أكل الفواكه قبل الأكل

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر, 2020 7:08 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 10:50
أكل الفواكه قبل الأكل

Advertising اعلانات

أكل الفواكه قبل الأكل نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف معا على أهم الفوائد اللازمة لصحة الإنسان ونشير إلى عادات خاطئة يجب تجنبها بعد الأكل.

أكل الفواكه قبل الأكل

-دائماً ما ينصح الأطباء والمختصون في علم التغذية تناول الفاكهة أكثر من الطعام، فلا أحد يغفل أهميتها في مدّ الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة، إضافة إلى احتوائها على قدر قليل من السعرات الحرارية مهما بلغ حجمها ووزنها، هذا كله أمرٌ طبيعي وقد لا يخطر ببال أحد، أن الفاكهة لها وقتاً مناسباً لتناولها، ولا تصلح في أي وقت، بخلاف الكثيرين الذين يعدّونها “تحلية” ما بعد الوجبات، دون علمهم بتأثيرها السلبي على أجسامهم إن قاموا بذلك.
– فتناول الفاكهة بعد تناول الطعام، يمكن أن يسبب حرقة المعدة، عسر الهضم، والتجشؤ وأفضل وقت لاستهلاك الفواكه هو قبل وجبة أو بعدها بساعتين على الأقل، وعلى معدة فارغة، اذ أن الفواكه تتطلب أنزيمات مختلفة من أجل هضم كما أن السكريات الموجودة في الفاكهة كالفركتوز تحتاج إلى مزيد من الوقت حتى يمكن استيعابها تماماً وهضمها كما أنك سوف تحصل على فوائد أكبر من جميع العناصر الغذائية والألياف والسكريات الأخرى عندما تتناولها على معدة فارغة، دون أن يتم اعاقة عملية امتصاص العناصر التي تحويها.

أنسب ثلاث أوقات لتناول الفاكهة

الصباح
يعد تناول الفاكهة في الصباح على معدة فارغة أفضل وقت خلال اليوم للتمتع بالعناصر الغذائية الموجودة بها وإزالة السموم من الجسم، أما تناولها بعد الأكل فيحرم الجسم من الاستفادة الكاملة بعناصرها الغذائية.
فترة ما بعد الظهر
أما ثاني أفضل وقت لتناول الفاكهة فهو فترة ما بعد الظهر، فإذا لم تكن قادرا على تناول الفاكهة في الصباح، فيمكنك تناولها في هذه الفترة لكن مع الحرص أن تكون هناك فترة لا تقل عن 30 دقيقة بينها وبين وجبات الطعام حتى يكون الجسم قادرا على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة بها.
قبل ممارسة الرياضة
ويعد أيضاً تناول الفاكهة قبل 30 دقيقة من ممارسة التمارين الرياضية مصدراً جيداً للنشاط والطاقة ويجبالحرص على غسل الخضراوات والفاكهة بشكل جيد قبل تناولها للتخلص من الجراثيم التي قد تتواجد بغلافها الخارجي.

