أفضل طريقة لعمل الفشار

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2021 7:19
أفضل طريقة لعمل الفشار


أفضل طريقة لعمل الفشار وطريقة عمل الفشار بمرقة الدجاج وسر نجاح الفشار وفوائد الفشار للجسم، كل ذلك ما يحب عليك معرفته جيدا لكي تعدِ لأسرتك وجبة من الفشار كوجبة خفيفة ومفيدة، لذلك هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

أفضل طريقة لعمل الفشار

مكونات الفشار:
1-عدد أربع ملاعق طعام من حبوب الفشار.
2- كمية من الملح على حسب الرغبة.
3- عدد 2 ملعقة طعام زيت نباتي.
طريقة تحضير الفشار:
1- يتم تحضير قدر مناسب مع حجم الفشار.
2- وضع كمية الزيت في القدر وعلى نار متوسطة يتم وضع القدر حتى يسخن الزيت قليلا.
3- يتم وضع الذرة الفشار والملح ومن ثم تقلب المكونات من خلال الملعقة.
4- يغطى القدر ونقوم بتحريك القدر كل فترة حتى لا يتلصق الفشار بالقاع وحتى تتعرض كل الحبات للحرارة ومن ثم تنضج.
5- بمجرد سماع صوت طقطقة الفشار لا تقوم بفتح القدر عليها مع تحريك القدر كل فترة حتى ينتهي الصوت مع الأخذ في الاعتبار أن تظل النار متوسطة أسفل القدر.
6- نرفع القدر من على النار ومن ثم نترك الفشار يهدأ ووضعه في طبق كبير للتقديم.

طريقة عمل الفشار بمرقة الدجاج

المقادير:
1- نصف علبة فشار
2- 0.25 زبده
3- 1 مكعب ماجي
4- ملعقتين زيت نباتي
طريقة التحضير:
1- نضيف السمن والزبدة على النار.
2-نحرك لين تذوب الزبدة بعض الشيء نضع الماجي
3- حتى يذوبون نضع الفشار ونحركهم مع بعض.
4- عند سماع فرقعة الفشار، نغلق النار، حتى ننتظر أن ينتهى الفشار تماما

سر نجاح الفشار

1- خزّني الفشار بشكل صحيح:
تخزين الفشار بشكل صحيح يساعد على ضمان جودته لفترة طويلة دون أن يفسد. أفضل طريقة لحفظ حلات الفشار هي أن تضعيها في علبة محكمة الإغلاق وتخزنيها في زاوية جافة غير معرضة للحرارة مثل دولاب المطبخ مثلاً. تحتوي حبات الفشار على كمية قليلة من الماء عندما تتعرض للحرارة تنطلق على شكل بخار من قلب كلّ حبة مما يتسبب في انبثاق حبيبات الفشار وتحولها إلى البوب كورن الذي نعشقه! تخزين الفشار في زاوية معرضة للحرارة كالثلاجة أو على المنضدة قد يتسبب في تجفيف حبات الفشار وبالالي فشلها.
2- استخدمي الزيت المناسب
يحتاج الفشار إلى حرارة عالية لذلك من المهمّ أن تستخدمي الزيت المناسب مثل زيت الكانولا، الذرة، بذور العنب أو دوار الشمس بدلاً من زيت الزيتون أو الزبدة. إذا كنت ترغبين بفشار بنكهة الزبدة، أضيفي هذه الأخيرة عند الإنتهاء من فرقعة الفشار.
3- استخدمي كمية قليلة من الزيت
لست بحاجة لكمية كبيرة من الزيت حتى تستمتعي بفشار صحي ولذيذ. أضيفي ملعقتين كبيرتين من الزيت فقط لكلّ نصف كوب من الفشار حتى تضمني الحصول على أفضل النتائج.
4- راقبي الفشار وهو ينضج
من السهل جداّ حرق الفشار لكن يمكنك تجنّب هذه الخطوة من خلال مراقبة القدر. ضعي الزيت وحبات الفشار على نار مرتفعة. بمجرد أن تبدأ حبات الفشار بالفرقعة، خفّفي النار وانتظري حتى تنتهي كلذ حبات الفشار من الفرقعة.

فوائد الفشار للجسم

1-الألياف:
يحتوي الفشار على الكثير من الألياف الغذائية الصحية والتي يحتاجها الجسم فكوب واحد من الفشار يحتوي على 1.3 جرام من الألياف. هناك كمية محددة من الألياف يجب أن يملكها الجسم يوميًا فالنساء يحتجن إلى 25 جرام من الألياف يوميًا بينما الرجال يحتاجون غلى 38 جرام وأعتقد أن الفشار يؤمن جزء من إحتياجنا. فتناول كمية مناسبة من الألياف الصحية يقلل من الإصبة بأمراض القب والشرايين كما يقلل نسبة الكولسترول في الدم ويقلل من الإصابة بمرض السكري لأنها تساعد على تنظيم السكر في الدم
2-الفشار أحد أنواع الحبوب الكاملة:
يحتوي الفشار على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة مثل مضادات الأكسدة المكونة من حمض الفوليك والتي تساعد الجسم على إمتصاص المواد الغذائية بشكل أفضل. وبما أن الفشار من الحبوب الكاملة فهو يحتوي أيضًا على بعض الزيوت الصحية وفيتامين E وفيتامين B وبعض المعادن
3- يساعد في إنقاص الوزن:
إذا كنت تبحث عن إنقاص الوزن يمكنك إستخدام الفشار كوجبة خفيفة داخل نظامك اليومي فطريقة إعداد الفشار بالهواء بدون الزبدة يعطيك فشار بدون سعرات حرارية مما يمكنك تناوله بكمية تسمح لك بالإحساس بالشبع لفترات طويلة.
4- البوليفينول:
البوليفينول أحد مضادات الأكسدة. وقد إكتشفت الدراسات أن الفشار يحتوي على البوليفينول بكمية أكبر من الخضر والفاكهة والبوليفينول ضروري للجسم حيث أنه يقي من العديد من الأمراض مثل هشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الأعصاب والسكري.
5- الإبتعاد عن الفشار المعد في الميكروويف:
بعض الطرق التجارية الحديثة تشجع على وضع كيس من الذرة من منتجات الشركات في الميكروويف لينتج فشار لامع جذاب مع بعض المكسبات الطعم الصناعية بحيث تكون لذيذة وسريعة التحضير ولكن لسوء الحظ هذا الفشار على غير الفشار العادي ملئ بالمواد السامة والسعرات الحرارية التي قد تحول الفشار من وجبة خفيفة صحية إلى وجبة ضارة بالجسم لذلك يجب أن تتجنب الفشار المعد داخل الميكروويف.
6- مفيد لمرضى السكري:
هناك ما يسمى مؤشر نسبة السكر في الدم GI هو مؤشر يعبر عن مدى تأثير الطعام الذي نتناوله على نسبة السكر في الدم وكلما قل هذا GI كلما كان الطعام صحيًا بشكل أكبر. مؤشر نسبة السكر في الفشار 55 مما وهذا رقم صغير بالنسبة لمأكولات أخرى مما يعني أن الفشار لا يسبب الكثير من الصدمات لمعدل السكر في الدم كما أن يساعد على التحكم في نسبة السكر ولا يسبب الكثير من الإجهاد للبنكرياس مما يقلل من إحتمالات الإصابة بمرض السكري



474 Views