أكبر احتياطي فوسفات في العالم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 6:03 - آخر تحديث :
أكبر احتياطي فوسفات في العالم


Advertising اعلانات

أكبر احتياطي فوسفات في العالم وكذلك استخراج الفوسفات، كما سنقوم بذكر احتياطي الفوسفات في السعودية، وكذلك سنتحدث عن الدول المنتجة للفوسفات، كما سنقدم إنتاج الفوسفات في السعودية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أكبر احتياطي فوسفات في العالم

تُثبت الدراسات الجيولوجية الأمريكية أنّ المغرب تمتلك أكبر احتياطي فوسفات في العالم، حيث تمتلك حوالي 70% من إجمالي الاحتياط العالمي للفوسفات أيّ بما يُقدّر بـ 50 مليار طنّ، والذي يُنتج في الصحراء الغربية تحديداً في منجم بوكراع.

استخراج الفوسفات

إن التعرف على كيفية استخراج الفوسفات يتوجب عليه فهم بعض المراحل التي يتم بها التعدين واستخراج الفوسفات من باطن الأرض وذلك عن بطريقة الكشوفات، وهي طريقة يتم فيها إزالة الغطاء الترابي بواسطة أجهزة تُدعى الغارفات أو الآليات التقليدية، وتتم عمليات التعدين واستخراج الفوسفات كما يلي:
1- التفجير:
حيث يتم بهذه الخطوة تفجير الردم ومن ثم إزالته من فوق الطبقات الفوسفاتية.
2- التجميع:
بعد عملية التفجير تقوم بعض آليات التعدين المُختَلفة بالقيام بعملية تجميع الفوسفات.
3- عملية التحميل والنقل:
يتم فيها تحميل الفوسفات ونقله عن طريق آليات التعدين إلى موقع الكسارات أو مواقع التخزين المُختلفة.

احتياطي الفوسفات في السعودية

الفوسفات في السعودية في عام 2019، كانت السعودية تحتل المركز السابع عالميا في كمية احتياطيات الفوسفات والتي بلغت (1.4) مليار طن متري والثالث عالمیا في إنتاج الفوسفات، وتحتضن منطقة الحدود الشمالية من المملكة حوالي 7% من المخزون العالمي من الفوسفات.

الدول المنتجة للفوسفات

1- الصين الاولى في انتاج الفوسفات:
– ارتفع إنتاج تعدين الفوسفات في الصين في عام 2017 ليصل إلى 140 مليون طن متري، وكان متقدمًا جدًا على جميع البلدان الأخرى لعدد من السنوات، ومع ذلك فإن إنتاج الفوسفات في الصين في عام 2017 قد يكون مبالغ فيه، ووفقا لمحللي الصناعة، أنتجت البلاد فقط 85 مليون طن متري في عام 2017 بدلا من 140 مليون طن متري أبلغت عنها حكومة الصين.
– لتقديرها لعام 2017، استخدمت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية معلومات من مصادر حكومية في الصين، وتملك البلاد 3.1 مليار طن متري من الفوسفات في الاحتياط، مما يجعل احتياطياتها ثاني أكبر احتياطي في العالم، قد تواجه الصين انخفاضا في الإنتاج في السنوات القادمة بسبب تكاليف الامتثال البيئية، وارتفاع تكاليف الإنتاج وعمليات الإغلاق بسبب مخاوف التلوث.
2- الولايات المتحدة الامريكية:
– في عام 2017، ارتفع إنتاج تعدين الفوسفات الأمريكي قليلاً، حيث ارتفع إلى 27.7 مليون طن متري من 27.1 مليون طن في العام السابق، وشكلت ولايات فلوريدا وفولجولا كارولاينا المنتجة أعلى من الفوسفات أكثر من 75 في المائة من الإنتاج المحلي، وجاء 25 في المئة أخرى من الناتج الأمريكي من ايداهو و يوتا.
– تستخدم غالبية صخور الفوسفات المستخرجة في الولايات المتحدة الأمريكية لتصنيع حامض الفوسفوريك، وتستخدم هذه الأنواع من منتجات فوسفات المعالجة الرطبة لأشياء مثل مكملات العلف الحيواني، ويتم تصدير حوالي نصف هذا النوع من الفوسفات على شكل حامض الفوسفوريك، والأسمدة الحبيبية ثنائية الأمونيوم و الأسمدة الفوسفاتية أحادية الأمونيوم، وفقاً لما ذكرته هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.
3- المغرب و الصحراء الغربية:
يوجد في المغرب و الصحراء الغربية 50 مليار طن متري من الفوسفات في الاحتياطي، وهو كم يمثل أكثر من 70 في المائة من الإمدادات العالمية، الصحراء الغربية هي منطقة متنازع عليها بين المغرب و حركة البوليساريو السياسية، لكن في العام الماضي قضت محكمة أوروبية بأن الصحراء الغربية لا ينبغي اعتبارها جزءاً من المغرب في الإتحاد الأوروبي و الاتفاقات المغربية، ويقوم مكتب الشريف للفوسفات في المغرب بمناجم الفوسفات في الجزء الذي يسيطر عليه المغرب من الصحراء الغربية، وقد أدى ذلك إلى اضطرابات في شحنات الفوسفات في الماضي.
4- روسيا:
قفز إنتاج روسيا من الفوسفات إلى أرقام عالية في عام 2015، حيث وصل إلى 12.5 مليون طن متري في عام 2017، ويوجد في البلاد 700 مليون طن متري من الفوسفات في الاحتياطي، ولكن هناك مخاوف صحية هناك بشأن الكادميوم، وهي مادة مسرطنة، يمكن أن تخلق المزيد من الفرص لقطاع التعدين الفوسفاتي، وتحدد متطلبات الاتحاد الأوروبي المقترحة للأسمدة كمية مخلفات الكادميوم المسموح بها في واردات الفوسفات.
5- الأردن:
قفز إنتاج الأردن من الفوسفات من 7.9 مليون طن متري في عام 2016 إلى 8.2 مليون طن متري في عام 2017، ويقدر احتياطي الفوسفات بنحو 1.3 مليار طن متري، ووقعت شركة إنتاج الفوسفات الأردنية الوحيدة المملوكة للدولة في البلاد ست اتفاقيات جديدة مع شركات هندية في فبراير عام 2018، وستمكّن الاتفاقيات من تصدير 3 ملايين طن متري من الفوسفات للهند هذا العام، وكذلك للسنوات الثلاث القادمة، كما وقعت شركة JPMC مذكرة تفاهم مع حكومة بنجلاديش في فبراير 2017 لتصدير 270،000 طن متري من الفوسفات وحمض الفوسفوريك على مدى ثلاث سنوات.