فواكه مفيدة ينصح بتناولها يوميا


الاناناس:
يحوي مركب البروميلين وهو انزيم مضاد للالتهابات ويحمي من امراض القلب ويحسن الخصوبة والهضم، كما ان الاناناس غني بفيتامين ج ومضادات الاكسدة والالياف.
الكرز:
من اغنى الفواكه بالفيتامينات والمعادن والميلاتونين ومضادات الأكسدة، وتناول الكرز يعالج النقرس ويحمي من السرطان كما يساعد في التخسيس الجسم وعلاج الارق وخفض ضغط الدم وزيادة نضارة البشرة.
الكيوي:
غني بمضادات الاكسدة التي تحمي من السرطان وامراض القلب والالياف التي تعزز الهضم وكذلك انزيم الاكتينيدين الذي يساعد في هضم البروتين الحيواني.
الخوخ:
يحتوي الخوخ على نسبة عالية من البوتاسيوم الضروري للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، اضافة الى فيتامينات أ وج وه والالياف الذائبة وغير الذائبة التي تحمي من امراض القلب وتخفض الكوليسترول اضافة الى مضادات الاكسدة التي تحمي من الامراض.
الموز:
غني بالبوتاسيوم الذي يزيد النشاط والطاقة في الجسم، كما يساعد الموز في خفض ضغط الدم وتحسين عمل القلب.
والموز غني كذلك بفيتامين ج الذي يعزز نضارة الشعر والبشرة كما انه ممتاز لعلاج حموضة المعدة والوقاية من الامساك فضلا عن انقاص الوزن والمساعدة على النوم.
التوت:
من اكثر مصادر الطعام غنى بمضادات الاكسدة التي تحمي من الاصابة بالسرطان وامراض القلب والذاكرة والعين، كما ان التوت بمختلف الوانه مفيدة لتحسين عملية الهضم وانقاص الوزن.
الرمان:
كما التوت، فان الرمان غني بمحتواه من مضادات الاكسدة والبوتاسيوم الذي يحمي من ارتفاع الضغط والوقاية من السرطان وامراض القلب كذلك فان الرمان فعال في تعزيز القدرة الجنسية والمساعدة على الهضم فضلا عن خفض الكوليسترول بفضل محتواه من الالياف.
المانجو:
فاكهة غنية بمضاد الاكسدة البيتا كاروتين الذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ المساعد على نمو العظام والجهاز المناعي كما يحتوي المانجو على فيتامين ج الذي يحمي من امراض القلب والالياف التي تحسن عملية الهضم وتزيد الشعور بالشبع ويحول دون زيادة الكوليسترول الضار في الدم.

أمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل

التدخين
يدرك العديد من الأشخاص مدى الضرر الذي قد يلحقه التدخين بصحتهم، وبرغم ذلك يستمرون بهذه العادة ولا يستطيعون قطعها، حتى انهم قد يفضلن القيام بها بعد تناول الوجبات مباشرة.
نصيحتنا هي بكل تأكيد محاولة قطع التدخين، لكن في حال لا زلت مدخناً فتجنب هذه العادة بعد الكل مباشرة وانتظر عدة ساعات قبل أان تتناول السيجارة بعد وجبتك، اذ أن السجائر تحوي النيكوتين، والذي يرتبط بالاكسجين الضروري لعملية الهضم، مما يؤدي الى امتصاص المواد الضارة والمسرطنة في الجسم بكميات أعلى ,تشير بعض الدراسات أن تدخين سيجارة بعد الوجبة مباشرة يساوي ضرر تدخين 10 سجائر في وقت واحد. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الأمعاء.
النوم
إذا ذهبت إلى السرير مباشرة بعد تناول أي وجبة، فمن المرجح أن تواجه الانزعاج والنفخة واضطرابات في النوم وحرقة في المعدة ,أجرت كلية الطب في جامعة إيوانينا دراسة أثبتت أن الناس الذين انتظروا فترة أطول من الوقت في الذهاب إلى الفراش بعد تناول الوجبة، كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية. لذلك، تأكد من يفصل بين موعد الوجبة الأخيرة والنوم على الأقل ثلاث ساعات.
الإستحمام
الاستحمام مباشرة بعد تناول الوجبة يمكن أن يزيد من تدفق الدم في الساقين واليدين، وبالتالي الحد من تدفق الدم في المعدة هذا سوف يضعف عمل الجهاز الهضمي ويؤدي إلى الام في المعدة، وعسر في الهضم.
شرب الشاي
يجب أن لا تشرب الشاي مباشرة بعد تناول وجبتك لأنه من المعروف أن الشاي يحوي على مواد يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد وتمنعه. فالشاي يحتوي على حمض التانيك التي قد يرتبط مع الحديد والبروتين في طعامنا ومن المؤكد علميا أنه في معظم الحالات التي تم فيها تناول الشاي بعد الوجبة مباشرة حدث انخفاض بنسبة 87٪ في امتصاص الحديد. ومن المعروف أن نقص الحديد قد يسبب فقر الدم، وما يرافقه من شحوب في البشرة، وفقدان الشهية، والام في الصدر، وبرودة الأطراف والدوخة والوهن والضعف العام.


Advertising اعلانات

228 Views