أكثر الدول إنتاجًا للبن في العالم

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2020 9:38 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 4:28
أكثر الدول إنتاجًا للبن في العالم

Advertising اعلانات

أكثر الدول إنتاجًا للبن في العالم سوف نتحدث في هذا المقال عن أكثر الدول التي تنتج البن وما هي فوائد القهوة للتخسيس والبشرة.

أكثر الدول إنتاجًا للبن في العالم

البرازيل
هي أكبر منتج للبن في العالم، وفي عام 2016، أنتجت البرازيل 2595000 طن متري مذهل من حبوب البن، وهو ليس تطورًا جديدًا ، حيث كانت البرازيل أكبر منتج عالمي لحبوب القهوة لأكثر من 150 عامًا، مما يجعلها على رأس قائمة أكثر الدول إنتاجا للقهوة.
وتغطي مزارع البن حوالي 27،000 كيلومتر مربع من البرازيل، وتقع أغلبيتها في ميناس جيرايس، وساو باولو وبارانا، وهي ثلاث ولايات جنوبية شرقية حيث المناخ ودرجة الحرارة مثاليان لإنتاج القهوة.
كما تميز البرازيل نفسها عن غيرها من الدول المنتجة للبن حيث يقوم البرازيليون بتجهيز القهوة مع (القهوة غير المغسولة)، حيث يتم تجفيف ثمار البن في الشمس بدلاً من غسلها في عملية رطبة.
فيتنام
البن ثاني أهم محصول في فيتنام بعد الأرز، وبعد تعافي البلاد من الاضطرابات الاقتصادية وتوقف التصدير نتيجة الحرب الفيتنامية، واصلت صناعة التصدير ارتفاعها حتى بلغت الترتيب الثاني في قائمة أكبر الدول المصدرة للبن في العالم.
كولومبيا
يزرع أغلب البن في كولومبيا في منطقة يطلق عليها اسم “منطقة البن الكولومبي” أو “إيخي فيتيرو” بالإسبانية.
تعد كولومبيا هذه المنطقة “مشهدا ثقافيا للبن” واعتبرتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونيسكو” موقعا تراثيا في عام 2011.
أندونيسيا
على الرغم من أنها قد لا تكون معروفة عالميًا كأحد كبار المنتجين ، فقد أنتجت دولة إندونيسيا أكثر من 660،000 طن من حبوب البن في عام 2016م, البلد يتمتع بموقع جغرافي مثالي لزراعة البن ، حيث أنه يقع بالقرب من خط الاستواء ولديه العديد من المناطق الجبلية التي تعتبر مناسبة تمامًا لإنتاج القهوة.
تم إدخال إنتاج البن إلى إندونيسيا من قبل المستعمرين الهولنديين واستمر الإنتاج بعد الاستعمار حيث أن مناخ إندونيسيا مناسب تمامًا للمحطة, تغطي مزارع البن حالياً أكثر من مليون هكتار من أراضي إندونيسيا ، حيث يعمل أكثر من 90٪ من الأراضي الزراعية على يد صغار المنتجين.
إثيوبيا
تنتج إثيوبيا كميات كبيرة من حبوب البن كل عام ، مع 384،000 طن في عام 2016 وحده, إثيوبيا هي الموطن الرئيسي لقهوة أرابيكا, أكثر من 28٪ من صادرات إثيوبيا السنوية ناتجة عن القهوة – ويقدر أن 15 مليون مواطن يعملون في إنتاج البن.
هندوراس
أنتجت هندوراس 348,000 طن من القهوة في عام 2016 ، وهو ما يعادل تقريباً محصولها من محصول 2011 البالغ 354،180 كيلوجرام, تفوقت هندوراس على بلدان أخرى لتصبح أكبر منتج للقهوة في أمريكا الوسطى, ومع ذلك لا يزال البن المنتج في هندوراس يعاني من نقص العلامة التجارية الوطنية, في حين أن معظم الناس يتعرفون على القهوة الكولومبية أو الأثيوبية ، إلا أن البن من هندوراس يستخدم بشكل رئيسي في الخلطات وبالتالي فهي أقل قابلية للتمييز بالنسبة للمستهلك العادي. ومع ذلك تظل القهوة جزءًا حيويًا من اقتصاد هندوراس ، وتوفر صناعة البن باستمرار فرص العمل والإيرادات لجزء كبير من السكان.
جواتيمالا
تعتبر العوامل الجغرافية ودرجة الحرارة الموجودة في جواتيمالا من أهم العوامل التي تساعدها على إنتاج البن ، حيث بدأت صناعة القهوة في عام 1850 ولا تزال زراعة البن في البلاد تنمو في الكثير من الأراضي ، حيث يبلغ إنتاج البن في البلاد حوالي 234،000 طن في السنة .
أوغندا
في حين أن أوغندا قد لا تتبادر إلى ذهنك عندما تفكر في إنتاج القهوة ، إلا أن هذا البلد هو البلد الذي يحصل على أعلى المكاسب من حيث إنتاج 288،000 طن في عام 2016م , وقد تجاوزت أوغندا المكسيك في عام 2015 لتصبح ثامن أكبر منتج للبن في العالم, كما تنتج أوغندا على حد سواء الفول روبوستا وهو المحصول الأصلي لمنطقة الغابات كيبالي – فضلا عن حبوب أرابيكا من إثيوبيا المجاورة.
تعد القهوة جزءًا حيويًا من الاقتصاد الأوغندي ، حيث يعمل جزء كبير من السكان في الصناعات المرتبطة بالقهوة, كان إنتاج القهوة في البداية قطاعًا خاضعًا للسيطرة الحكومية غير ناجح بشكل كبير, ومع ذلك ، بعد خصخصة الحكومة في عام 1991 ، شوهد إحياء قوي لهذا القطاع ، مما أدى إلى زيادة في الإنتاج منذ عام 1989م, ومع ذلك فإن الحكومة لا تزال تمارس السيطرة على هذه الصناعة .

