أكثر الدول استهلاكا للقهوة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 3:48 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:08
أكثر الدول استهلاكا للقهوة

Advertising اعلانات

أكثر الدول استهلاكا للقهوة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم وأبرز الدول المصدرة للبن.

أكثر الدول استهلاكا للقهوة

فنلندا
يبلغ معدل استهلاك القهوة في فنلندا نحو 12 كيلوغراما للفرد سنويا، ويستهلك الفنلنديون القهوة بمعدلات كبيرة يوميا في كل الأوقات والمناسبات، وأكثر أنواع القهوة شعبية هناك هي القهوة المحمصة الخفيفة جدا، وهي أخف بكثير من أي مكان آخر في العالم.
النرويج
مثل معظم الدول الأوروبية، بدأ مشروب القهوة يحظى بشعبية في النرويج بين الأثرياء في بداية القرن الثامن عشر، وتأتي النرويج في المركز الثاني من حيث استهلاك القهوة، إذ يبلغ معدل استهلاك القهوة نحو عشرة كيلوغرامات للفرد سنويا، ويستهلك المواطن العادي نحو كوبين من القهوة يوميا.
آيسلندا
هناك علاقة بين طقس آيسلندا البارد للغاية، ومعدل استهلاك القهوة، فالدولة الجزرية التي تأتي في المركز الثالث في القائمة يستهلك مواطنوها نحو خمسة أكواب قهوة يوميا، وربما يرجع ذلك لرغبة المواطنين في الشعور بأجواء دافئة، من خلال تناول كوب من القهوة خلال الطقس البارد، والظلام الذي يمتد لساعات طويلة خاصة في الشتاء، ويبلغ معدل استهلاك القهوة في آيسلندا نحو تسعة كيلوغرامات للفرد سنويا.
الدنمارك
يتناول الدنماركيون نحو 1.46 كوب قهوة يوميا، ويبلغ معدل استهلاك القهوة للفرد الواحد نحو تسعة كيلوغرامات سنويا، وتقدم القهوة في الدنمارك -مثل باقي الدول الإسكندنافية- مع كل وجبة، وهي المشروب الأساسي في المناسبات الخاصة.
هولندا
كان الهولنديون أول الأوروبيين الذين جلبوا أشجار القهوة، ففي عام 1616 جلب الهولنديون هذه الأشجار من مدينة المخا اليمنية، واستخدمت حبوب البن من هذه الأشجار فيما بعد لبدء زراعة القهوة الهولندية، ولاحقا أصبحت جزيرة جاوا في إندونيسيا وسورينام اللتين كانتا مستعمرتين لهولندا سابقا، مصدرا أساسيا للقهوة في أوروبا وتحتل هولندا المركز الخامس حاليا في قائمة أكثر الدول استهلاكا للقهوة، بمعدل استهلاك يبلغ 8.4 كيلوغرامات للفرد سنويا.
السويد
تأتي السويد في المركز السادس في قائمة أكثر الدول استهلاكا للقهوة، بمعدل استهلاك يبلغ 8.2 كيلوغرامات قهوة للفرد الواحد سنويا، فالقهوة من المشروبات الأساسية في الحياة اليومية للمواطن السويدي.
سويسرا
يعد مشروب قهوة الإسبرسو من أكثر المشروبات شعبية في سويسرا، وعلى عكس العديد من الدول الإسكندنافية تحظى القهوة المصفاة بشعبية أقل بين السويسريين، ويبلغ معدل استهلاك القهوة في سويسرا 7.9 كيلوغرامات للفرد الواحد سنويا.
بلجيكا
يستهلك المواطن البلجيكي 1.35 كوب قهوة يوميا، ويبلغ معدل استهلاك القهوة في بلجيكا 6.8 كيلوغرامات قهوة سنويا للفرد الواحد، ونظرا لأن الكونغو ورواندا كانتا مستعمرتين تابعتين لبلجيكا سابقا، فقد كانت الأخيرة تلبي احتياجاتها من القهوة حينذاك من خلال زراعة القهوة بهما.
لوكسبمورغ
تحتل لوكسبمورغ المركز التاسع في القائمة، بمعدل استهلاك للقهوة يبلغ 6.5 كيلو جرامات من القهوة للفرد الواحد سنويا، ويشرب السكان هناك أنواعا مختلفة من القهوة بما في ذلك الإسبرسو والقهوة المصفاة.
كندا
كان المركز العاشر من نصيب كندا، إذ يحظى مشروب القهوة بشعبية كبيرة في الدولة غير الأوروبية التي يبلغ عدد سكانها 37 مليون نسمة، بمعدل استهلاك يبلغ 6.5 كيلوغرامات من القهوة للفرد سنويا.

