أكل الفواكه بعد الأكل بساعتين

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2021 3:34 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:31
أكل الفواكه بعد الأكل بساعتين

Advertising اعلانات

أكل الفواكه بعد الأكل بساعتين، والوقت المناسب لتناول الفواكه، والفواكه المفيدة للجسم، وأمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أكل الفواكه بعد الأكل بساعتين

تناول الفاكهة بعد تناول الطعام، يمكن أن يسبب حرقة المعدة، عسر الهضم، والتجشؤ.
أفضل وقت يتم به استهلاك الفواكه هو قبل وجبة أو بعدها بساعتين على الأقل، وعلى معدة فارغة، إذ أن الفواكه تتطلب أنزيمات مختلفة من أجل هضم.
كما أن السكريات الموجودة في الفاكهة، مثل: الفركتوز تحتاج إلى مزيد من الوقت حتى يمكن استيعابها تماماً وهضمها.
– كما أنك سوف تحصل على فوائد أكبر من جميع العناصر الغذائية والألياف والسكريات الأخرى عندما تتناولها على معدة فارغة، دون أن يتم إعاقة عملية امتصاص العناصر التي تحويها.

الوقت المناسب لتناول الفواكه

من المفترض إعطاء الأطعمة التي تتناولها الوقت الكافي لكي يستفيد الجسم من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات المتواجدة بداخلها، وعند تناول الشاي أو الفواكه يؤثر ذلك على عملية الهضم، بحسب الدراسات المتخصصة في مجال الصحة.
1. نحرص دائمًا على تناول الخضروات والفواكه للاستفادة من قيمتها العذائية المفيدة لصحة الجسم والبشرة، ولكن عند تناولها بعد الأكل مباشرة تفقد قيمتها الغذائية، وتتسبب في تخمر الطعام داخل المعدة، ما يؤدي للإصابة بعسر الهضم وانتفاخ المعدة والشعور بالضيق.
2. يفضل تناول الفواكه بعد تناول الطعام بساعة ونصف تقريبًا، للسماح للجسم بهضم البروتين الموجود في الطعام الذي يحتاج من 3-4 ساعات، لذلك تناول الفواكه بعد الأكل مباشرة يجعل عملية الهضم تركز بشكل كبير على الفاكهة فقط، وبالتالي لا تحصل على قيمتها الغذائية.
3. ينصح بتناول الفواكه أو الحلوى بعد الأكل من 2-3 ساعات على الأقل لتجنب الإصابة بعسر الهضم وحدوث مشكلات في المعدة، وللحصول على القيمة الغذائية للفواكه.

الفواكه المفيدة للجسم

– الأناناس

من بين جميع أنواع الفاكهة الاستوائية يُعَدُّ الأناناس أكثرهاً غناً بالمواد المغذية، إذ يُمِدُّ كوبٌ واحدٌ من الأناناس (237 ملليغرام) الجسم بـ 131% من الكمية التي يحتاج إليها يومياً من فيتامين C وبـ 76% من الكمية التي يحتاج إليها الجسم يومياً من المنغنيز. يحتوي الأناناس أيضاً على البروميلين، وهو مزيجٌ من الأنزيمات التي تشتهر بخصائصها المضادة للأكسدة وقدرتها على هضم البروتينات. وتَذْكُر دراساتٌ مخبرية وأُخرى اُجريَت على الحيوانات أنَّ البروميلين قد ساعد في الوقاية من السرطان ونمو الأورام.
– الأفوكادو