إنتاج الفوسفات في السعودية

وتمتلك المملكة العربية السعوية واحد من أكبر احتياطيات الفوسفات في العالم، حيث تحتل المرتبة السابعة بين أكبر احتياطيات فوسفات في العالم.
ولذلك تم إقامة مشروع وعد الشمال بمدينة وعد الشمال لتنتقل المملكة من مجرد منتج للفوسفات إلى واحدة من أكبر معالجات التكرير والبتروكيماويات في العالم.
والمشروع عبارة عن مدينة صناعية مخصصة لتعدين ومعالجة وتجارة المنتجات القائمة على الفوسفات، ويقع في قلب المشروع مجمع متكامل للفوسفات ، والذي يتم تطويره كمشروع مشترك بين شركة التعدين العربية السعودية (معادن) (60٪) وشركة موزاييك الأمريكية (25٪) والشركة السعودية للصناعات الأساسية (15٪).
ويأتي إطلاق مشروع وعد الشمال في وقت يتزايد فيه الطلب على الفوسفات، حيث تقدر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) أن المتطلبات العالمية للأسمدة القائمة على الفوسفات ستزداد بنسبة 2٪ على أساس سنوي
وسيأتي ما يقل قليلاً عن 60٪ من إجمالي الطلب من آسيا، حيث من المتوقع أن ينمو الاستخدام بنسبة 32٪ وستكون المملكة العربية السعودية، التي تقع على جانبي طرق الشحن الرئيسية المؤدية إلى آسيا، في وضع جيد لتزويد هذه السوق الآخذة في التوسع.
ويشمل المشروع أيضًا اتفاقيات لتوفير الطرق وخطوط السكك الحديدية ومحطة معالجة المياه والمرافق الأخرى والبنية التحتية والإسكان، باستثمارات إجمالية تقدر بنحو 86 مليار ريال سعودي.
وحتى الآن تم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع العملاق بتكلفة إجمالية بلغت 55 مليار ريال سعودي، كما دشن سمو الملك سلمان بن عبدالعزيز المرحلة الثانية من المشروع بتكلفة 31 مليار ريال سعودي، ومع انتهاء تلك المرحلة ستكون المملكة العربية السعودية هي ثاني أكبر منتج للأسمدة الفوسفاتية في العالم.
ومن المتوقع أن يدر هذا المشروع أكثر من 24 مليار ريال سنويًا للاقتصاد السعودي.


Advertising اعلانات

21 Views