أفضل فاكهة للكلى

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر, 2020 9:47
أفضل فاكهة للكلى


أفضل فاكهة للكلى نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على نصائح هامة لصحة الكلى تابعوا السطور القادمة

أفضل فاكهة للكلى


التفاح
التفاح يحتوي على الكثير من العناصر والمغذيات الضرورية للجسم كما أنه يعد وجبة خفيفة صحية تحتوي على ألياف مهمة تسمى البكتين، قد يساعد البكتين في تقليل بعض العوامل التي ترفع خطر الإصابة بمشكلة تلف الكلى مثل ارتفاع نسبة السكر بالدم وكذلك ارتفاع الكوليسترول.
التوت
يحتوي التوت على فيتامين سي وك وأثبتت الدراسات مدى فعاليتهم في تحسين وظائف الكلى ما يقلل فرص التعرض لتكون الحصوات أو الإصابة بمشكلات الكلى لأخرى، كما أنه يعد مصدر مهم لمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والأنثوسيانين مما يحافظ على الكلى من الجذور الحرة التي تسبب العدوى والالتهاب، فضلًا عن أنه لا يؤثر على مستوى سكر الدم.
الأناناس
تحتوي العديد من الفواكه الاستوائية مثل البرتقال والموز والكيوي على نسبة عالية جدًا من البوتاسيوم، يعتبر الأناناس بديلاً حلوًا ومنخفض البوتاسيوم لمن يعانون من مشاكل في الكلى، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأناناس غني بالألياف والمنجنيز وفيتامين ج والبروميلين وهو إنزيم يساعد في تقليل الالتهاب، وجميعهم عناصر هامة للحفاظ على صحة الكلى.
العنب
يمثل العنب أحد أفضل مصادر مضادات الأكسدة التي قد تحمي من الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية الخطيرة مثل أمراض القلب والسرطان وكذلك السكري كما أنها تقدم إضافة رائعة إلى نظام غذائي صديق للكلى لأنها منخفضة في الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم.
البطيخ
يحتوي البطيخ على الكثير من العناصر والمغذيات والفيتامينات اللازمة للجسم، وأهم ما يميزه احتوائه على نسبة عالية من الماء لذلك هو يعطي الجسم الترطيب اللازم ويساعد على التخلص من البول والسموم التي قد تتراكم في الكلى وتتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة.
الفراولة
تحتوي الفراولة على كمية وفيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على حماية الكلى من الأكسدة من خلال إزالة الجذور الحرة التي تسبب تلفاً بالكليتين.
الكرز
يتميز الكرز بفوائد صحية عديدة، كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية التي تحمي الكلى، لذا اجعله جزءا من نظامك الغذائي .
الموز
للمحافظة على صحة كليتيك، عليك بتناول الموز لاحتوائه على كمية عالية من البوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى.
الأفوكادو
يقلل الأفوكادو من خطر تكون حصوات الكلى، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد في تقليل إفراز الكالسيوم.
البابايا
تعد البابايا أحد العلاجات المنزلية الشعبية للحفاظ على صحة الكلى، لذا ينصح باعتبارها جزءا من نظامك الغذائي للحصول على أكبر قدر من فوائدها.
البرتقال
يعمل عصير البرتقال على الحد من حموضة البول، عن طريق زيادة مستوى السيترات في البول، وهذا بدوره يقلل من فرص تكون حصى الكلى.
العنب الأحمر
أظهرت دراسة حديثة أن العنب من الفواكه التي تحافظ على صحة الكلى وتحميها من التلف.

عناصر غذائية هامة لصحة الكلى


البصل
يحتوى على مركبات الكبريت والفلافانويدات، يحتوي البصل على كيرسيتين، وهو مضاد قوى للأكسدة يعمل على الحد من أمراض القلب، ويحمى من العديد من أنواع السرطان، البصل منخفض في البوتاسيوم ومصدر جيد للكروم، وهو معدن يساعد فى استقلاب الكربوهيدرات والدهون والبروتين، مما يعزز صحة الكلى.
البطاطا
مصدر ممتاز لفيتامين A و C وبيتا كاروتين، كما تعد البطاطا مصدرًا جيدًا لفيتامين B6 والألياف والبوتاسيوم، قد يساعد محتوى البوتاسيوم في البطاطا الحلوة في تحقيق التوازن بين مستويات الصوديوم في الجسم وتقليل تأثيره على الكلى، تعتبر البطاطا ضمن الاختيارات الغذائية العالية للبوتاسيوم.
الفجل الاحمر
مغذي للغاية، وله خصائص طبية غنية، الخضروات منخفضة بشكل لا يصدق في السعرات الحرارية وتساعد أيضًا على تطهير السموم المتراكمة في الكلى وتمنع الالتهابات في الكلى.
الكرنب
تساعد هذه الخضروات الصليبية على تفتيت الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تلف جسمك، الكرنب غني بفيتامين K وفيتامين C والألياف وهى أيضًا مصدر جيد لفيتامين B6 وحمض الفوليك أيضا، فإن انخفاض كمية البوتاسيوم في الكرنب يجعلها إضافة معقولة إلى نظام غذائي صديق للكلى.
الفلفل الاحمر
من المعروف أن الفلفل الأحمر من الخضروات المثالية الصديقة للكلى نظرًا لانخفاض محتوى البوتاسيوم، حيث أن ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم يمكن أن يجعل من الصعب على الكلى القضاء عليه، مما يؤدى إلى مرض مزمن في الكلى، يحتوى الفلفل الأحمر على مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين C و A و B6 وغيرها من المواد الغذائية مثل حمض الفوليك، والألياف والتى تعتبر ضرورية لصحة الكلى، يمكنك الحصول على الفلفل الحلو الأحمر عن طريق إضافته في السلطة.
الثوم
هذه العشبة تساعد على تعزيز صحة الكلى بسبب خصائصها المدرة للبول المذهلة، تساعد مدرات البول في التخلص من الصوديوم الزائد، والماء من الجسم عن طريق إجبار كليتيك على طرد الصوديوم من خلال التبول، قد يحمي الثوم الكلى من الآثار الضارة المحتملة للمعادن الثقيلة مثل الرصاص، تتمتع هذه التوابل أيضًا بالقدرة على تقليل الالتهابات ومكافحة العدوى وتطهير الجسم وخفض الكوليسترول فى الدم، وتعمل كمضاد حيوى طبيعى.
القرنبيط
يعتبر من الخضراوات الصليبية الأخرى التى تعد إضافة ممتازة لنظامك الغذائي الصديق للكلى، تتميز الخضروات بحمض الفوليك والألياف وتنظف الكلى وتقويه، القرنبيط عبارة عن خضروات منخفضة البوتاسيوم يمكن أن يستهلكها الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن.
السبانخ
مصدر ممتاز لفيتامين A، المطلوب لإنتاج أنسجة صحية، والتي تبطن أنابيب الترشيح الصغيرة داخل الكلى والمسالك البولية، تشتمل وظيفة هذه الأنسجة على إفراز وامتصاص انتقائي وحماية ونقل عبر الخلايا والإحساس وتعتبر السبانخ خيارات غذائية عالية للبوتاسيوم ويجب أن يقتصر على الأشخاص الذين يعالجون بغسيل الكلى والأشخاص الذين يعانون من قيود البوتاسيوم الغذائية.

