أقوال أرسطو عن المنطق

كتابة انور القثمي - تاريخ الكتابة: 5 مايو, 2020 9:07 - آخر تحديث :
أقوال أرسطو عن المنطق


Advertising اعلانات

اقوال ارسطو عن المنطق من اهم الاقوال التاريخيه منذ ثديم الازل واليوم سوف نعرضها عليكم

تعريف ارسطو

أَرِسْطُو ‏ أو أَرِسْطُوطَالِيس أو أرسطاطاليس وهو فيلسوف يوناني، تلميذ أفلاطون ومعلم الإسكندر الأكبر، وواحد من عظماء المفكرين، تغطي كتاباته مجالات عدة، منها الفيزياء و‌الميتافيزيقيا و‌الشعر و‌المسرح و‌الموسيقى و‌المنطق و‌البلاغة و‌اللغويات و‌السياسة و‌الحكومة و‌الأخلاقيات و‌علم الأحياء و‌علم الحيوان.

من هو ارسطو

أرسطو هو فيلسوف وُلد في عام 322 قبل الميلاد، في مدينة باليونان، وعندما أتمّ السابعة عشرة من عمره دخل أرسطو إلى مدرسة أفلاطون للتعليم وبدأ أرسطو بتدريس الإسكندر الأكبر في عام ثلاثمئة وثمانية وثلاثين قبل الميلاد، و أنشأ أرسطو أكاديميته الخاصة في مدينة أثينا، وبقي معظم وقت حياته يُدرِّس، ويكتب ومن أهم دراسات أرسطو كانت في علم الأحياء حيث قام أرسطو بتصنيف الحيوانات إلى أنواع حسب خصائصها المتشابهة، ثم بعد ذلك تقسيمها في مجموعتين : صاحبات الدم الأحمر، وكانت تحتوي هذه المجموعة الفقاريات ، واللادمويات التي تحتوي مفصليات الأرجل، ورغم عدم دقة هذا التقسيم إلا أنَّه كان معتمدًا لسنوات طويلة، وشرح أرسطو الكائنات الحية وعرف أجزاءها وأيضا أبدع أرسطو في علم الأرض، والأحوال الجوية فعرف تقسيم طبقات الأرض ومن ماذا تتكون هذه الطبقات، وأيضًا تكلم أرسطو عن دورة المياه في الأرض، وأهم الأحداث الفلكية في الحياة. وبعد الإجابة عن سؤال من هو أرسطو، سيتم الحديث عن الثقافات الفلسفية. الثقافات الفلسفية وبعد الإجابة على سؤال من هو أرسطو، سيتم في هذه الفقرة التحدث عن الثقافات الفلسفية

تعريف المنطق

المنطق  هو الدراسة المنهجية لشكل الاستدلال الصحيح، وقوانين المعرفة الحقيقية الأكثر شيوعاً، الاستنتاج الصحيح هو الذي يوجد علاقات محددة للدعم المنطقي بين افتراضات الاستدلال ونتائجه.
لا يوجد اتفاق عالمي على النطاق الدقيق لمفهوم المنطق لكنه بشكل تقليدي يشتمل على تصنيف الحجج والكشف المنهجي لـ”الشكل المنطقي” المشترك بين جميع الحجج الصحيحة، دراسة البرهان والاستدلال بما في ذلك المفارقات والمغالطات، ودراسة بناء الجملة والدلالات، كما يُعرَّف المنطق أيضاً بأنه آلةُ قانونيةُ تعصم مراعاتُها الذهنَ عن الخطأِ في الفكر. في المقام الأول يدرس في تخصصات الفلسفة والرياضيات وعلم الدلالة وعلم الحاسوب. ويعتبر أرسطو أول من كتب عن المنطق بوصفه علماً قائماً بذاته، وسميت مجموعة بحوثه المنطقية اورغانون، فكان القياس في نظر أرسطو هو صورة الاستدلال، ولكن بقيام النهضة الأوروبية ونهضة العلوم الطبيعية أصبح المنطق علماً مختلفاً نوعا ما عن منطق أرسطو فظهر منطق الاستقراء الذي كان رائده فرانسيس بيكون واستكمله بعد ذلك جون ستيوارت ميل. هناك أيضاً جانب المنطق الرياضي الذي ابتدأه لايبنتس وعدّله برتراند راسل الذي ربط الرياضيات بالمنطق وجعلها امتداد له.
تاريخيا، تمت دراسة المنطق في الفلسفة منذ العصور القديمة والرياضيات منذ منتصف القرن التاسع عشر ودرس المنطق في الآونة الأخيرة في علوم الحاسوب واللغويات وعلم النفس، وغيرها من المجالات.

