامرة فالعزوبة انتحار.
  • انظر إلى الأم ثم تزوج البنت.
  • تقلق المرأة على المستقبل، حتى تجد زوجا.. ولا يقلق الرجل على المستقبل إلا بعد أن يجد زوجته.

كلام عن الزواج

  1. قهوتي أنت حلاها وزعلتي أنت رضاها وعلتي أنت دواها ونظرتك لي عمري فداها.
  2. حبيبي كان ما تدري ترى حبك بدأ يسري بدمي وأنت يا عمري سكنت بداخل الشريان.
  3. أحيك عدد ما قالوا العشاق كلمة أحبك، أحبك عدد ما سطرت الأوراق كلمة أحبك.
  4. إلا الإنسان الذي أحبه حباً لا يوصف إلى من تربع في قلبي وجعل حبه وساماً على صدري أحبك كثير.
  5. حبك أنت منور زماني ومعيشي أجمل أيامي وعرفت معك أجمل المعاني ولذلك أنت حياتي وعمري.
  6. المشاعر الجميلة والحياة السعيدة ونبع الحنان لا يكون إلا مع شخص واحد فقط في حياتنا.
  7. من ليس قادراً على الصداقة من ليس قادراً على الحب ذلك الذي يراهن غالباً على النجاح في الزواج.
  8. الزواج الناجح هو المبني على إعطاء الواجبات وليس اخذ الحقوق فقط.
  9. الحياة في نظر الطفلة الصغيرة صياح وبكاء وفي نظر الفتاة اعتناء بالمظهر وفي نظر المرأة زواج وفي نظر الزوجة تجربة قاسية.
  10. الحكم السليمة هو نتيجة التجربة والتجربة ناتجة عن حكم خاطئ.
  11. يجب أن يتم التشكيك بكل كاث كتبه الرجل حول الناس، حيث أنهم هم الخصم والحكم في نفس الوقت.
  12. الزواج هو أعظم الوسائل التي يستخدمها الإنسان من أجل معرفة الشخص الذي لا يمكنه أن يعيش معه في سلام.
  13. أخبرني مارك توين أن أحد أصدقائنا قد تزوج بالأمس، فأخبرته أنه يستحق الزواج حيث أنني لا اطيقه.
  14. الزواج الأكثر سعادة الذي يمكن أن نتصوره، هو أن يتم اتحاد رجل اسم بامرأة عمياء.
  15. الزواج هو اتحاد شخصين أحدهم لا يتذكر أبدا أعياد الميلاد والطرف الآخر لا يناصهم أبدا.
  16. قد نشعر بالوحدة بين كثير يجلسون حولنا وقد نشعر بالأنس بوجود شخص واحد ليس الأمر متعلق بعدد من حولك بل بقلب من معك.
  17. جيش من أشواقي متجهة إليك والقوات العاشقة قد سيطرت عليك فيجب أن تعلم أن الحب مقابل السلام.
  18. بقلب صادق وحنون وأيام حلوة عمرها ما تهون، دعيت رب الكون يسعدك مكان ما تكون.