أفضل وقت لتناول البرتقال

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2021 5:10 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:07
أفضل وقت لتناول البرتقال

Advertising اعلانات

أفضل وقت لتناول البرتقال نتعرف عليه من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائدها الصحية والجمالية للبشرة ونشير إلى أهم اضراره.

أفضل وقت لتناول البرتقال

قبل الفطور:
أي على معدة فارغة وخصوصاً في الصباح الباكر، ما يسمح للمعدة بإمتصاص كلّ العناصر الغذائية التي يوفرها البرتقال كما أن تناولها على معدة فارغة أيضاً يمكن أن يساعد على تنظيف الجسم من السموم والإلتهابات خصوصاً إذا كانت غنية بالماء كالبطيخ والشمام وغيرها.
بين وجبة الغذاء والعشاء:
إن امتصاص البرتقال بشكل أفضل يكون أيضاً بين الوجبتين الرئيسيتين أي كوجبة خفيفة اي بعد الغذاء بساعة وقبل العشاء بساعة ما يسمح للجسم أن يمتصّ كلّ العناصر الغذائية الموجودة فيه.
قبل التمارين الرياضية:
يعتبر تناول البرتقال، وقبل 30 دقيقة من التمارين الرياضية، من أفضل أنواع المغذيات التي تزوّد الجسم بالطاقة والنشاط لتأدية كلّ الحركات بالشكل الصحيح.
قبل الوجبة ( لخسارة الوزن):
إن أفضل وقت في اليوم لتناول الفواكه ومنها البرتقال إذا كنتم ترغبون في إنقاص وزنكم والتأكد من أن جسمكم يمتص الحدّ الأقصى من المعادن والفيتامينات، قبل 30 دقيقة من تناول الوجبة وتساعدكم الإنزيمات الهضمية التي يتم إصدارها في المعدة على هضم الوجبة التالية.

فوائد البرتقال الصحية

– يحتوي البرتقال على العديد من مضادات الأكسدة التي تحافظ على شباب البشرة لأطول فترة ممكنة كما أنها تحميك من الإصابة بالأمراض المزمنة.
– البرتقال غني بالعناصر الغذائية الهامة المفيدة لصحة العينين مثل فيتامين A وC والبوتاسيوم. فلا تغفلي عن تناول ثمرة برتقال واحدة بشكل يومي.
– يعتبر البرتقال مصدراً للألياف، وهي واحدة من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الإنسان والتي لها العديد من الفوائد الصحية مثل إزالة الإمساك وإدارة الوزن والهضم والماء.
– من فوائد البرتقال أيضا أنه يعمل على تنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة.
– يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، وهو أحد أهم مكونات خلايا الدم الحمراء وهو من العناصر الهامة بالنسبة للفتيات المراهقات اللواتي يفقدن نسبة كبيرة من الدم أثناء الحيض، وكذلك الحامل لتوفير إنتاج دم.
يقي البرتقال أيضاً من أمراض القلب لاحتوائه على مركبات الفلافونويد التي تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي يقلل من تصلب الشرايين ويضبط مستوى ضغط الدم المرتفع.
– يعتبر أيضاً البرتقال مصدراً للنحاس والذي يحتاجه الجسم لإنتاج الطاقة بشكل أفضل. حيث يحتوي الكبد والدماغ والكلى وأجزاء أخرى من الجسم على النحاس. ويمكن أن يتسبب نقص النحاس في الجسم في بعض المشاكل الصحية، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل وسرطان القولون والجهاز المناعي وكذلك مشاكل العظام والأنسجة.
– البرتقال مفيد أيضاً لمن يعانون من تساقط الشعر، ففيتامين سي المتوفر فيه يحفز من إنتاج الكولاجين اللازم لصحة الشعر
– تحتوي البرتقالة الواحدة على نحو ٠٫٣٩ من فيتامين ب ١ والذي له العديد من الأدوار في صحة الإنسان فهو أحد العلاجات الفعالة لأمراض القلب والأوعية الدموية والغدد الصماء والجهاز الهضمي السليم. ويحتاج الأشخاص البالغون العاديون إلى ١٫٥ مجم من فيتامين ب
– البرتقال مثالي لخفض الكوليسترول الضار حيث يحتوي على مركبات مهمة مثل الهسبريدين والبكتين مثل مركبات الفلافونويد التي تحمي الدهون من الامتصاص في الجسم وتحملها. إذا كان الجسم يمتص الدهون، فإنه يزيد من خطر انسداد الشرايين التي تعيق تدفق الدم ولكن عن طريق تناول البرتقال بشكل يومي، لا يوجد خطر من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
– يعتبر البرتقال من الفواكة المفيدة للغاية للرجال، حيث يعمل على زيادة الحيوانات المنوية والحفاظ على صحتها.
– يساهم البرتقال بشكل كبير في إنقاص الوزن، وذلك نظراً لكونه من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية المنخفضة. فالبرتقالة الواحدة تحتوي على ٦٥ سعرة حرارية فقط. لذا يمكن تناوله بين الوجبات.

