أقوال الإمام الشافعي

كتابة انور القثمي - تاريخ الكتابة: 5 مايو, 2020 1:51 - آخر تحديث :
أقوال الإمام الشافعي


Advertising اعلانات

اقوال الامام الشافعي من الاقوال اللتي اثرت على الاشخاص عبر التاريخ ومن موضوع اليوم سوف سنعرف اقواله التاريخيه بإذن الله.

تعريف بالإمام الشافعي 

وهو أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي القرشي، وهو ثالث الأئمة عند أهل السنة، وصاحب المذهب الشافعي، ومؤسس علم أصول الفقه، وعلم التفسير، والحديث. وقد كان يعمل في القضاء، فاشتهر بالذكاء والعدل. تعرفوا على أكثر وأجمل عبارات الشافعي في هذا المقال.
واشتهر في وسط أهل السنة واشتهر وسط الجماعة خلال عصور التاريخ، وكان الإمام الشافعي واحد من أصحاب المذاهب الأربعة في الفقه الإسلاميّ، عرف الإمام الشافعي في قموه أنه صاحب قول سديد وله قدر كبير من الحكمة ونصيب من البلاغة والأشعار وقد عاش الإمام الشافعي فقيرًا، وحفظ القرآن الكريم كاملًا، ثم اتجه إلى حفظ الأحاديث النبوية الشريفة، وكان حريصًا على جمعها، وقد عُرف بشدة ذكائه وسرعه حفظه، إذ كان يستمع إلى المحدثين فيحفظ الحديث بالسمع، ومن ثم يكتبه على الخزف أو على الجلود، وكان الإمام الشافعي قد طلب العلم في مكة المكرمة لما فيها من فقهاء ومحدثين.

رحلة الشافعي في طلب العلم 

رحلته إلى اليمن وولايته بأرض نجران عدل لما مات الإمام مالك، وأحس الشافعي أنه نال من العلم أشطراً، وكان إلى ذلك الوقت فقيراً، اتجهت نفسه إلى عمل يكتسب منه ما يدفع حاجته، ويمنع خصاصته، وصادف في ذلك الوقت أن قدم إلى مكة المكرمة والي اليمن، فكلمه بعض القرشيين في أن يصحبه الشافعي، فأخذه ذلك الوالي معه، ويقول الشافعي في ذلك: ولم يكن عند أمي ما تعطيني ما أتحمل به، فرهنت داراً فتحملت معه، فلما قدمنا عملت له على عمل،

رحلته إلى بغداد ومحنته

لما نزل الشافعي باليمن، ومن أعمالها نجران، كان بها والٍ ظالم، فكان الشافعي يأخذ على يديه، أي ينصحه وينهاه، ويمنع مظالمه أن تصل إلى من تحت ولايته، وربما نال الشافعي ذلك الوالي بالنقد، فأخذ ذلك الوالي يكيد له بالدس والسعاية والوشاية. وفي ذلك الزمانِ الذي كان فيه الحكمُ للعباسيين، كان العباسيون يُعادون خصومَهم العلويين، لأنهم يُدلون بمثل نسبهم، ولهم من رحم الرسول محمد ما ليس لهم، فإذا كانت دولة العباسيين قامت على النسب، فأولئك يَمُتُّون بمثله،

عودته إلى مكة ووضع أصول الفقه

أقام الشافعي في بغداد تلميذاً لابن حسن، ومناظراً له ولأصحابه على أنه فقيه مدني من أصحاب مالك، ثم انتقل بعد ذلك إلى مكة عاد الشافعي إلى مكة، وأخذ يُلقي دروسه في الحرم المكي، والتقى به أكبر العلماء في موسم الحج، واستمعوا إليه، وفي هذا الوقت التقى به أحمد بن حنبل، وقد أخذت شخصية الشافعي تظهر بفقه جديد، لا هو فقهُ أهلِ المدينةِ وحدَهم، ولا فقهَ أهلِ العراقِ وحدَهم، بل هو مزيج منهما وخلاصةُ عقل الشافعي الذي أنضجه علم الكتاب والسنة. . 

