أقوال عن الغموض

كتابة انور القثمي - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2020 12:24 - آخر تحديث : 7 مايو, 2020 11:07
أقوال عن الغموض


Advertising اعلانات

اقوال عن الغموض اليوم سوف نعرضها عليكم بكل مشتملاتها كما نوضح في نفس ذات السياق المعنى الحقيقي وراء الغموض..

مفهوم الغموض 

يعتبر الغموض اللغوي وبخاصة الدلالي منه أكثر الأمور التي تشْكل على المتخاطبين في حواراتهم وكتاباتهم العادية. ويحمل لفظ “الغموض” دلالة سلبية أو إيجابية لانحراف المعنى المقصود تبليغه. وقد اعتمد علماء اللغة عدة تصنيفات للمستويات التي يحدث فيها الغموض، وعليه تم تقسيمه إلى أسباب صوتية وصرفية ومعجمية وتركيبية وغرابة الصورة الخيالية.شغلت ظاهرة الغموض الدّلالي أذهان الأصوليين؛ لما لها من علاقة في استنباط الأحكام الشّرعية، وقد تميّز البحث الأصولي بالدّقة في هذا المجال؛ فأدركوا أنّ الألفاظ متباينة في درجة الغموض الدّلالي فمنها الغامضة الدلالة ومنها المبهمة. وقد سعينا في هذا المقال لكشف الغطاء عن مجال الغموض عند الشّريف التّلمساني، واقفين عند أسبابه، ولقد توصلنا إلى نتائج منها: أنّ الشّريف التّلمساني خالف المتكلمين والحنفية في مجال الغموض متّبعاً في هذا ابن حزم، كما أنّه أرجع الغموض الدّلالي في النّصوص إلى أسباب لغوية بحتة، واصطحب السّياق ليجليه.

الغموض بين حضور اللفظ وغياب السياق

جلَّ النصوصِ النقديةِ القديمة خلال معالجتِها للدلالةِ النصيةِ، أهمَلت ‏جزءا كبيرا من النصِّ بما في ذلك السياقُ، في مقابلِ اهتمامِها المُفرَطِ ‏والزَّائدِ عن حدودِه بقضيةِ اللفظ والمعنى؛ فهو إهمالٌ شِبهُ كلِّي للنص في ‏مقابلِ اهتمامٍ جزئي بإحدى بنياتِه العضوية. هذه النظرةُ الضيِّقةُ للنصِّ ‏الأدبي وَجَّهت الشعريةَ العربيةَ وجهةً قسريةً نحو التقلُّصِ الجزئي والتَّشَيُّءِ ‏العضوي، وما يَنجرُّ عن ذلك من تحدُّدٍ في الدلالةِ وقصورٍ في الرؤيةِ ‏النقدية. لقد شَكَّلت هذه المقولةُ أساسَ التلقِّي الذي انبنَى عليه النقدُ العربي ‏القديم خلال مواجهتِه للدلالةِ النصَّيةِ، ولعل “ابنَ رشيق” كان من أولئك ‏النقادِ الذين بَنوا موقفَهم النقدي من ذلك الأساسِ التضييقي للدلالة الشعرية. ‏لتكون الألفاظُ وفق هذه النظرةِ هي معيارُ الجودةِ والتفرُّدِ الإبداعي، وليست ‏المعاني ذاتَ الذيوعِ المُبتذَلِ بين الناس.‏

صفات الشخص الغامض

الشخص الغامض دائم إخفاء مشاعره الحقيقية عن الآخرين، وقد يكون هذا بسبب عدم القدرة على التعبير عما بداخله، أو بسبب الخجل الشديد والانطوائية. الشخص الغامض يحتفظ بالأسرار لنفسه، ولا يفصح لأحد عن مبادئه في الحياة. الشخص الغامض يشبه البئر العميق الذي ليس له قرار، كما يمكنه الاحتفاظ بأسرار الآخرين والتستر على عيوبهم. غالبًا يتسم الشخص الغامض بالحكمة والذكاء وحسن التصرف، حيث أنه بعيدًا عن الاندفاع ويجيد التفكير بعمق.

