أكبر عنكبوت في التاريخ

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 8:35 - آخر تحديث :
أكبر عنكبوت في التاريخ


Advertising اعلانات

أكبر عنكبوت في التاريخ، حيث أنه هناك أكثر من 44 ألف فصيلة من العناكب حول العالم، وفي هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على أكبر عنكبوت في التاريخ، وكذلك أخطر أنواع العناكب في العالم.

أكبر عنكبوت في التاريخ


العنكبوت الأكبر في تاريخ العالم من حيث الحجم هو عنكبوت آكل الطير، فهذه العناكب قد يصل طولها إلى أكثر من 12 بوصة، ووزنها إلى 12 غرام، أما متوسط العمر فإنه قد يصل إلى 14 سنة، وبالرغم من حجم هذه العناكب الضخم وأنيابها الطويلة، إلا أنها لا تشكل خطرا على الإنسان، وفي موطنها الأصلي البرازيل يتم أكلها، ويصف العديد أن طعمها أشبه بطعم الروبيان، اسم آكل الطير حصل عليه بسبب نظامه الغذائي، والذي يشمل الطيور والقوارض الصغيرة.

أكبر عنكبوت في قارة أفريقيا

– ذكر كتاب “غينيس” أنّ أكبر عنكبوت هو موجود في قارة أفريقيا، واسمه “غولياس ترنتولا” ويصل طوله إلى 30 سنتمتراً ووزنه 170 غراماً.
– ويقول العالم بالحشرات بيوتر ناسكريكي إنّ “هذا العنكبوت بسبب حجمه الكبير يحدث صوتاً عندما يتحرك”، مشيراً إلى أنّ أرجله “الصلبة جداً” هي مصدر الصوت.
– وبحسب ناسكريكي فإنّ العنكبوت “غولياس ترنتولا” لديه أنياب طويلة تصل إلى 2 سنتيمتر، وباستطاعته من خلالها اختراق جمجمة فأر.
– كما أن هذا العنكبوت لا يشكل تهديداً على حياة الإنسان وإنما يفترس الضفاضع والحشرات وبيض الطيور.
ويشار إلى أن العناكب من نوع ” غولياس ترنتولا” من الفصيلة السامة، وتشبه لدغتها لدغة الدبور، ما يسبب تورماً وآلاماً متوسطة تستمر لعدة ساعات.
– كما أن باستطاعة هذه العناكب أن تنشر شعيرات صغيرة جداً (غير مرئية)، وهي تحدث آلاماً في حال دخلت عين الإنسان.

أكبر 10 أنواع عناكب في العالم

1. عنكبوت آكل الطير، 30.4 سنتيمترا.
2. عنكبوت هانتسمان العملاق، 30 سنتيمترا.
3. عنكبوت آكل الطير الرمادي، 28 سنتيمترا.
4. الرتيلاء السوداء البرازيلية، 25 سنتيمترا.
5. الرتيلاء الكولومبي العملاق، 21 سنتيمترا.
6. الرتيلاء ذات الوجه الكبير، 20 سنتيمترا.
7. رتيلاء ملك البابون، 19 سنتيمترا.
8. العناكب الجملية، 15 سنتيمترا.
9. العناكب البرازيلية الجوالة، 14.9 سنتيمترا.
10. عناكب السيدة البيضاء، 13.9 سنتيمترا.

