أمثال شعبية سعودية تضحك

أمثال شعبية سعودية تضحك نقدمها اليكم في هذا الموضوع الذي يحتوي على الكثير من الامثال الشعبية المميزة.

أمثال شعبية سعودية قديمة

1. إن غديت فد وروني عند شوقي: يضرب في المراة وأنها ملك لزوجها هي والبيت التي تسكنه.
2. يرد وحكه وقل ظفور: يضرب في رجل يشكو امرأته وأنه في بلية منها أصابته بها.
3. اذنوا نصيح: يضرب هذا المثل على لسان امرأة جرجت مع الصيادين في الشتاء لاصطياد الجراد ولم تحسب حساب البرد فكان الليل بارد فقالت المثل وهي تحسب أن الصبح يطلع إذا أذن المؤذن فلذلك هذا المثل يضرب في بلاهة وغباء النساء والتي تميل إلى بعض الظروف.
4. حطب عميا: عميا: عمياء، أي: كحطب المرأة العمياء. يضرب للمرأة التي لا تميز تمييزًا كاملاً لعدم رؤيتها. لأن المرأة العمياء لا تستستطيع أن تميز تميزًا كاملاً بين جيد الحطب ورديئته. قال أبو الأسود الدؤلي: شاعر سوء يهضب القول ظالم كما اقتم أعشى مظلم الليل حاطب.
5. إلى بغيت تضمها فانشد عن أمها: الضمير في تضمها وأمها، للمرأة التي يراد التزوج بها. وبغيت، أي: أردت. وأنشد: أمر أي اسأل. والمعنى: إذا أردت أن تضم امرأة إليك بالزواج منها فاسأل قبل ذلك عن أخلاق أمها ومسيرتها وجميع صفاتها.

امثال شعبية سعودية قديمة ومعانيها

“الأعور في ديرة العميان فاكهة:’ والمغزى من هذا المثل: تفضيل الذي فقد إحدى عينيه(الأعور) عن الذي فقد عينيْه (الكفيف)، أو معناه: تمييز الجاهل ببعض الشيء عن الذي يجهل الأمر كلّه.
“اللي ماله لسان يأكله الخنفسان:” والمغزى من هذا المثل هو الحديث عن أن الرجل الذي لا يستطيع أن يُدافع عن حقوقه، أو يأخذ ما يستحقّ، من السهل أن يُؤذيَه غيره؛ لعلمهم بضعف شخصيّته.
“إلى بغيت تضمنها فانشد عن أمها:” والذي يُفيده هذا المثل هو: أن الرجل إذا أراد أن يتزوّج بفتاةٍ، فلا يقدُم على الزّواج بها إلا إذا سأل عن أمها، وطبعها، وأخلاقها؛ لأن البنت تُشبه في أغلب الأحيان أمها، وكيف لا؟ وقد تربّت على يديها، وتُقلّد كل ما تقوم به أمها.
“حطب عميا:” وهذا المثل يُطلق على المرأة التي لا تُجيد التعامل مع أمورها الحياتيّة، والتي لا تميّز بين الأشياء؛ فتنتفع بما يُفيدها، وتبتعد عن ما يضرها، وهذا إن دلّ فإنه يدُل على ضيق أُفك تلك المرأة، وعدم قدرتها على التعامل مع الناس.
“إلى كنت بالصبية جاهل فناظر وجه أخيها:” ويُطلق هذا المثل على معرفة ظواهر الأمور من بواطنها، كما يُقال تعريضًا للمرأة التي تريد الزواج منها

امثال الحجاز

-إذا غلي عليك الضاني ميل على الحمصاني
-إذا ضيع الأعرج عكازه لازم مركازه
-أرضي بقردك لا يجيك أقرد منه
-أرتاحت القرعة من كد الأمشاط
-استني يا حليمه وعود نعيمه
-اصبر على الحصرم يصير عنب
-الدنيا زي النوريه ترقص لكل واحد شويه
-الركوب على الخنفس ولا المشي على الديباج
-الراس شاب والسن ذاب ومثوانا للتراب.
-الشيب لاح والسن طاح واللي راح راح
-الصبر يودي القبر
-العين بصيره واليد قصيره.
-العين شبعانه والنفس قنعانه
-القنعانه شبعانه والطمعانه جيعانه
-المكتوب على الجبين لازم تشوفه العين
-الله جاب الله أخذ الله عليه العوض )
-الله ثم الاسكافي أعلم بما في الخف خافي
-الله يرحم جدي اللي مات ما هو متغدي
-اللقمة في الفاقة أحسن من الناقة
-اللي ما يقنع ما يشبع
-اللي يجيبه الراجل رحمه لو عيش ولحمه
-اللي يبغا الدحه ما يقول أحه
-اللي ما يرضى بالحمى يرضى بالنفاضه
-اللي يطالع لفوق تنكسر رقبته
-اللي ما ذاق الكبده تعجبه الفشة
-اللي يشكي من وجع فيه أو خل مجافيه يسهر الليل وتاليه ( مثل حجازي )
-بيتي يا ساتر عوراتي ياللي فيك اربي وليداتي
-تجري جري الوحوش غير رزقك ما تحوش
-حمارتك العرجا تغنيك عن سؤال اللئيم

أمثال شعبية سعودية جميلة

– نسينا ماكلينا والشحوم اللي كانت علينا.
– ما اخس من قديد إلا عسفان.
– كل شارب وله مقصه.
– جبتك عون صرتلي فرعون.
– اللي ما يعرفك ما يثمنك.
– اللي ما يعرف الصقر يشويه.
– اللي ما يطول العنب حامضً عنه يقول.
– اسأل مجرب ولا تسال طبيب.
– إربط الحصين عند الحمير يتعلم النهيق.
– إن كبر ابنك خاويه.
– البس يحب خناقه.
– جيتك يا عبدالمعين تعين ، وأثرك يا عبدالمعين تعان.
– حبل الكذب قصير.
– حلاة الثوب رقعته منه وفيه.
– حلال مو حالك جره على الشجر.
– الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن.
– حياه كسيفه وعنا وكلا.
– خطط في ماء، واقرص في حجر.
– شيً بلاش ربحه بيَن.
– عنز ولو طارت.

امثال شعبية سعودية تضحك

احلفي عليها يا خضرا: يُقال هذا المثل على المرأة التي لا تقوم بفعل بعض الأمور.
كل شارب وله مقصه: يعني هذا المثل أن لكل شخص قوي شخص أقوى منه.
اللي ما يطول العنب حامض عنه يقول: يعني هذا المثل أن الذي لا ينجح في الوصول إلى شيء يبدأ في ذمه.
إربط الحصين عند الحمير يتعلم النهيق: يعني هذا المثل أن الشيء يتأثر بما حوله.
عنز ولو طارت: يستخدم هذا المثل لوصف الأشياء القبيحة فعي تشبه الماعز حتى ولو استطاعت الطيران.
البس يحب خناقه: يُشير هذا المثل إلى أن القط يحب من يشاكسه.
– القنعانه شبعانه والطمعانه جيعانه: يعني هذا المثل أن الشجع القنوع دائمًا شبعان وأن الشخص الطماع لا يشبع.
اللي يأخذ المقصد بسوء نية تركبه جنية: يعني هذا المثل أن الذي يُسيء فهم الأشياء يُصاب بالجنون.
الله يرحم جدي اللي مات ما هو متغدي: هذا مثل فكاهي الغرض منه إثارة روح الضحك.