من اول من وضع علم المنطق

اشتهر بين المفكرين ان أرسطو هو واضع علم المنطق غير ان هناك من يرى ان الصحيح هو ان أرسطو أول من دون هذا العلم وهذبه ووضع قواعده لا انه اخترعه وابتدعه من عند نفسه.

تعريف ارسطو عن المنطق

يعرف أرسطو المنطق بأنه : آلة العلم  وموضوعه الحقيقي هو العلم نفسه، أو هو صورة العلم.
ومن هنا فقواعد المنطق عند أرسطو مقدمة للعلوم ، أو آلة لها تسمى أورغانون
ولذلك فإن أرسطو لم يدخل المنطق في أقسام العلم النظري إذ هو قوانين ومقدمات وقد شرح ذلك يوسف كرم فقال: ولم يدخل أرسطو المنطق في أقسام العلم النظري لان موضوعه ليس وجوديا ولكنه ذهنيا، إذ هو علم قوانين الفكر وعلى ذلك فهو يتعلم قبل الخوض في  أي علم آخر ليعلم به  أي القضايا يطلب البرهان عليه وأي برهان يطلب لكل قضية.

المنطق عند ارسطو

لدى أرسطو نوعان من أنواع المنطق:
الأول: المنطق الصغير
وهو دراسة قوانين الفكر مجردة من كل مضمون ويبحثها أرسطو حين يتكلم عن القياس كما في التحليلات الأولى وهو المتعارف عليه باسم المنطق الصوري.
الثاني: المنطق الكبير
وهو ما ينطبق على مناهج البحث ويقصد به دراسة عمليات العقل منطبقة على هذا العلم، أو ذاك كما في كتاب التحليلات الثانية  وهو يتكلم عن القياس مطبقا على البرهان.
ومن هنا يمكن القول بأن المنطق لدى أرسطو لم يكن صوريا كله بمعنى ان الجزء الأكبر منه تغلب عليه الناحية الشكلية غير أنه لم يهمل الناحية المادية.

اقوال ارسطو عن المنطق

  • العادات الجيّدة المكتسبة في الصِبا تُحدِث الفرق الكبير
  • لا توجد عبقريّة عظيمة دون مسٍّ من الجنون
  • اللحم بلا ملح والطفل الذي لا تقومه يفسدان
  • صديق الكل ليس صديق احد
  • اسوا انواع الخداع خداع النفس
  • المنطق ضد تصديق وجود الاشباح ولكن القناعة الداخليه توكد وجودهم
  • من لايحس ويعرف قيمة المنطق لايقف علي قبري.

حكم واقوال عن المنطق

  • إن المستقبل يصنعه القلم لا السواك، والعمل لا الاعتزال، والعقل لا الدروشة ، والمنطق لا الرصاص.
  • نعرف بأننا نحتاج أسبابا أقسى من العقل والمنطق لكى نبرر الهجرة ..أسباب أكثر أنفعالا..أكثر سطوة وحضورا.
  • ليس من الحكمة والمنطق أن تعيش في الماء وتعتبر التمساح عدوا لك.
  • دائما يوجد في بعض الجنون حب و لكن دائما يوجد بعض المنطق في الجنون.
  • ليس من المنطق في شيء أن تتباهى بالحرية و أنت مكبل بقيود المنطق.
  • لا أعتقد أن هناك ما يجبرني على تصديق أن الإله الذي حبانا بالمنطق والتفكير والذكاء يريدنا ألا نستعمله.
  • عندما تبنى الاحاسيس على منطق معين يكون القرار افضل ، لكن لو أتت الاحاسيس في المقدمة فهنا تكون الخطورة.
  • المنطق سوف يأخذك من ألف إلى باء، والخيال سوف يأخذك إلى أي مكان.
  • لو كانت اللغة ناتجة عن المنطق وليس الشِّعر لكنا جميعا نتكلم لغة واحدة.
  • المنطق مقيد بالعقل وليس العقل مقيدا بالمنطق.

Advertising اعلانات

1667 Views