أهم مؤلفات الشافعي

 قال أحمد بن حنبل عن الشافعي أنه كان من أفصح الناس، وكان مالك تعجبه قراءته لأنه كان فصيحاً، كما حدث أبو نعيم الإستراباذي وقال: سمعت الربيع يقول: لو رأيت الشافعي وحسن بيانه وفصاحته لعجبت منه ولو أنه ألّف هذه الكتب على عربيته التي كان يتكلم بها معنا في المناظرة لم يقدر على قراءة كتبة لفصاحته وغرائب ألفاظه غير أنه كان في تأليفه يجتهد في أن يوضح للعوام، وفيما يأتي ذكر لأبرز مؤلفات الإمام الشافعي 

  • كتاب الأم
  •  اختلاف الحديث
  • أحكام القرآن
  • الناسخ والمنسوخ
  • كتاب الجزية
  • قتال أهل البغي
  •  سبيل النجاة
  •  مسند في الحديث، سمي بـ مسند الشافعي
  •  الرسالة في أصول الفقه، وهي أول كتاب صنف في علم أصول الفقه
  • ديوان شعر ديوان الشافعي، طبع العديد من الطبعات، منها طبعة بعناية عبد الرحمن المصطاوي، وطبعة بعناية إميل بديع يعقوب، وطبعة بعناية صالح الشاعر

أجمل مقولات الشافعي 

  • إذا لم تجودوا والأمور بكم تمضي، وقد ملكت أيديكم البسط، والفيضا، فماذا يرجى منكم إن عزلتم، وعضتكم الدنيا بأنيابها عضا، وتسترجـع *الأيام ما وهبتكم، ومن عادة الأيام تسترجع القرضا.
  • بئس الزاد إلى المعاد العدوان على العباد. إنّ الفقيه الفقيه بفعله، ليس الفقيه بنطقه ومقاله، وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه، ليس الرئيس بقومه ورجاله، وكذا الغني هو الغني بحاله، ليس الغني بملكه، وبماله.
  • إذا سبّني نذل تزايدت رفعه، وما العيب إلا أن أكـون مساببه، ولو لم تكن نفسي عليّ عزيزة، لمكنتها من كل نذل تحاربه، ولو أنّني أسعى لنفعي؛ وجدتني كثير التواني للذي أنا طالبه، ولكنني أسعى لأنفع صاحبي، وعار على الشبعان إن جاع صاحبه.
  • عفوا تعف نساؤكم في المحرم، وتجنبوا ما لا يليق بمسلم، إنّ الزنا دين فإن أقرضته، كان الوفا من أهل بيتك فاعلم. 

أشهر مقولات وحكم الإمام الشافعي وتعتبر من كنوز الحكم والعبر  

  • هذه هي الدنيا تموت الأسد في الغابات جوعًا … ولحم الضأن تأكله الكلاب وعبد قد ينام على حريـــر  وذو نسب مفارشه التــراب
  • دعوة إلى التنقل والترحال

ما في المقام لذي عـقـل وذي أدب من راحة فدع الأوطان واغتـرب
سافر تجد عوضًـا عمن تفارقــه وانْصَبْ فإن لذيذ العيش في النَّصب
إني رأيت ركـود الـماء يفســده إن ساح طاب وإن لم يجر لم يطب
والأسد لولا فراق الغاب ما افترست والسهم لولا فراق القوس لم يصب
والشمس لو وقفت في الفلك دائمة لملَّها الناس من عجم ومن عـرب
والتبر كالتراب ملقى في أماكنـه والعود في أرضه نوع من الحطب
فإن تغرّب هـذا عـَزّ مطلبـــه  وإن تغرب ذاك عـزّ كالذهــب

  • الضرب في الأرض

سأضرب في طول البلاد وعرضها أنال مرادي أو أموت غريبـا
فإن تلفت نفسي فلله درهــــا  وإن سلمت كان الرجوع قريبا

  • آداب التعلم

اصبر على مـر الجفـا من معلم فإن رسوب العلم في نفراته
ومن لم يذق مر التعلم ساعــة  تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعليم وقت شبابــه فكبر عليه أربعا لوفاتــه
وذات الفتى والله بالعلم والتقى  إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته

  • متى يكون السكوت من ذهب؟

إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فـرّجت عنـه  وإن خليته كـمدا يمـوت


Advertising اعلانات

560 Views