أكلات ترفع الحديد بسرعة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 4:30 - آخر تحديث :
أكلات ترفع الحديد بسرعة


Advertising اعلانات

أكلات ترفع الحديد بسرعة نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أسباب نقص الحديد في الجسم ونشير لبعض الأطعمة التي تحتوي على نسب حديد مرتفعة.

أكلات ترفع الحديد بسرعة

التغذية السليمة هي المفتاح الأول لـ علاج نقص الحديد، وهناك أكلات ترفع الحديد بسرعة، وتحتوي على نسبة عالية من الحديد، يجب أن تدرجها في نظامك الغذائي اليومي.
ومنها :
– البقوليات وأهمها العدس والفاصوليا، وهي سهلة وسريعة ومتوفرة، وطريقة فعالة لـ علاج نقص الحديد بالجسم سواء عند الأطفال أو الكبار ، وهي أكلات ترفع الحديد بسرعة في الجسم.
– اللحوم والدواجن فهي مصدر غني بالحديد ويمتصه الجسم بسهولة أكثر من الحديد الموجود في المصادر النباتية.
– الكاجو : غني بالحديد ويمنحك 10 % من احتياجك اليومي.
– الخضروات الورقية أيضًا غنية بالحديد وتمنحك 36% من الحديد الذي يحتاجه الجسم في اليوم، وبشكل خاص السبانخ، وهي أكلات ترفع الحديد بسرعة.
– الأسماك بكل أنواعها، وبشكل خاص التونة و السالمون، ومن الأفضل تناول الأسماك مرتين أسبوعيًا لـ علاج نقص الحديد.
– الشيكولاتة الداكنة، ويحتوي 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة على 67 ٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الحديد.

أعراض نقص الحديد

-الشعور بالتعب الشديد وهذا بسبب نقص الهيموجلوبين.
-الشحوب في لون الجلد الذي يدل على انخفاض مستويات نقص الحديد.
-تغير لون اللثة والشفاه والأظافر.
-الإصابة بضيق التنفس، وهذا نتيجة نسبة الهيموجلوبين المنخفضة التي ينتج عنها عدم القدرة على نقل الأكسجين إلى عضلات الجسم.
-الصداع والدوخة المستمرة التي تكون إحدى علامات نقص الحديد لعدم وصول الأكسجين إلى الدماغ.
-الإصابة بالخفقان الشديد بالقلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وهذا أيضاً لقلة وصول الأكسجين إليه، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل أو التضخم في القلب.
-إصابة الشعر والبشرة بالجفاف وتعرض الشعر إلى التساقط الشديد.
-الأشخاص المصابون بفقر الدم ونقص الحديد بالجسم يكونون أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة تململ الساقين.
-يصاب مريض فقر الدم بالتوتر الشديد والقلق.
– برودة اليدين والقدمين بشكل مستمر.
– تكرار حدوث العدوى بالأنفلونزا والبرد نتيجة ضعف المناعة بالجسم الناتج عن نقص الحديد.

مشروبات غنية بالحديد للحامل

عصير البرتقال
يعمل عصير البرتقال على تسهيل عملية امتصاص عنصر الحديد في الجسم، كما يعمل على جعل الجسم قوي ويقوي المناعة لأنه يحتوي على فيتامين سي، ويعمل على علاج فقر الدم والتخلص من الأنيميا، فهو من أشهر مشروبات غنية بالحديد للحامل.
عصير الطماطم
الطماطم تتوفر في كل المنازل وتعتبر من أشهر مشروبات غنية بالحديد للحامل، حيث لها دور في زيادة نسبة عنصر الحديد في الجسم، كما تحتوي الطماطم على المعادن والفيتامينات المهمة لتقوية جسم المرأة الحامل.
عصير البنجر
البنجر يعمل على زيادة نسبة عنصر الحديد في الدم وبالتالي تقوية جسم الحامل وحمايتها من الأنيميا، ويتم ذلك عن طريق سلق البنجر بعد تقشيره ثم يتم وضعه في الخلاط مع البرتقال أو الرومان ويتم تناوله بشكل يومي.
عصير الجرجير
الجرجير من أهم مشروبات غنية بالحديد للحامل، حيث يحتوي على نسبة عالية من الحديد، ويمكن استخدامه عن طريق غسل مجموعة من أوراق الجرجير ووضعها في الخليط، ومن ثم تناول هذا الخليط كل يوم.
عصير الكيوي
الكيوي يحتوي على الكثير من العناصر المهمة لجسم المرأة الحامل ومن ضمنها الحديد ويحتوي أيضًا على الفيتامينات الهامة للحامل، ويمكن استخدامه عن طريق عمل عصير من ثمار الكيوي وتناول ذلك العصير بشكل يومي.
عصير الرمان
الرمان من ضمن مشروبات غنية بالحديد للحامل حيث يحتوي على نسب عالية من الحديد والعناصر الغذائية التي تعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي تعمل على حماية جسم المرأة الحامل من الأنيميا وفقر الدم.
عصير الخوخ والمشمش
عصير الخوخ من مشروبات غنية بالحديد للحامل حيث يحتوي على نسب عالية من الحديد، كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن، ويعمل على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء ويحمي الجسم من فقر الدم.
عصير الليمون مع البقدونس
البقدونس يحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات أشهرها فيتامين سي، وبالتالي عصير البقدونس عند تناوله مع الليمون يعمل على تسهيل عملية امتصاص الحديد في الجسم ويعمل على زيادة القوة الخاصة بالدم.
عصير البرتقال مع الجزر والبنجر
هؤلاء الثلاث فواكه يحتوون علي الحديد بدرجة كبيرة بجانب العديد من المعادن والفيتامينات وفيتامين سي الذي يعمل على تسهيل امتصاص الحديد في الجسم.

أطعمة تحتوي على الحديد

البقوليات
تحتوي البقوليات على نسبة كبيرة من الحديد، التي تساعد على التقليل من نسبة الإصابة بأمراض فقر الدم، ومن أهم أنواع البقوليات العدس وفول الصويا والفاصولياء، مع الحرص على وجودها في النظام الغذائي.البقوليات
الخضروات الورقية الداكنة
تعد الخضراوات الورقية الداكنة وعلى رأسها السبانخ من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، وهي تساعد على تقوية نسبة الهيموجلوبين بالدم، والخرشوف الطازج أيضاً يعد من الخضراوات الورقية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، خاصة عند تناوله طازجا.الخضراوات الورقية الداكنة
المحار
يحتوي المحار على أهم العناصر الغذائية منها الحديد، بالإضافة إلى البروتين، ولهذا يجب الحرص على تناوله للمساعدة على علاج نقص الحديد بالجسم.المحار
فول الصويا
فول الصويا مهم جداً لمن يعاني من نقص الحديد، وهذا لتوافر نسبة كبيرة من الحديد به، بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى مثل الكالسيوم، الذي يعد من العناصر التي تساعد على امتصاص الحديد بالجسم.فول الصويا
الزيتون
يعد الزيتون أحد المصادر المهمة للحديد، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف والدهون الصحية، والعديد من أنواع الفيتامينات والمعادن المهمة للصحة.الزيتون لعلاج نقص الحديد
التوت
الكمية التي توجد من الحديد في التوت تساعد على الوقاية من الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد بالجسم، إلى جانب أن التوت مصدر جيد لفيتامين ج، ومضادات الأكسدة الطبيعية التي تسهم في الوقاية من الكثير من الأمراض.


Advertising اعلانات

101 Views