أخطر أنواع العناكب السامة في العالم

1. عنكبوت الناسك البني
وهو من العناكب المتجولة وهي أكثر شيوعا، موطنها الأصلي في جنوب ووسط امريكا، ولكنها الآن منتشرة في أمريكا الشمالية كلها، ولدغة العنكبوت الناسك البني نادرا ما تكون مميتة، وحوالي 10% من لدغات الناسك البني تعمل على تلف الجلد، وذلك لأن السم يدمر الشعيرات الدموية التي تمد خلايا الجلد بالدم والأكسجين، وبدون الدم يموت الجلد.
2. العنكبوت البرازيلي الجوال
العنكبوت البرازيلي الجوال يسمى أيضا بعنكبوت الموز والذي يوجد في البرازيل، هو من أنواع العنكبوتات القاتلة، وطبقا لما ذكره الباحث فيتر أن العنكبوت البرازيلي نادرا ما يتواجد خارج البلاد، ولكن يمكن أن يخرج عن طريق الخطأ من خلال شحنات الموز، والعنكبوت البرازيلي أحمر الوجه وجسمه مغطى بطبقة من الشعر، وقد وجد العنكبوت في أمريكا الوسطى والمكسيك، والعنكبوت البرازيلي الجوال من أكثر الأنواع الخطرة والسامة، وهناك نوعان من هذه العنكبوتات تعيش في شرق البرازيل، وتوجد في أعماق الغابات المطيرة، ولدغة العنكبوت يمكن أن تسبب أعراض خفيفة أو لا تظهر الأعراض في 80% من الأشخاص البالغين.
3. العنكبوت الاسترالي
العناكب الاسترالية هي من أكثر العناكب السامة للإنسان، ولدغات العنكبوت الاسترالي يمكن أن تقتل الأشخاص البالغين في خلال 24 ساعة إذا لم يتوافر لهم المضادات اللازمة، وهذه العناكب أكثر فتكا في الأطفال، وتبدأ الأعراض عادة في أقل من عشر دقائق، ولدغة العنكبوت الاسترالي مؤلمة بشكل شديد والتي تعمل على تعطيل شبكة الاتصال في جسم الإنسان، وخاصة على الإشارات التي تتحكم في القلب والرئتين، والعنكبوت الاسترالي الأسود اللامع يعيش في المناطق الحضرية بسيدني، وعلى طول الساحل الجنوبي الشرقي لاستراليا.
4. عنكبوت الارملة السوداء
عنكبوت الأرملة السوداء ويسمى بعنكبوت ذو الظهر الأحمر، وهذه العناكب مجموعة عالمية، حيث أن هناك 32 نوع معترف به في جميع أنحاء العالم، ففي الولايات المتحدة كان الناس يخافون من لدغات الأرملة السوداء قبل تطوير المضادات، فكانت حوالي 5% من لدغات عنكبوت الأرملة السوداء مميتة، ولكن الآن حالات الوفاة نادرة، فبين عام 2000 وعام 2008 كان هناك أكثر من 23 الف لدغة قد سجلت في 47 دولة ولم يذكر حالة وفاة واحدة، وفقا للإحصائيات التي تحتفظ بها الجمعية الأمريكية لمراكز مكافحة السموم.

كيفية تحديد نوع العنكبوت

1. قم بفحص الأعين، حيث أن عدد الأعين وموقعها لدى العناكب على الجسم تختلف بشدة بين الأنواع المختلفة، وإذا استطعت الاقتراب بشكل كاف للنظر إلى حجم أعين العنكبوت وعددها وترتيبها، وقد يساعدك هذا على تضييق العائلة التي ينتمي العنكبوت إليها.
2. انظر إلى شكل الأرجل، بمجرد معرفة عدد الأرجل، اختبرها عن قرب، انظر إلى تناسب حجم الأرجل مع الجسم، بعض العناكب لديها أرجل طويلة ورقيقة والبعض الآخر يتميز بأرجل ممتلئة وسميكة، بعضها لديه أرجل مشعرة وأخرى تتسم بالفراء أو الأشواك.
3. قيم سلوك العنكبوت، بعض العناكب تتسم بالعدوانية وستبدأ بالتحرك نحوك بمجرد ملاحظتها وجودك، البعض يقوم بالاختباء، بينما يبقى بعضهم ثابتًا بدلًا من التحرك، انتبه لسلوكيات أخرى يمكن أن تساعدك في التعرف على نوع العنكبوت.
4. لاحظ لون العنكبوت، تلك وسيلة هامة أخرى لمعرفة نوع العنكبوت الذي تراه، لاحظ اللون الأساسي للعنكبوت، والذي عادة ما يكون بنيًا مظللًا أو أسود أو رمادي ولاحظ التنوعات، خفيّة كانت أم غير خفيّة، إذ قد يعيك هذا فكرة عن أي نوع من العناكب تنظر إليه.
5. تأكد من أنه عنكبوت فعلًا، العديد من الأشخاص يعتقدون العناكب مجرد حشرات، ولكنهم مختلفين تمامًا، لتحديد ما إذا كان العنكبوت الذي تواجهه عبارة عن عنكبوت حقًا، ابحث عن هذه الصفات: جسم مكون من جزئين، على خلاف الحشرات والتي لديها ثلاثة أجزاء، تحتوي أجساد العناكب على جزئين فقط، وتملك العناكب 8 أرجل، لا تخلط بين قرون الاستشعار والأرجل في الحشرات، حيث أنه لا توجد أجنحة لأي نوع من العناكب يحمل أجنحة، ولذلك مهما كان المخلوق يبدو كعنكبوت ولكن لديه أجنحة، فهو ليس بعنكبوت.


Advertising اعلانات

55 Views