أبرز الدول المصدرة للقهوة في العالم

البرازيل
تنتج البرازيل نحو 2.6 مليون طن من حبوب القهوة سنويًا، وقد أنتجت على مدى الـ 150 عامًا الماضية كميات من القهوة أكثر من أي دولة أخرى في العالم. ففي أوائل القرن العشرين كانت البرازيل تساهم بـ 80% من صادرات البن في العالم، لكن عولمة الصناعة في الخمسينيات زادت المنافسة، ورغم ذلك لا تزال البرازيل التي تمتلك أكثر من 22 ألف مزرعة قهوة تحتل المركز الأول في قائمة أكثر الدول المصدرة للبن، ويعمل بهذه الصناعة أكثر من 3.5 مليون شخص.
فيتنام
تأتي فيتنام في المركز الثاني، وتنتج نحو 900 ألف طن من القهوة سنويًا، وتحتل صادرات القهوة في فيتنام المركز الثاني بعد صادرات الأرز كأكثر الصادرات الزراعية إنتاجًا في المنطقة. وتهيمن على صناعة القهوة في فيتنام شركات مملوكة للدولة وشركات خاصة.
كولومبيا
يبلغ إنتاج كولومبيا من القهوة 696 ألف طن سنويًا، وهي أكثر دول العالم إنتاجًا للقهوة العربية، وتعتبر حبوب القهوة الكولومبية هي الأفضل في العالم. وقد بدأت كولومبيا إنتاج القهوة تجاريًا منذ عام 1830، وتصدر الدولة القهوة إلى اليابان والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وألمانيا وفرنسا.
إندونيسيا
يعتمد اقتصاد إندونيسيا بشكل كبير على القهوة، بفضل المناخ الملائم لزراعتها وانخفاض تكاليف إنتاجها. وتنتج إندونيسيا 411 ألف طن من القهوة سنويًا، وتصدر أكثر من 270 ألف طن سنويًا لجميع أنحاء العالم، ويتم زراعة القهوة في أنحاء مختلفة في إندونيسيا بما في ذلك بالي وجافا وبابوا.
إثيوبيا
تعد إثيوبيا أكبر منتج للقهوة في إفريقيا بحجم إنتاج يبلغ 390 ألف طن سنويًا، وتأتي 10% من إيرادات إثيوبيا من تجارة القهوة، وتحاول الحكومة الإثيوبية التقليل من اعتمادها على القهوة بالتوسع في صناعات أخرى مثل التصنيع. ولا يزال إنتاج القهوة في إثيوبيا يتم يدويًا، ولم يتغير الأمر كثيرًا منذ القرن العاشر.
الهند
تشتهر القهوة الهندية باعتبارها أفضل قهوة في العالم مزروعة في الظل، وتحتل الهند مكانة بارزة في صناعة القهوة في العالم بإنتاج 300.3 ألف طن بن سنويًا، وتتوافر العمالة الرخيصة في صناعة البن في الهند، ويمثل صغار المزارعين 98% من العاملين في الصناعة.

مزايا و فوائد البن

– يحتوي البن على الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تقوم بتحسين نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم.
– يعتبر البن من المنبهات القوية للعقل، لأنه يحتوي على الكافيين. يساعد البن في حماية جسم الإنسان من إصابته بسرطان القولون، وسرطان الكبد، كما أنها تحافظ على خلايا الكبد من إصابتها بالتليف.
– يحتوي البن على مادة معروفة باسم العفص، وهي تساعد في الحفاظ على الأسنان، وتعمل على تقليل تشكيل الرواسب، وكذلك تعيق البكتريا العقدية من النمو المتسببة في اضمحلال الأسنان.
– أثبتت الدراسات أن شرب القهوة يزيد من معدل حرق الدهون في جسم الإنسان. يقلل من إمكانية الإصابة بالشلل الرعاش، بنسبة تقدر بحوالي (25٪). الأشخاص الذين يتناولون القهوة، هم أقل عرضة لإصابتهم بحصوة المرارة.

أضرار القهوة

-تناول كمية كبيرة من القهوة يرفع نسبة الكوليسترول في الدم، مما يشكل خطورة على صحة القلب والشرايين.
-يزيد تناول القهوة كثيراً من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، وخاصةً لمن يعاني من إرتفاع ضغط الدم، كما أن القهوة تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم حتى لدى الأشخاص الأصحاء.
-تؤثر القهوة على نسبة الكالسيوم في الجسم، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام.
-تقلل القهوة من مستوى إمتصاص الحديد في الجسم أثناء تناول الوجبات.
-أيضاً تقلل القهوة من مستوى إمتصاص الزنك في الجسم.
-تقلل القهوة من فرص حدوث الإخصاب والحمل، وترفع الكميات الكبيرة من نسبة حدوث الإجهاض.
تزيد القهوة من اضطرابات النوم وخاصةً لدى المرضعات.
-في حالة الانقطاع عن شرب القهوة يصاب الشخص بأعراض انسحابية مزعجة مثل الصداع وصعوبة التركيز والدوخة وتقلب المزاج.


Advertising اعلانات

273 Views