أفضل مقوي للنباتات

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2022 3:39 - آخر تحديث :
أفضل مقوي للنباتات


Advertising اعلانات

أفضل مقوي للنباتات و فيتامينات للنباتات الداخلية و كيف تضيف السماد للنبات و سماد فسفور طبيعي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أفضل مقوي للنباتات

سماد الملح الإنجليزي
يعتبر الكثير من الأشخاص سماد الملح الإنجليزي افضل سماد طبيعي للنباتات والحدائق المنزلية، حيث يمدّ التربة بالمغنسيوم والكبريتات، ويتم تحضيره بإضافة ملعقة طعام كبيرة من الملح الإنجليزي إلى جالون من الماء، ويتم استخدامه مرة شهرياً.
سماد القهوة
يتم استخدام سماد القهوة كسماد حمضي للتربة بشكلٍ معتدل حتى لا يسبب حموضة شديدة لها، كونها غنية بالنيتروجين والمغنسيوم، ويتم ذلك عن طريق نثر بقايا القهوة على ورق جرائد حتى تجف.
إذا كنت تبحث عن افضل سماد طبيعي للنباتات والحدائق المنزلية يمدّ التربة بالكالسيوم، فإن سماد قشر البيض سيكون خياراً جيداً. يمكنك تحضير هذا السماد من خلال الاحتفاظ بقشر البيض المُستخدم وطحنه، ليتم بعد ذلك نثره حول النباتات.
سماد ماء السمك
إذا كان لديك حوض سمك في المنزل، فيمكنك تحضير سماد طبيعي من بقايا ماء حوض السمك المستخدم، فهي تمد التربة بالنيتروجين وبعض العناصر الأخرى المغذية لها.
سماد بقايا الطعام
سماد بقايا الطعام هو أحد انواع السماد الطبيعي التي تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر المغذية للتربة، ويتم تحضيره من خلال تجميع بقايا الطعام في وعاء، وإضافة القليل من الماء بين فترة وأخرى إلى أن تتحلل كافة المكونات، ليتم بعد ذلك استخدام السماد.
سماد الخل الأبيض
يمكنك استخدام سماد الخل الأبيض من خلال إضافة ملعقة كبيرة من الخل الأبيض إلى جالون من الماء، واستخدام السماد مرة كل 3 أشهر، فهو مصدر جيد للغاية لزيادة حموضة التربة.
سماد مخلفات الطيور
وضع كمية من مخلفات الطيور في إناء ليتم تخميرها، إلى جانب إضافة كمية من المياه تساوي ضعف كمية المخلفات، وإغلاق الإناء وتركها لمدة 3 أيام مع تقليبها بشكلٍ يومي، بعد ذلك عليك أن تقوم بسحب المياه من الخليط وري النباتات بها مرة أسبوعياً. يجدر بالذكر بأنه يمكن إضافة 200 جرام خميرة أو عسل أسود إلى الخليط لزيادة الفائدة.

فيتامينات للنباتات الداخلية

1- النيتروجين
أهم العناصر الغذائية، فهو يعمل على تشجيع اكتمال النمو الخضري في بداية حياة النبات، ونركز على هذا العنصر في تسميد النباتات الورقية وهو ما يسمى بالتسميد الآزوتي.
2- الفسفورP:
من العناصر الغذائية الهامة لتحسين خواص التربة والعمل على نمو النبات واكتمال المجموع الجذري.
3- البوتاسيوم K:
يعمل على تشجيع المجموع الزهري على النمو وهو التالي لمرحلة النمو الخضري ،ونركز على هذا العنصر في تسميد النباتات المزهرة.

كيف تضيف السماد للنبات؟

حسب نوع السماد فإن كان سائلاً فيضاف مع ماء الري باتباع التعليمات المكتوبة عادةً على وعاء السماد، وإن كان على شكل بودرة أو حبوب فيذاب في الماء أولاً ونتأكد من ذوبانه بالنسب المحددة المكتوبة على وعاءه، وإن كان على شكل أعواد تغرس في التربة بالعدد المطلوب وتذوب تدريجياً مع ري النبات.
وهناك من يسمد بعض النباتات برش المحلول المغذي رذاذاً على الأوراق لتتغذى النبتة عن طريق الثغور كما يستخدمه البعض مع النباتات عريضة الأوراق مثل الدفنباخيا، لكنه لا يغني عن تسميد الجذور بالطرق السابقة لأنها هي الأساس

سماد فسفور طبيعي

تعتبر العظام المتبقية لديك هي أفضل طريقة من أجل الحصول على سماد فسفور طبيعي في حديقتك. ومع هذا من الممكن أن يكون الحصول على الفسفور أصعب من الحصول على باقي المغذيات الأساسية (النتروجين والبوتاسيوم)، حيث أن حوالي 75% من الفسفور الموجود في التربة المزروعة يتم اشتقاقه من صخور الفوسفات (Phosphate). ويتواجد الفسفور كما ذكرنا سابقاً في أنسجة العظام، إليك الآن أفضل طريقة لصنع سماد فسفور طبيعي من الفسفور الموجود في وجبة العظام.
-احفظ مجموعة من عظام الحيوانات بعد الطهي في الفريزر لحين استخدامها.
-بعد أن تحصل على الكمية المناسبة لصنع سماد منزلي، يجب أن تقوم بغليها بشكل جيد وكشط كل ما يمكنك كشطه من الدهون واللحوم المتبقية بيديك.
-من المهم تعقيم العظام بشكل جيد من خلال وضعها في الفرن على درجة حرارة لا تقل عن 400ْ فهرنهايت حتى تصبح هشة وجافة جداً.
لا تستعجل! من الممكن أن تأخذ الخطوة السابقة ساعة أو أكثر، وذلك يعود إلى حجم العظام المستخدمة.
-ضع العظام بعد إخراجها من الفرن في كيس كبير وقم بسحقها بشكل جيد من خلال مضرب أو مطرقة حتى يتم تفتيت العظام قدر ما يمكن.
ضع الناتج السابق في الخلاط من أجل الحصول على مسحوق بودرة ناعمة جداً وتكون بذلك قد عملت على صنع سماد الفسفور في المنزل.


Advertising اعلانات

19 Views