أفضل وقت لتناول الفاكهة المجففة

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 6:14 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:25
أفضل وقت لتناول الفاكهة المجففة

Advertising اعلانات

أفضل وقت لتناول الفاكهة المجففة سوف نتحدث في هذا المقال عن الفواكه المجففة وما الوقت المناسب لتناولها وماهي فوائدها وأضرارها.

أفضل وقت لتناول الفاكهة المجففة

-يمكن تناول الفواكه المجففة في أي وقت من اليوم ولكن أفضل وقت لتناولها في الصباح الباكر للحصول على أقصى فائدة ممكنة.
-ينصح بتناول من 4 إلى 5 قطع من الفاكهة المجففة طوال فترة إسبوعين بشكل يومي، كفيلة للتخلص نهائياً من الإمساك.
– كما ينصح الكثير من الأطباء بتناول ملعقة واحدة يومياً من المزيج التالي: وضع نصف كوب من التمر المفروم ومثلها أيضاً من الخوخ المفروم، مع نصف كوب من الماء، وغليها على النار حتى يتحول المزيح إلى مربى، ليحفظ بعدها مبرداً في الفريزر

نصائح قبل تناول الفاكهة المجففة

إعادة التقسيم
استخدمي أكياس أو علب بأحجام معينة لتقسيم الفاكهة المجففة التي لديك إلى وجبات خفيفة بقطع متوازنة حتى لا يفرط الشخص في تناولها.
شرب الماء
صحيح أن الألياف الموجودة في الفواكه المجففة تساعدك على القيام بعملياتك الحيوية ودخول المرحاض بسهولة، لكن لو لم يحصل جسمك على الترطيب الكافي، فسوف تمتص تلك الألياف كل السوائل الموجودة، وبالتالي يصاب الشخص بالإمساك، لذا لابد من شرب الماء الكافي معها.
أضيفي لها البروتين
عند تناول الفواكه المجففة مع بعض الطعام الذي يحتوي على البروتين أو مصدر للدهون مثل المكسرات أو الزبادي، تشعرك بمزيد من الشبع وتقلل ما تتناولينه من السكريات.

فوائد الفواكه المجففة

مفيد للإمساك
كثير من الفواكه الجافة لديها القدرة على علاج الاضطرابات المعوية. عند تناول الزبيب تتضخم الألياف المتوفرة فيها و يمتص الماء مما يعطي لنا الإغاثة للإمساك. يحتوي الفستق أيضا على الألياف كما أنه يساعد في تنشيط الجهاز الهضمي بشكل طبيعي، وبالتالي يمنع الإمساك ويساعد أيضا في الحفاظ على إختيارنمو الكائنات المرضية، مما يؤدي إلى البكتيريا الصديقة في الأمعاء. و اللوز أيضا يستهلك كل يوم لتحسين نظامنا الهضمي و الجوز هي ثمار جافة أخرى التي تساعد في تخفيف الإمساك .
يحافظ على مستويات الكوليسترول
الكاجويحتوي على صفرمن الكولسترول وهو مفيد جدا للحفاظ على مستويات إنخفاض الكوليسترول في الدم والفستق فهو مفيد جدا في إنخفاض مستويات الكولسترول العالية. اللوز له الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في تخفيض الكولسترول وتعزيز الدورة الدموية. الزبيب يحتوي المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والفوسفور، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية. كل من الكاجو، والفستق واللوز والزبيب فعالة جدا في السيطرة على الكوليسترول وتزود الجسم السليم من خلال تعزيز الدورة الدموية.
تحسن الهيموغلوبين
الفواكه الجافة وخاصة اللوز فعال جدا لتحسين الهيموغلوبين. اللوز يساعد في تشكيل خلايا الدم الجديدة، وكذلك زيادة مستوى الهيموغلوبين في الدم. الدهون غير المشبعة وفيتامين ب والفسفور والنحاس والحديد الموجودة في المكسرات يساعد في حسن سير العمل في جميع الأجهزة الحيوية للجسم لدينا. الخوخ له مصدر جيد للبوتاسيوم وفيتامين (أ) والألياف والنحاس و يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة مرتفعة طوال اليوم، يجب أن نضع حفنة من الخوخ في الجيب و نأكلها طوال اليوم. الكاجو يمتلك نسبة عالية من النحاس كما أنه يوفر قدرا كبيرا من المرونة في الأوعية الدموية. في الواقع، وتناول أي نوع من الفواكه الجافة توفر الطاقة و تساعدنا أيضا في البقاء في حالة تأهب وبالتالي تعزز تحسن الذاكرة.
مفيد لأعضاء الجسم 
الزبيب يحتوي على الكالسيوم والبورون التي تعتبر مهمة لتكوين العظام. كما أنه جيد جدا للعناية بالعيون لأنه يحتوي على فيتامين (أ)، الذي يحمي العين من ضعف الرؤية، وإعتام عدسة العين. كما أنه يلعب دورا حيويا في حماية الأسنان لمكافحة تسوسها ومشاكل الأسنان الأخرى والكاجوغني بالمغنيسيوم والكالسيوم لصحه العضام و اللثة. الفستق هو أيضا مفيد جدا لصحة العين بسبب وجود الكاروتينات والجوز يحتوي على أوميغا 3 والأحماض الدهنية وهذا هو السبب في ما يسمى “غذاء الدماغ”، وبالتالي من المهم جدا لنمو المخ.
يمنع تساقط الشعر
اللوز هو لعلاج مشاكل الشعر. تطبيق زيت اللوز على فروة الرأس وقد ثبت أنها فعالة جدا في علاج العديد من مشاكل الشعر. فهو يساعد على منع تساقط الشعر ويضيف تألق واللمعان إليه، كما يعزز نمو الشعر وتدليك فروة الرأس بزيت اللوز يساعد أيضا في تخفيف الصداع ويعتبر أفضل علاج المنزلي لعلاج الصداع.
ضغط الدم
اللوز يساعد على خفض ضغط الدم إلى حد كبير والزبيب يساعد على تحييد الأحماض الموجودة في الدم وبالتالي يساعد على التحقق من الحماض بسبب وجود المغنيزيوم والبوتاسيوم فيه. الفستق أيضا يساعد كثيرا في تحقيق الاستقرار في مستويات ضغط الدم ونسبة السكر في الدم وفقا لدراسة أجريت من قبل جامعة تورنتو.