القيمة الغذائية للقهوة

-0 غرام من الدهون المتحولة
-0٪ مجموع الدهون 0.1 غرام
-السعرات الحرارية 2.4
-0٪ دهون مشبعة 0 غرام
-0٪ صوديوم 4.7 مليجرام
-0 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة
-0 غرام من الدهون غير المشبعة المتعددة
-0٪ كوليسترول 0 ملليغرام
-بروتين 0.3 جم
-0٪ إجمالي الكربوهيدرات 0 غرام
-0٪ ألياف غذائية 0 غرام
-السكريات 0 غرام

فوائد القهوة للتخسيس

-هناك العديد من المعتقدات الخاطئة بأن القهوة تحتوي علي مواد حارقه للدهون، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح علميًا وليس معني أن القهوة تساعد علي التخسيس أي أنها تحتوي علي مواد حارقه للدهون
-ولكنها تساعد على التخسيس. بحيث أنها تحتوي علي كميه قليلة جدًا من السعرات الحرارية، ولكن تناول كوب من القهوة يساعد علي الشعور بالامتلاء وعدم الحاجة إلى تناول الطعام مما يؤدي إلى الإحساس بالشبع.

فوائد القهوة للبشرة

-تساعد في التّخفيف من السّوليليت، فقد وجدت الأبحاث أنّ الكريمات التّي تحتوي على القهوة تقلّل من السّيلوليت بنسبة 17%.
-إزالة خلايا الجلد الميّتة.
-إصلاح ومعالجة أضرار البشرة التّي سببّتها أشعّة الشّمس الفوق بنفسجية.
-معالجةالورديّة أو احمرار البشرة.
-شد الجلد المترهّل.
-علاج حروق الشّمس.
-تفتيح البشرة.
-إزالة الرّؤوس السّوداء.


Advertising اعلانات

220 Views