اقوال عن الغموض

  • الحرية الشخصية الحقيقية لا يمكن تحقيقها بدون وجود أمان اقتصادي واستقلال، فالجائعون والعاطلون هم المادة التي تصنع منها الديكتاتورية.
  • يَتطلب التـكيف مع العالم الحديث تَصلُباً في الإحساس , وإنحطاطاً في الشخصية.
  • القدرة على ملء وقت الفراغ بذكاء, أعلى مستوى من الثقافة الشخصية.
  • الجمال الحقيقي هو جمال الشخصية وحلاوة السجايا وطهارة الروح.
  • من الظواهر النفسية التي تلفت النظر في أولي الشخصية المزدوجة, هي أنهم يحبون من لا يحترمونه ويحترمون من لا يحبونه فتجد هناك فرقاً كبيراً بين محبة الناس واحترامهم.
  • إن الشخصية الناضجة هي وحدها التي تستطيع أن ترغب الحرية وتسعى إليها دون أن تخشاها ، فالحرية تخيف الإنسان غير الناضج غير المستقل.
  • في مكتب الأحوال الشخصية , سألوا عن كل شيء إلا عن حالي.
  • الشجاعة هي أن لا تسمح لافعالك بأن تتاثر بمخاوفك الشخصية.
  • مؤسف حقاً أن تكون النظارة ماركة ، والساعة ماركة ، والحذاء ماركة ، والشخصية تقليد.
  • يأتي الحب عندما ندرك بأن سعادة المحبوب باتت أهم لدينا من سعادتنا الشخصية.

حكم عن الغموض

  • أفضل العيش في عالم يكتنفه الغموض على العيش في عالم صغير جداً أستطيع الإحاطة به.  هاري إيمرسون فوسديك
  • أحببتكَ لأنك الغموض ، لأنني لا أعرف من أنت. غادة السمان
  • الغموض.. كلمة نستعملها لخداع الآخرين، لإيهامهم بأننا أكثر عمقاً منهم. ايميل سيوران
  • كان حليقاً، لا لحية له، ولا حاجبين، ومع أن وجهه كان مكشوفاً كما ينبغي لوجه أي رجل أن يكون، فإن قسمات وجهه يكتنفها الغموض، لم يكن مظهره هو الذي فتني وجذب إنتباهي.  جلال الدين الرومي
  • الرجل عليه علامات استفهام كثيرة ، ومع ذلك ، فإن المرأة هي الغموض كله.  ديانا شتورم
  • الغموض مصمم أزياء إنتقائي ،لا يضع توقيعه إلا على تفاصيل الكبار. احلام مستغانمي
  • أنا ٱحب العلم ويُؤلمني أن أرى الكثير خائفين من الموضوع أو يشعرون بأن إختيار العلم سَيعني أنك لن تستطيع أيضاً إختيار العَطف أو الفن أو أن تَكون مسحوراً بالطبيعة ، ليس الهدف من العِلم شِفائنا من الغُموض ولكن ليُعيد إختراعَ إحساسِنا بالغُموض وليُنشّطه.  روبرت سابولسكي

كيف تكون شخص غامض

أجمعت الآراء أن الشخص الغامض هو من يحظى بالجاذبية والقدر الكبير من اهتمام من حوله به، رغبة في التعرف عليه بشكل أوضح والتقرب منه للدخول في عالمه الخاص المحاط بهالة من الغموض والإثارة. لذلك يفضل الكثير من الناس أن يحتفظون بجزء من حياتهم لأنفسهم فقط، دون الإفصاح عنه للآخرين، حتى يتسمون بشيء من الغموض، مما يجعلهم محط الأنظار. ونجد أن من أبرز الصفات التي يتحلى بها الشخص الغامض قلة الكلام، فهو يسمع أكثر مما يتحدث، مما يجعله قوي لتركيز وشديد الملاحظة. كما أن الشخص الغامض لا يمكن توقع التصرفات التي سيقوم بها جراء موقف معين، حيث أنه لا يصدر أفعال إلا بعد تفكير عميق لوقت طويل حتى يتخذ القرار السليم. الشخص الغامض يتسم بالرزانة والهدوء، نجده قليل الانفعال وغير متسرع، كما يتسم بالحكمة.


Advertising اعلانات

1114 Views