أفكار للاذاعة المدرسية للمرحلة الابتدائية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2021 11:40 - آخر تحديث :
أفكار للاذاعة المدرسية للمرحلة الابتدائية


Advertising اعلانات

أفكار للاذاعة المدرسية للمرحلة الابتدائية نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم مقدمة إذاعة مدرسية لمدارس البنات وهل تعلم للاذاعة المدرسية للمرحلة الابتدائية والختام أهمية الإذاعة المدرسية.

أفكار للاذاعة المدرسية للمرحلة الابتدائية

القران الكريم
يعتبر افضل بداية للاذاعة المدرسية قراءة ايات من القران الكريم ، اما ان تقوم بقراءة احدى السور القصيرة او قراءة بضع ايات من السور الكبيرة ، يفضل ان تقوم بقراءات الايات البسيطة و التي يسهل فهمها على الطلاب و ذلك مثل قراءة سورة الاخلاص ” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) ” .
لغز اليوم
لغز اليوم هو عبارة عن سؤال بسيط من يجيب عليه اولا فهو الفائز احرص على ان تجعل هذا اللغز ليس بالسهل حتى لا يجيب عنه جميع الطلاب و كذلك ليس بالمستحيل فلا يعرفه احد و يفضل ان يكون اللغز به ارقام او اسماء متعددة فهذا الامر يجعل الطلاب اكثر تنشيطا لذهنهم و ذلك مثل ” ما هو الشي الذي تراه في الليل ثلاث مرات و في النهار مرة وحدة ؟ ” و الاجابة هو حرف اللام.
الاحاديث الشريفة
دائما ما تأتي احادث سيدنا محمد ” عليه الصلاة و السلام ” بغرض زيادة الفهم لايات القران الكريم لدى الناس و كذلك للتعرف على افعال النبي التي كان يقوم بها لنسير على خطواته ، الفقرة الثانية في الاذاعة المدرسية للاحاديث الشريفة و يفضل ان تقدم بها حديث صغير و يحتوي على معاني سامية تشجع الطلاب على فعل الخير مساعدة الاخرين و عدم الايذاء .
سؤال اليوم
اجعل سؤال اليوم هو عبارة عن مواجه بسية بين من يلقى الاذاعة و بين احد عناصر التدريس في المدرسة اما المدير او احد الاستاذتة ، حيث تطلب منه ان يحضر اليك في الاذاعة المدرسية و تقوم بالقاء سؤال عليه و عليه الاجابه عنه .
مسرحية
في الكتب المدرسية و تحديدا في كتب اللغة العربية و القصص ستجد بعض المسرحيات الصغيرة و التي يمكن ان تقوم بتقديمها مع بعض من الزملاء .
الحكمة اليومية
هنا تقدم حكمة يومية و هي عبارة عن مقولة لاحد الحكماء القدماء و التي من خلالها تترك اثر داخل الطلاب ، او يمكنك الاعتماد على النصائح الطبية و نصائح ممارسة الرياضة و النوم الباكر و فوائد الطعم الصحي و غيره الكثير.

مقدمة إذاعة مدرسية لمدارس البنات

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، صلاة وسلاما إلى يوم البعث و المحشر.
أما بعـــــــــــــــــد:أيها المديرة الفاضلة ومعلماتي الأفاضل زميلاتي الأعذاء…أبدء قولي معكم في هذا اليوم بإلقاء التحية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:وفي بداية هذا اليوم يجب أن نقدم لكم آيات من الذكر الحكيم ستتلوها عليكم الطالبة/ ونقوم بذكر اسم الطالبة، وبعد أن استمعنا إلى كلام الله عز وجل.
هيابنا إلى كلام سيد الأنام محمد عليه أفضل الصلاة والسلام والطالبة/ ونذكر اسم الطالبة، ومع الفقرة الأدبية الرائعة التي تلقيها علينا الطالبة/ ثم ذكر اسم الطالبة وسوف نلقي عليكم كلمة الصباح وهي بعنوان ثم نذكر عنوان الفقرة)) ((والطالبة/ ثم ذكر اسم الطالبة

هل تعلم للاذاعة المدرسية للمرحلة الابتدائية

1-هل تعلم أنه عند بداية ظهور أي مرض على النسور تقوم بقتل نفسها.
2-هل تعلم ان الحوت الأزرق هو الحيوان الأضخم في كل هذا العالم، حيث يصل وزنه إلى ما يعادل 200 طن.
3-هل تعلم أن حشرة الصرصور وجدت منذ 300 مليون سنة.
4-هل تعلم أن هناك بعض أنواع من الديدان التي تتغذى على أجسادها في حال لم تجد أي طعام أمامها.
5-هل تعلم كم مرة يُحرك فيها الذباب جناحيه؟، ما يعادل 32 مرة خلال الثانية الواحدة.
6-هل تعلم أن الفيل يسير على أطراف أصابعه الأمامية، ذلك لأن الجزء الخلفي من قدمه مليء بالدهون والشحوم الخالصة.
7-هل تعلم أن مقدار حجم قلب الحوت الأزرق يعادل سيارة، أما عن لسانه فهو بطول خمسة أمتار.
8-هل تعلم أن هناك حيوان يشبه الفأر يسمى الخلد، وهو بإمكانه حفر نفق في يوم واحد يعادل خمسة وتسعون متر.
9-هل تعلم أن حرير المصنّع من العنكبوت أقوي من الفولاذ بما يعادل خمسة مرات.
10-هل تعلم أن أنواع أسماك القرش مختلفة جميعها في كل الخصائص من حيث الشكل، والغذاء، واللون، والحجم، والطبيعية البيئية.

أهمية الإذاعة المدرسية

هناك الكثير من الأهمية للإذاعة المدرسية في بداية اليوم الدراسي ومنها ما يلي:
1-تساهم في التعرف على أخبار ومعلومات جيدة من خلال فقرة هل تعلم التي لا غنى عنها في أي إذاعة مدرسية.
2- الإذاعة المدرسية من الأمور الهامة التي تزيد من ثقة الطالب بحاله عند تقديم فقراتها فقرة تلو الأخرى.
3-تساهم في تحميل الطالب المسئولية والاعتماد على النفس في القيام بإعداد فقرات الإذاعة المدرسية والبحث عنها وتجميع الكثير من المعلومات التي سيتم تقديمها من خلال الإذاعة إضافة إلى هذا الأمر فالاهتمام بالإذاعة المدرسية تعد أحد الوسائل التي يمكن بها كسر حالة الخوف والرهبة التي تتواجد لدى الكثير من الطلاب عند القيام بتقديم فقرات الإذاعة بنفسهم أمام جميع الطلاب والمدرسين الآخرين.
4-تعد الإذاعة المدرسية أيضًا وسيلة هامة لربط الطالب بآيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية المفيدة فجميع الإذاعات المدرسية تبدأ بآيات الله وبأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
5-وقت الإذاعة الدرسية يعتبر من الأوقات المفيدة جدًا بالنسبة للطالب والتي تساعد على زيادة التركيز وتنشط ذاكرة الطالب بالاستماع للكثير من المعلومات الجيدة التي تقدم بها.
6-تعد الإذاعة المدرسية وسيلة هامة لتشجيع الطالب على البحث في وسائل متعددة للحصول على المعلومات مثل البحث بشبكة الإنترنت والبحث في الكتب والمجلات عن أهم المعلومات التي يمكن تقديمها بفقرات الإذاعة المدرسية.


Advertising اعلانات

66 Views