ألم في وسط الرأس مع دوخة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 1:03 - آخر تحديث :
ألم في وسط الرأس مع دوخة

Advertising اعلانات

ألم في وسط الرأس مع دوخة كذلك سنتحدث عن أسباب الدوخة في الرأس عند النساء وما هي أسباب الصداع والدوخة وزغللة العين كما سنجيب عن ما هي أسباب صداع العين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ألم في وسط الرأس مع دوخة

قد يكون هذا العرض لعدة أسباب مثل:
1-الشقيقة
وهو ألم الرأس الشديد الذي يظهر في أحد جانبيّ الرأس أو كليهما، وربما يكون مصحوبًا بالدوخة، ومن الأعراض الأخرى التي قد تصاحبه؛ صعوبة الرؤية، والشعور بالغثيان والتقيؤ، ورؤية ومضات الضوء، والحساسيّة للأنوار أو الأصوات، وغيرها من الأعراض الأخرى المُحتملة.
2-مرض السكري
قد يُعاني مرضى السكري من حالات انخفاض مستويات السكر في الدم، فيصل إلى أقل من مستوياته الطبيعيّة، وقد يُصاحب هذه الحالة المُعاناة من صداع وألم في الرأس، والشعور بالدوخة، وربما أعراض أخرى؛ كالغثيان، وكثرة التعرق، والهياج، وشحوب البشرة، والإعياء، والشعور بالوخز حول الفم، والجوع، والرجفة، وغيرها.
3-أمراض المناعة الذاتية
وهي مجموعة كبيرة من الأمراض التي يُصاحب كلًّا منها أعراض محدَّدة نتيجة مهاجمة الجسم عن طريق الخطأ الأنسجة السليمة فيه، ومن أبرز هذه الأعراض المتكرِّرة؛ الشعور بألم الرأس والدوخة، وربما أعراض أخرى؛ كارتفاع سكري الدم، وتيبس المفاصل، والشعور بالإعياء والتعب الشديد، واستمرار الحمى، وغيرها من الأعراض الأخرى.
4- فقر الدم
بعض أشكال فقر الدم يكون مُزمنًا، ويعانيه المُصاب لفترات طويلة، ويُسفر عن هذه المشكلة نقص كميَّة الأكسجين الواصلة إلى أنحاء الجسم، ممَّا يؤدي إلى ضعفه والشعور بالإعياء، كما يعاني الكثير من المُصابين بفقر الدم من ألم الرأس والدوخة، وأعراض أخرى مُحتملة، مثل ضيق التنفس، وألم الصدر، وبرودة اليدين والقدمين، وعدم انتظام نبض القلب.

أسباب الدوخة في الرأس عند النساء

1-الدورة الشهرية
يسبب فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية خسارة كميات من الحديد، مما يصيب السيدات بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، مما قد يجعل النساء تشعر بالدوخة والدوار أثناء الحيض، الذي يعد أشهر اسباب الدوخة المستمرة عند النساء.
تصاب الفتيات والسيدات أيضاً بفقر الدم الناتج عن خسارة كريات الدم الحمراء، نتيجة نزيف الحيض، تحمل كريات الدم الحمراء الأكسجين، نقصانها بشدة يؤدي إلى هبوط مستوى الأكسجين فيشعر الدماغ بالدوار.
لا تعد هذا الحالة كثير الانتشار إلا بين السيدات صاحبات الدورة الشهرية الغزيرة، فهؤلاء يمكن أن يصبن بفقر الدم فقط نتيجة حدوث الدورة الشهرية.
قد يؤدي فقد الدم أو النزيف من أي منطقة أخرى من الجسم مثل القرحة، إلى نفس النتيجة، والإصابة بفقر الدم، وهو من أسباب الدوخة المستمرة عند الرجال، أو النساء غير الحائضات.
2-الحمل
تشكو الكثير من النساء الحوامل من الدوار، فالحمل من أسباب الدوخة المستمرة عند النساء، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات في في الجسم، مما يسبب اتساع الأوعية الدموية وارتخائها يزيد من معدل تدفق الدم إلى الجنين.
لكن ينخفض معدل رجوع الدم في الأوردة، ينتج عن ذلك هبوط ضغط الدم، فيقل تدفق الدم إلى الدماغ، عندها تشعر المرأة بالدوخة، يسبب أيضاً انخفاض سكر الدم لدى الحامل في الإحساس المتفاقم بالدوار، يزداد الأم عند الأمهات المصابات بفقر الدم أو الدوالي.
تحدث الدوخة أيضاً عند النساء الحوامل في الشهور، 4، و5، و6 نتيجة كبر حجم الجنين الذي يضغط على الأوعية الدموية، فيحد من تدفق الدم، كذلك تشعر المرأة بالدوخة وقت استلقائها على الظهر، نتيجة ضغط البطن على الوريد الأجوف المسئول عن نقل الدم من أسفل الجسم إلى القلب وهي من اسباب الدوخة المستمرة مع الصداع أيضاً.

أسباب الصداع والدوخة وزغللة العين

1- الإصابة بالصداع النصفي
يتسبب الصداع النصفي في مجموعة من التأثير السلبية على الجسم، حيث يسبب الدوخة وعدم الاتزان، كما أنه يؤثر على العين فهو من أسباب زغللة العين وعدم وضوح الرؤية والحساسية للضوء، وربما تظهر الهالات أمام العين.
وتستمر هذه الأعراض أثناء الإصابة بالصداع النصفي ثم تتوقف بعد انتهاء هذه المشكلة، ويفضل استشارة الطبيب لمعرفة أسباب وعلاج الصداع النصفي.
2- التعرض للسكتة الدماغية
تعد زغللة العين المستمرة أحد علامات الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث يحدث تغير مفاجئ في البصر، وتحدث الرؤية الضبابية أو المزدوجة.
ولا تقتصر أعراض السكتة الدماغية على زغللة العين بل تصاحبها أعراض أخرى، مثل: الدوخة، وفقدان التوازن، وصعوبة التحدث، وضعف أو تنميل في ذراع واحد، ولذلك يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور هذه الأعراض.
3-الإصابة بمرض السكري
يمكن أن يتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في شبكية العين، وبالتالي يمكن أن تكون زغللة العين مؤشرًا على الإصابة بمرض السكري، وفي حالة إهمال الحالة يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرؤية.
ولتفادي هذه المضاعفات ينصح بفحص العين مرة واحدة في السنة لمريض السكري، وذلك للاطمئنان على صحتها واكتشاف أي مشكلة صحية مبكرًا.
4- الإصابة بتسمم الحمل
من أسباب زغللة العين لدى النساء الحوامل الإصابة بتسمم الحمل، وهي حالة خطيرة يصاحبها ارتفاع في ضغط الدم، ويمكن أن تشكل خطورة على حياة الأم والطفل.
ويصاحب تسمم الحمل بعض الأعراض الأخرى، مثل: ضيق التنفس، وسرعة ضربات القلب، وألم في بعض أجزاء الجسم مثل البطن أو الكتف أو أسفل الظهر، كما يمكن أن تحدث بعض التورمات وخاصةً في الوجه.
يجب أن تذهب المرأة إلى الطبيب في حالة ظهور هذه الأعراض لتفادي المضاعفات.

ما هي أسباب صداع العين

1-الصداع العنقودي
2-صداع الجيوب الأنفية
3-صداع إجهاد العين
4-الشقيقة (الصداع النصفي)


Advertising اعلانات

152 Views