تحذيرات هامة لمرضى الفشل الكلوي

العناصر الغذائية التالية يجب لمرضى الفشل الكلوي الانتباه قبل تناولها:
الصوديوم:
يوجد في عديد من الأطعمة ويعد مكونًا رئيسيًا لملح الطعام، لا تستطيع الكلى التالفة تصفية الصوديوم الزائد، مما يتسبب في ارتفاع مستوياته في الدم، غالبًا ما يُنصح بالحد من الصوديوم إلى أقل من 2000 مللي جرام في اليوم.
البوتاسيوم:
يلعب البوتاسيوم عديداً من الأدوار الحاسمة في الجسم، ولكن أولئك الذين يعانون من أمراض الكلى يحتاجون إلى الحد من البوتاسيوم لتجنب خطورة ارتفاع مستوياته في الدم، يوصى عادةً بالحد من البوتاسيوم إلى أقل من 2000 مللي جرام في اليوم.
الفسفور:
لا يمكن للكلى المتضررة التخلص من الفوسفور الزائد، ويمكن أن تتسبب مستوياته المرتفعة في إلحاق ضرر بالجسم، لذا يقتصر الفوسفور الغذائي على أقل من 800-1000 مللي جرام يوميًا في معظم المرضى.
البروتين:
عنصر غذائي آخر قد يحتاج الأشخاص المصابون بأمراض الكلى إلى الحد منه، إذ لا تستطيع الكلى التالفة التخلص من الفضلات الناتجة عن التمثيل الغذائي للبروتين، بينما المرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى، يحتاجون إلى نسب بروتين أعلى.

نصائح لتحسين صحة الكليتين

– إنقاص الوزن الزائد، حيث تفيد الدراسات بأن البدانة تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى؛ لأنها تزيد من ارتفاع ضغط الدم، ومن خطر الإصابة بالسكري. عليك بالمشي والركض وممارسة برنامج منتظم للتخسيس إذا كنت تعاني من السمنة. وتغيير العادات الغذائية للحد من كمية الدهون المشبعة التي يمكن أن تعزز من حالات تليف الكلى.
– تطهير الكلى بشكل طبيعي، ويتطلب تحقيق ذلك شرب مزيد من الماء، حوالي 3 لترات يوميًّا، للمساعدة على خروج أية رواسب قد تشكل حصى على الكلى. كذلك يمكن تناول عصير التفاح غير المفلتر 3 مرات أسبوعيًّا لتحسين صحة الكلى.
– تناول نظام غذائي منخفض الفسفور، فالكلى السليمة تنظم هذه الوظيفة في الدم، لكن الكلى التالفة لا تقوم بهذه الوظيفة على النحو المطلوب. عادة تحتوي أطعمة الفسفور على البروتين مثل اللحوم ومنتجات الحليب والصويا، التي يجب تقليلها في هذه الحالة وتناول العصائر بدلًا من الآيس كريم واللبن. عليك تناول مزيد من البروتين النباتي مثل العدس والفول والاعتماد على الحبوب المكررة بدلًا من الحبوب الكاملة.
-تجنب الاستخدام اليومي للمسكنات التي تحتوي على أسيتامينوفين؛ لأن تناولها المفرط قد يسبب تلف الكلى، كذلك ينبغي مناقشة تناول الأسبرين مع الطبيب في حالة وجود حاجة إليه بسبب القلب.
– عليك تغيير نظامك الغذائي بحيث يحتوي على مزيد من أحماض أوميجا 3 التي توجد في الأسماك الدهنية وزيت الزيتون، فأحماض أوميجا 3 تساعد على خفض نسبة الكوليسترول، ويحسن ذلك أداء الكلي.



488 Views