أضرار الفواكه المجففة

زيادة عدد السعرات الحرارية
لأن المياه قد أزيلت من الفواكه المجففة ، فستصبح أكثر كثافة وأقل حجما ومن السهل الإفراط في تناولها عن نظيراتها ، بسبب هذا عندما تأكل الفاكهة المجففة ، قد تأخذ سعرات حرارية أكثر بكثير مما لو كنت تأكل الفاكهة الكاملة ، فعلى سبيل المثال ، تحتوي وجبة واحدة من العنب على 150 سعر حراري ، ومن ناحية أخرى نجد أن كوب واحد من الزبيب ‏ يحتوي ‏ على حوالي 520 سعر حراري .
مشاكل الجهاز الهضمي
الفواكه المجففة تحتوي على نسبة عالية من الألياف ، وهذا جيد فنحن نحتاج إلى الألياف في نظامنا الغذائي الخاص بنا لتحسين وتنظيم وتعزيز صحة الأمعاء ، ولكن الكثير من الألياف قد يزعج أمعاءك ، وخاصة إذا كنت غير معتاد على تناول الأطعمة الغنية بالألياف ، فالفواكه المجففة قد تسبب لك الغازات والمغص أو الانتفاخ أو الإمساك أو حتى الإسهال ، لذا تجنب هذه التأثيرات السلبية عن طريق الحفاظ على كمية الفواكه المجففة التي تتناولها كل يوم ، أو قم بتقسيم حصتك إلى حصتين منفصلتين ، أما إذا كنت بحاجة إلى زيادة كمية الألياف ، فقم برفعها ببطء على مدى عدة أسابيع ، وتناول قطعة أو قطعتين إضافيتين من الفواكه المجففة كل يومين بالتدريج ، حتى تتمكن من تناول وجبة كاملة دون اضطراب في الجهاز الهضمي .
تسوس الأسنان
الفواكه المجففة لديها السكر الطبيعي وهو سكر الفاكهة ، ولكن بعض أنواع الفواكه المجففة مغطاة بالسكر الإضافي للحفاظ على مستويات الرطوبة إلى أدنى حد ممكن ومنع الفاكهة المجففة من الالتصاق ببعضها البعض ، لذا يعد السكر هو أحد المساهمين الرئيسيين في تسوس الأسنان ، كما أن الفواكه المجففة من الأطعمة اللاصقة والتي تكون ضارة بشكل خاص لأنها تلتصق بأسنانك ، مما يجعل السكر يبقى على الأسنان لفترة أطول من الزمن ، ولتقليل خطر تسوس الأسنان قم بشرب الماء أثناء تناول وجبتك من الفواكه المجففة ، ثم قم بتنظيف أسنانك بعد تناول الطعام لإزالة السكر من على سطح أسنانك .


Advertising اعلانات

629 Views