أقوال أرسطو عن الحب

كتابة انور القثمي - تاريخ الكتابة: 5 مايو, 2020 8:43 - آخر تحديث :
أقوال أرسطو عن الحب


Advertising اعلانات

اقوال ارسطو عن الحب اثرت فى عيون العشاق وسوف نعرض لكم اليوم بعض التأثيرات فى نفوس الناس عبر التاريخ.

نبذه عن ارسطو و بداياته

وُلد الفيلسوف اليوناني أرسطو في عام 384 قبل الميلاد في بلدة ستاجيرا، وهي بلدة صغيرة على الساحل الشمالي لليونان، والده نيكوماشوس كان طبيب البلاط لدى ملك مقدونيا أمينتاس الثاني، ورغم أن والده توفي عندما كان صغيرًا، إلا أن أرسطو بقي قريبًا من البلاط وتأثر به. والدته فيستيس لا يُعرف الكثير عنها وتقول بعض المعلومات إنها توفيت أيضًا في صغره بعد وفاة والد أرسطو أصبح زوج أخته الكبيرة وصيًا عليه حتى بلوغه، وأرسله إلى أثينا التي كانت تعتبر المركز الثقافي للعالم ليكمل تعليمه العالي عندما كان في السابعة عشر من عمره. درس أرسطو في أكاديمية أفلاطون التي كانت تعتبر رائدة وأثبت تميزه، كما أنشأ علاقةً جيدةً مع أفلاطون نفسه، الذي كان تلميذ سقراط.
تُوفي أفلاطون عام 347 قبل الميلاد، ولأن أرسطو كان معارضاً لبعض طروحاته الفلسفية لم يصبح رئيس الأكاديمية من بعده.

إنجازات أرسطو

في عام 338 قبل الميلاد عاد أرسطو إلى مقدونيا ليدرِّس الإسكندر الأكبر ابن الملك فيليب الثاني، وقد أعطاه هذا مكانةً مهمة في البلاط وكان الملك وابنه يكافئونه بسخاءٍ على عمله.
في عام 335 قبل الميلاد وبعد أن أصبح الإسكندر المقدوني ملكًا وغزا أثينا، عاد أرسطو إلى أثينا التي كانت أكاديمية أفلاطون لاتزال الرائدة فيها، وافتتح أكاديميته الخاصة بإذنٍ من الملك وسماها Lyceum وأمضى معظم سنين حياته، كمدرِّس وكاتب وباحث في أكاديميته حتى وفاة الإسكندر المقدوني.
في نفس العام الذي افتتح أرسطو أكاديميته Lyceum تُوفيت زوجته بيثياس، دخل بعدها بعلاقة حب مع ابنة مدينته هيربليس وتزوجها وأنجب منها ابنه الذي أسماه على اسم والده نيكوماشيوس وأسمى عمله الأهم Nicomachean Ethics تكريمًا لابنه

