أفضل فاكهة لمرضى الكبد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 6:42 - آخر تحديث :
أفضل فاكهة لمرضى الكبد


Advertising اعلانات

أفضل فاكهة لمرضى الكبد و نصائح لمرضى تليف الكبد و نظام غذائي لمرضى الكبد الدهني وفوائد الموز للكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أفضل فاكهة لمرضى الكبد

الجريب فروت: يحتوي الجريب فروت على مضادات الأكسدة التي تحمي الكبد بشكل طبيعي، كما وجد عديد من الدراسات أن تناوله بانتظام يقي من الإصابة بأمراض الكبد ويحمي الخلايا ويحد من الالتهابات.

التوت البري: يحتوي التوت على مضادات الأكسدة التي تعتمد عليها الكبد في الحفاظ على صحتها، أنواع مضادات الأكسدة الموجودة في التوت تساعد على حماية الكبد من التليف، وتحسن استجابتها المناعية.

العنب: يحتوي العنب الأحمر والأسود على مجموعة متنوعة من المركبات المفيدة لصحة الكبد، تساعد على تقليل الالتهابات وزيادة مستوى مضادات الأكسدة في الجسم.

التين الشوكي: التين الشوكي له خصائص مقاومة للالتهابات ويحميك من تليف الكبد.

نصائح لمرضى تليف الكبد

1- زيادة نسبة الصوديوم (ملح) :
الكثير من الصوديوم (أو الملح) في النظام الغذائي يمكن أن تجعل الوضع أسوء، لأن الصوديوم يشجع الجسم على الإحتفاظ بالمياه، وهذا يعني تقييد كمية الصوديوم لحوالي 2,000 ملي جرام في اليوم أو اقل
2- نسبة السعرات الحرارية والبروتين :
الذين يعانون من تليف الكبد قد يشتهون مزيد من السعرات الحرارية والبروتين، فإنها قد تفقد شهيتهم وبعض الغثيان والقيء، وفقدان الوزن الشديد، هذا يمكن أن يؤدي إلى نقص الكالسيوم والمعادن والمغنيسيوم (علامات تشمل تشنجات العضلات ، والتعب ، والضعف ، والغثيان ، والقيء)، أو نقص الزنك (علامات تشمل انخفاض القدرة علي الذوق، والتغيرات في الحالة المزاجية)
3- من الممكن أن تناول وجبات الطعام الصغيرة والمتكررة (4 إلى 7 مرات في اليوم)، بما في ذلك وجبه خفيفة في المساء يساعد بشكل كبير مرضى تليف الكبد، والطبيب قد يوصي بالمشروبات التكميلية عاليه التغذية، مثل ضمان أو تعزيز.
4- تظهر بعض الندوب بسبب تليف الكبد وهذا لمنع الدم من المرور من خلال الكبد، وزيادة الضغط في الأوردة في الكبد، وهذا يجبر الجسم على إعاده توجيه الدم بعيدا عن الكبد وفي الدورة الدموية العامة، وهذا الأمر يحتاج لقلة المجهود البدني مع مراعاة اللجوء للطبيب.
5- قد يحتوي الدم على مستويات عالية من الأحماض الأمينية، والأمونيا والسموم التي عادة ما كان التعامل معها من قبل الكبد، فعندما تصل هذه المواد إلى الدماغ، فإنها يمكن أن تسبب الارتباك و فقدان للذاكرة بشكل مؤقت ، لهذا لابد من الحصول على البروتين من الخضروات (مثل الفاصوليا والعدس وكذلك التوفو) ومنتجات الألبان مثل (البيض والحليب واللبن) بدلا من اللحوم.
6- من الممكن للأطباء وصف شراب يسمى الدواء الحبيبي لدفع الطعام من خلال الأمعاء بسرعة أكبر، وبهذه الطريقة يتم امتصاص أقل الغذاء، والكبد لديه أقل من العمل للقيام به مع أقل السموم التي تأخذ طريقها إلى الدماغ.
7- يتم توفير المناخ المناسب لمريض تليف الكبد من حيث الهواء النقي والاهتمام برياضة المشي لتنشيط الدورة الدموية بالجسم والتخلص من أي سموم ضارة سواء في البول أو التعرق.

نظام غذائي لمرضى الكبد الدهني

1. الأكلات الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية
بينت مجموعة من الدراسات أهمية الأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3 للمصابين بالدهون على الكبد، وذلك لقدرته على تحسين مستوى كولسترول البروتين الدهني عالي الكثافة لديهم.
وتشمل الأصناف الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية على:
الأسماك الزيتية، مثل: سمك السالمون، والسردين.
بذور الكتان وزيتها.
المكسرات.
الخضروات الورقية.
2. البروكولي
تعد الخضروات من ضمن أكلات تقلل من دهون الكبد لغناها بالألياف الغذائية ونخص بالذكر هنا البروكولي، حيث بينت إحدى الدراسات الفوائد طويلة الأمد لاستهلاك البروكولي في الوقاية من تراكم الدهون على الكبد.
بالإضافة إلى ذلك يعد البروكولي من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم وهو العنصر المهم الذي ارتبط نقصه بارتفاع خطر الإصابة بالكبد الدهني.
3. جوز عين الجمل
كما ذكرنا سابقًا أن المكسرات عمومًا ضمن أكلات تقلل من دهون الكبد، ولكن أفادت إحدى الدراسات أن استهلاك جوز عين الجمل يرتبط بانخفاض معدل الإصابة بالكبد الدهني لذا ننصحك بإضافته كوجبة خفيفة صحية خلال النهار.
4. الثوم
يستخدم الثوم في الكثير من الأطباق المتناولة يوميًا وننصح مرضى الكبد الدهني بالإكثار من تناوله، وذلك بحسب توصيات إحدى الدراسات التي أشارت إلى قدرة مستخلصات الثوم في خفض وزن الجسم وتقليل نسبة الدهون في الجسم لدى مرضى الكبد الدهني.
5. مصل اللبن
يحتوي مصل اللبن على العديد من البروتينات التي تساعد في تقليل نسبة الدهون المتراكمة على الكبد، إذ بينت دراسة أجريت على مجموعة من النساء اللواتي يعانين من السمنة انخفاض نسبة دهون الكبد لديهن بعد تناول مصل اللبن لمدة 4 أسابيع.
كما أظهرت دراسة أخرى فعالية مصل اللبن في تحسين أنزيمات الكبد وتقليل نسبة الدهون المتراكمة عليه بالإضافة إلى قدرته على خفض الإجهاد التأكسدي في خلايا الكبد لدى الفئران المصابة بالكبد الدهني.

فوائد الموز للكبد

-الموز من الأطعمة المفيدة لصحة الكبد حيث يحتوي على البوتاسيوم و فيتامين سي والألياف.
-الموز يقلل من أعراض الأمراض التي تصيب الكبد ومنها الكبد الوبائي.
-الموز سهل الهضم ويعزز عملية الهضم.
-السكريات البسيطة في الموز تمنح مرض الكبد طاقة ونشاط.


Advertising اعلانات

14 Views