يُعَدُّ الأفوكادو مختلفاً عن معظم أنواع الفاكهة الأخرى لأنَّ معظم أنواع الفاكهة الأخرى غنية بالكاربوهيدرات بينما يُعَدُّ الأفوكادو فقيراً بالكاربوهيدرات ويتألف بشكلٍ أساسيٍّ من الدهون الصحية. غالبية الدهون الموجودة في الأفوكادو هي من حمض الزيت، وهو أحد الدهون الأحادية غير المشبعة التي ترتبط بالحد من الالتهابات وتحسين صحة القلب. بالإضافة إلى الدهون الصحية يُعَدُّ الأفوكادو غنيَّاً بالبوتاسيوم، والألياف، والمغنيزيوم، حيث تحتوي ثمرة أفوكادو واحدة 28% من الكمية التي يحتاج إليها الجسم يومياً من البوتاسيوم، ويرتبط حصول الجسم على كمية كافية من البوتاسيوم بانخفاض ضغط الدم والحد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
– التوت

يتمتّع التوت بفوائد صحيةٍ خارقة وفيه خصائص غذائيةٌ مذهلة لا سيّما النسب العالية من الألياف، وفيتامينَي C وK، والمنغنيز. يُعَدُّ التوت استثنائياً أيضاً من حيث ارتفاع نِسَب مضادات الأكسدة فيه، ويُعتقَد حقيقةً بأنَّه يحتوي أعلى نِسِبٍ من مضادات الأكسدة موازنةً مع معظم أنواع الفاكهة المعروفة التي نتناولها، وقد تقلل مضادات الأكسدة الموجودة في التوت خطر الإصابة بأمراضٍ مزمنةٍ كالقلب، والسكري، والزهايمر.

أمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل

– التدخين

1. يدرك العديد من الأشخاص مدى الضرر الذي قد يلحقه التدخين بصحتهم، وبرغم ذلك يستمرون بهذه العادة ولا يستطيعون قطعها، حتى انهم قد يفضلن القيام بها بعد تناول الوجبات مباشرة.
2. نصيحتنا هي بكل تأكيد محاولة قطع التدخين، لكن في حال لا زلت مدخناً فتجنب هذه العادة بعد الكل مباشرة. انتظر عدة ساعات قبل أان تتناول السيجارة بعد وجبتك، إذ أن السجائر تحتوي على مادة النيكوتين، والذي يرتبط بالاكسجين الضروري لعملية الهضم، مما يؤدي الى امتصاص المواد الضارة والمسرطنة في الجسم بكميات أعلى.
3. تشير بعض الدراسات ن تدخين سيجارة بعد الوجبة مباشرة يساوي ضرر تدخين 10 سجائر في وقت واحد. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الأمعاء.
– النوم

1. إذا ذهبت إلى السرير مباشرة بعد تناول أي وجبة، فمن المرجح أن تواجه الانزعاج والنفخة واضطرابات في النوم وحرقة في المعدة.
2. أجرت كلية الطب في جامعة يوانينا دراسة أثبتت أن الناس الذين انتظروا فترة أطول من الوقت في الذهاب إلى الفراش بعد تناول الوجبة، كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية. لذلك، تأكد من يفصل بين موعد الوجبة الأخيرة والنوم على الأقل ثلاث ساعات.
– الاستحمام

الاستحمام مباشرة بعد تناول الوجبة يمكن أن يزيد من تدفق الدم في الساقين واليدين، وبالتالي الحد من تدفق الدم في المعدة. هذا سوف يضعف عمل الجهاز الهضمي ويؤدي إلى آلام في المعدة، وعسر في الهضم.
– شرب الشاي

1. يجب أن لا تشرب الشاي مباشرة بعد تناول وجبتك لأنه من المعروف أن الشاي يحتوي على مواد يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد وتمنعه. فالشاي يحتوي على حمض التانيك التي قد يرتبط مع الحديد والبروتين في طعامنا.
2. من المؤكد علميا أنه في معظم الحالات التي تم فيها تناول الشاي بعد الوجبة مباشرة حدث انخفاض بنسبة 87٪ في امتصاص الحديد. ومن المعروف أن نقص الحديد قد يسبب فقر الدم، وما يرافقه من شحوب في البشرة، وفقدان الشهية، والام في الصدر، وبرودة الأطراف والدوخة والوهن والضعف العام.


Advertising اعلانات

312 Views