جوانب البرتقال الجمالية للبشرة

-يحافظ على بشرة صحية، إذ تسهم مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال في محاربة الجذور الحرة التي تزيد من أعراض الشيخوخة في وقت مبكر وسريع، كما يصلح من لون البشرة وأنسجتها، بالإضافة إلى تعزيز إفراز الكولاجين في الجسم، الذي يزيد من فرص البشرة المشدودة، ويحارب شيخوخة الجلد.
-يسهم البرتقال في معالجة المناطق الداكنة وعيوب البشرة، إذ تحتوي على نسب عالية من فيتامين ج، الذي يسهم في التخلص من القشور الجلدية، والحد من العيوب، والبقع الداكنة.
-يساعد البرتقال على علاج حبوب الشباب، إذ يحتوي على أحماض الستريك بكميات كبيرة، تجفّف البثور الناتجة عن الأوساخ والبكتيريا، كما تحتوي قشور البرتقال على نسب عالية من الألياف، التي تسهم في تنظيم حركة الأمعاء، والتخلص من فضلات الجسم وفضلاته، وطرد السموم التي تسبّب حدوث حبوب الشباب.
-يسهم في تبييض البشرة، وتقليل المناطق ذات اللون الداكن في الجلد، ومع الوقت قد يساهم في التخلص منها، كما يساعد على الحدّ من الأضرار الناجمة عن التعرّض للأشعة فوق البنفسجية.
-يتضمن البرتقال العديد من مضادات الأكسدة، التي تساهم في محاربة الجذور الحرة التي تفتقر للأكسجين، والتي تسبّب حدوث التجاعيد والترهلات في مناطق الخدود.
-تزيد قشور البرتقال من فرص إنعاش البشرة وتجديد الباهت منها، إذ تسهم في فتح المسام الجلدية، والتحكّم بالزيت، الأمر الذي يترتب عليها تفتّح البشرة، والحدّ من بهتانها.
-يساهم قشر البرتقال في تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء، والأوساخ الموجودة داخل المسام الجلدية المسدودة.
-يحافظ على ترطيب البشرة، إذ يحتوي على فيتامين c، ومضادات الأكسدة العديدة التي تسهم في الحفاظ على الزيوت الجلدية، الأمر الذي يزيد من رطوبة البشرة، خاصّةً البشرة الجافة، كما يحتوي على نسب من الكالسيوم التي تسهم في إنتاج مضادات الأكسدة، التي توفر منظرًا متوهجًا وصحيًا للبشرة.

أضرار الإفراط فى تناول البرتقال

زيادة الوزن:
يعتبر البرتقال من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، ومن الأطعمة التى ينصح بها عند اتباع نظام غذائى لإنقاص الوزن، برغم ذلك فإنه يعتبر أحد أسباب زيادة الوزن عند الإفراط فى تناوله.
حرقة المعدة:
يحتوى البرتقال على نسبة عالية من الحموضة، لذلك الإفراط فى تناوله يؤدى إلى زيادة الحموضة فى المعدة مما يسبب حرقة المعدة .
الإمساك:
يسبب الإفراط فى تناول البرتقال إلى تبطئ حركة الأمعاء، مما يسبب الإمساك، لأن ثمرة البرتقال تحتوى على 4.4 جرام من الألياف، وتناول ثلاثة من البرتقال طوال اليوم يجعلك تحصل على 13 جرام من الألياف مما يسبب الإمساك.
الإسهال وتشنجات البطن:
الإفراط فى تناول البرتقال لايسبب الإمساك فقط ولكن قد يؤدى كثرة تناول الألياف الغذائية التى يحتوى عليها البرتقال إلى حدوث تقلصات في الأمعاء، مما يسبب حدوث إسهال مزمن، لذلك يجب تناول اثنين من البرتقال يومياً للحصول على العناصر الغذائية الهامة التى يحتوى عليها البرتقال من فيتامين “سى “وغيرها من الفيتامينات والمعادن التى يستفيد بها الجسم وتساعده على الوقاية من الأمراض وتقوية الجهاز المناعى والعظام وغيرها من الفوائد الصحية المختلفة ولتجنب المضاعفات الصحية المزمنة السابق ذكرها، والتى تحدث فى حال الإفراط فى تناوله .


Advertising اعلانات

698 Views