مؤلفات ارسطو

ولأرسطو مؤلفات كثيرة ومتنوعة, ولكن لم يصلنا منها إِلا 47 مؤلفاً يمكن جعلها, من حيث الموضوع, في الأقسام التالية: الكتب المنطقية, وتشمل: المقولات, والعبارة, والتحليلات الأولى, والتحليلات الثانية, والجدل, والمغالطات السفسطائية.
والكتب الطبيعية, وهي: السماع الطبيعي, وفي السماء, وفي الكون والفساد, والآثار العلوية أو الظواهر الجوية, وفي النفس, والطبيعيات الصغرى, وخمسة كتب في التاريخ الطبيعي هي: تاريخ الحيوان, وأعضاء الحيوان, وتكوين الحيوان, ومشي الحيوان, وحركة الحيوان.
والكتب الميتافيزيقية, أو كتاب ما بعد الطبيعة: وصل إِلينا هذا الكتاب مؤلفاً على صورة مقالات عددها أربع عشرة مقالة مسماة بالأحرف اليونانية. ولهذا أطلق العرب على هذا الكتاب «كتاب الحروف». والاسم الأصلي الذي كان يطلقه أرسطو نفسه على هذه الكتاب هو «الفلسفة الأولى». أما التسمية باسم «ما بعد الطبيعة» فقد وردت في تعليقة لأندرونيقوس الروديسي على شرح ميتافيزيقة ثاوقرسطس. وليس من شك في أن الأصل في هذه التسمية يعود إِلى أسباب خارجية, وهي أن ترتيب هذه المجموعة قد جاء بعد الطبيعيات.
والكتب الأخلاقية والكتب السياسية, وتشمل: الأخلاق النيقوماخية (الأخلاق كتبها إِلى ابنه نيقوماخوس), والأخلاق الكبرى, وكتاب السياسة, ودستور الأثينيين.والكتب الشعرية, وهي: في الشعر, وفي الخطابة.
ويمكن تصنيف هذه المؤلفات وفق أقسام العلوم الثلاثة الكبرى التي قال بها أرسطو إِلى مايلي:
العلوم الشعرية: وتدرس نتاج العقل, لأن العقل يصنعها من مواد وجدت من قبل, سواء أكانت شعرية أم خطابية.
والعلوم العملية: وتدرس مختلف صور النشاط البشري الأخلاقي أو السياسي أو الاقتصادي.
والعلوم النظرية: وهي أسمى العلوم, لأنها تبتغي المعرفة المجردة. وتشمل العلوم الطبيعية, والعلوم الرياضية والميتافيزيقية.

اقوال مأثوره عن الحب لارسطو وغيره من المفكرين. 

  • إن الحب لا يمكن أن يمحو الماضي لكنه يغير المستقبل.
    ذرفت دمعة في أحد المحيطات، إن استطاعوا الحصول عليها، أعدك بنسيانك.
    لا تكسر أبدا كل الجسور مع من تحب، فربما شاءت الأقدار لكما يوم لقاء آخر يعيد ما مضى، ويصل ما أنقطع، فإذا كان العمر الجميل قد رحل فمن يدري ربما أنتظرك عمر أجمل.
    فكرت أن أهديك عيوني، ولكن أخاف أن أشتاق إليك فلا أراك. أحبك عدد ما قالوا العشاق كلمة أحبك، أحبك عدد ما سطرت الأوراق كلمة أحبك. أكبر فخر للسماء أنك قمرها، أكبر فخر للحب إنك تعرفه، أكبر فخر عندي إنك حبيبي.
  •  قالوا القمر قلت عالي، قالوا الذهب قلت غالي، قالوا حبيبي قلت دوم في بالي. حبيبتي سكنت روحي وتربعت على عرش قلبي، حتى تفارق روحي مثواها. السنه فيها فصول أربع تمر والعمر مثل السنة وأنت الربيع. 
  • دمعة تسيل وشمعة تنطفي، والعمر بدونك يختفي ومن دونك القلب ينتهي. أحبك عدد ما قال العشاق كلمة أحبك، أحبك عدد ما سطرت الأوراق كلمة أحبك. حينما نشتاق لحبيب العمر نشعر بأن الكون على امتلائه تعرف ما هو إلا فراغ قاتل، نتمنى بأن كل وجوه البشر تنقلب لوجه الحبيب. الثلج هدية الشتاء، والشمس هدية الصيف، والزهور هدية الربيع، وأنت هدية العمر. سلام العشق وأعماقه، يضم القلب وأشواقه، تجيك الروح مشتاقة، وتهديك القصيد ألوان. 
  • أبعث لك مليون سلام بقلب مليان حب وحنان. من السهل أن تطرد جيشا استعمر وطنك، ولكن من الصعب أن تطرد حبا استعمر قلبك. أروع القلوب قلبك، واجمل وافضل الكلام همسك، وأحلى ما في حياتي حبك. 
  • أفتخر إنّك حبيبي، وإنّك الحب الحقيقي، يكفي إنّي لاذكرتك أنسى أحزاني وضيقي. عندما تعيش أحلى أيام حياتك مع حبيب العمر في أي أرض كانت، تصبح جنة الأرض التي تتمنّى أن لا تنتهي أبداً. تبقى وحدك فوق الزمان، وتبقى عيونك أحلى مكان، وتبقى أنت أغلى إنسان.

 


Advertising اعلانات

1088 Views