ألم الرأس من الاعلى

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 9:26 - آخر تحديث :
ألم الرأس من الاعلى


Advertising اعلانات

ألم الرأس من الاعلى نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل علاج صداع أعلى الرأس وأسباب تؤدي إلى ألم أعلى الرأس وليس صداع ثم الختام علاج الصداع بدون أدوية تابعوا السطور القادمة.

ألم الرأس من الاعلى

هناك عدة أسباب وحالات مرضية تؤدي إلى الشعور بالألم والضغط أعلى الرأس منها:
– الصداع النصفي (Migraines)
يسبب الصداع النصفي ألمًا في أعلى الرأس، وقد يظهر أيضًا في أحد جانبيه أو خلفه، بالإضافة إلى الغثيان و الأيدي الباردة.
وظهور الهالات وحساسية الضوء والصوت.
– الحرمان من النوم والصداع
يمكن أن يؤثر الصداع الناتج عن الحرمان من النوم على أي شخص، وعادةً ما يتسبب في وجع ممزوج مع ثقل أو ضغط على الجزء العلوي من الرأس.
– صداع التحفيز البارد
يحدث الصداع الناتج عن التحفيز البارد (ice-cream headache) المعروف باسم (صداع الآيس كريم)، بسرعة وبالقرب من قمة الرأس، ولكنه عادةً ما يستمر لبضعة ثوانٍ فقط.
– الألم العصبي الغوفي
يحدث الألم العصبي الغوفي (Occasional neuralgia) عندما يتم إتلاف أو الضغط على الأعصاب التي تنتقل من العمود الفقري إلى فروة الرأس، مما يسبب ألمًا في قمة الرأس وقد تشمل الأعراض الأخرىى الألم على شكل صدمات كهربائية وزيادة الشعور بالألم عندما تزيد الحركة.
– متلازمة تضيق الأوعية الدماغية العكسية (RCVS)
وهي حالة نادرة، حيث تتقلص الأوعية الدموية في الدماغ، مما يؤدي إلى صداع شديد بالقرب من الجزء العلوي من الرأس، وقد تتسبب هذه الحالة حدوث سكتة أو نزيف في الدماغ، وتشمل الأعراض الأخرى؛ ضعف حاد، وتشوش الرؤية.
– صداع ارتفاع ضغط الدم
يحدث عندما يؤدي ضغط الدم المرتفع الحاد إلى ضغط في الجمجمة، مما يؤدي إلى الشعور، بالألم الشديد في أعلى الرأس، كأن شخصًا سحبك من شعرك للأعلى.

علاج صداع أعلى الرأس

يمكن علاج الصداع في أع02لى الرأس بطرق مختلفة، مثل: اتباع حمية غذائية، وتناول طعام صحي، أو تناول بعض الأدوية. وفيما يلي توضيح خيارات علاج صداع أعلى الرأس:
-الأدوية
تختلف الأدوية المستخدمة باختلاف أسباب صداع أعلى الرأس، وتتمثل فيما يلي:
-الأدوية غير الموصوفة: يمكن للمريض استخدام بعض مسكنات الألم دون وصفة طبية، مثل الباراسيتامول أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
– الأدوية الموصوفة: في حالات الصداع الحاد الذي لا يستجيب للمسكنات السابقة؛ قد يضطر الطبيب إلى وصف بعض الأدوية لعلاج الصداع وفقاً لأسبابه ونوعه، ومن تلك الأدوية ما يلي:
– أدوية مضادة للتشنجات.
– مرخي العضلات.
– أدوية مضادة للاكتئاب.
– أدوية تقليل ضغط الدم.
-الاعشاب
قد يساعد تناول بعض المشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة والشاي في تخفيف أعراض الصداع، ولكن لا تجدي هذه المشروبات نفعاً في بعض الحالات؛ مما يضطر المريض إلى اللجوء لخيارات العلاج الأخرى.
-التدليك
يمكن أن يساعد تدليك العضلات الموجودة على جانب الرقبة والظهر برفق على تخفيف التوتر والصداع. كذلك قد يساعد استخدام كمادات دافئة على ارتخاء العضلات وتخفيف الصداع.
-تغيير نمط الحياة
يمكن تقليل أعراض الصداع أعلى الرأس باتباع بعض الخطوات التالية:
– ممارسة بعض التمارين مثل اليوغا.
– الحصول على قسط كاف من النوم.
– تخفيف الإضاءة.
– المعالجة الفيزيائية أو الوخز بالإبر.
– الجلوس والنوم في وضع صحيح.
– تقليل استهلاك الصوديوم في الطعام.

أسباب تؤدي إلى ألم أعلى الرأس وليس صداع

الشعور بـ ألم أعلى الرأس وليس صداع صريح ينتج عن عدة أسباب منها :
– الصداع القذالي
يحدث الألم العصبي القذالي العنقي عندما تتلف الأعصاب من العمود الفقري إلى فروة الرأس أو تتهيج، ويمكن أن تسبب ألمًا في مؤخرة الرأس، ويشعر المريض كما لو كان هناك شريط ضيق حول الرأس، تشمل الأعراض الأخرى, ألم شديد يشبه الصدمة الكهربائية، وهذه الأعراض التي تتفاقم مع ممارسة الرياضة.
– صداع الآيس كريم
يعرف علميا بتجميد الدماغ أو الصداع الناتج عن تهيج البرد، يمكن أن يسبب التعرض لدرجات الحرارة الباردة صداع الآيس كريم أو تجميد الدماغ أو صداع التهيج البارد الذي يسبب ألمًا فوق الرأس، وقد يحدث هذا عند تناول قطع كبيرة من الآيس كريم أو شرب مشروبات شديدة البرودة وهذا الصداع هو عبارة عن ألم أعلى الرأس وليس صداع بكامل الرأس، ويستمر لبضع ثوانٍ فقط، ويختفي بمجرد زوال درجة حرارة الرأس الباردة.
– انعدام النوم
يمكن أن يصيب الصداع الناجم عن الحرمان من النوم أي شخص، ويمكن أن يسبب الشعور بـ ألم أعلى الرأس وليس صداع بمعناه المعروف، وعادة ما تسبب اضطرابات النوم هذا الألم أو الثقل أو الضغط على الجزء العلوي من الرأس.

علاج الصداع بدون أدوية

– تدليك الإبهام والسبابة
أثبتت الدراسات قدرة فعالية تدليك الإبهام والسبابة في تخفيف ألم الصداع، فقط قم بتدليك المنطقة الواقعة ما بين إصبع الإبهام والسبابة من ظهر اليد، وتساعد في تخفيف التشنجات المصاحبة لألم الرقبة.
– شرب الماء بكثرة
تؤثر كمية الماء التي يتناولها الإنسان يوميا على إمكانية حدوث الصداع، حيث تحدث حالة من حالات الجفاف بالجسم والتي ينتج عنها الشعور بالصداع، لذلك يجب شرب كمية كافية من الماء يوميا تصل إلى حوالي 2 لتر على مدار اليوم.
– النعناع
النعناع أحد المشروبات الربانية التي تخلصك من الصداع، حيث تعمل على تهدئة الأعصاب، كما أنه يعمل على القضاء على الصداع بشكل سريع.
– كمادات باردة
تعتبر الكمادات الباردة الطريقة المثالية للتخلص من الصداع دون أدوية في خمس دقائق، حيث لديها قدة على تخفيف حدة الصداع خاصة مع قلة تدفق الدم إلى الرأس، فقط قم بوضع قطعة قماش قطنية في مياه مثلجة على الرقبة أوم منطقة الرأس خاصة من الخلف.


Advertising اعلانات

139 Views