أفضل طريقة لتنظيف البطن

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 5:18 - آخر تحديث :
أفضل طريقة لتنظيف البطن


Advertising اعلانات

أفضل طريقة لتنظيف البطن و تنظيف البطن من الإمساك بالأعشاب و ما المقصود بالتنظيف البطن من الفضلات و تنظيف البطن من الديدان، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أفضل طريقة لتنظيف البطن

1- تنظيف المعدة بالعصائر والمشروبات الطبيعية
إليك أهم العصائر والمشروبات الدافئة التي تستطيع تناولها لتنظيف المعدة وتخليصها من السموم:
النعناع: يساعد مشروب النعناع الدافئ على تخفيف مشاكل الهضم وتحسين الأعراض المتعلقة باضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة.
بذور الشبت: تستطيع عمل مشروب دافئ من بذور الشبت، وتناوله كل 3-4 ساعات يوميًا لتنظيف المعدة.
الماء الدافئ: يعد هذا من أفضل الوصفات الطبيعية لتنظيف المعدة والجهاز الهضمي من السموم.
مشروب الكراوية: فقط قم بإضافة ملعقة من بذور الكراوية إلى 1.3 لتر من الماء واترك المزيج حتى يغلي قليلًا، ثم تناول هذا المزيج 2-3 مرات يوميًا طوال 5-6 أيام.
2- تنظيف المعدة بالخلطات الطبيعية
يمكنك تنظيف المعدة كالتالي:
خليط الليمون والعسل: تستطيع خلط كميات متساوية من الزنجبيل والليمون والعسل، ثم تناول ملعقة منه 2-3 مرات يوميًا لعلاج عسر الهضم.
الليمون: حاول إضافة القليل من عصير الليمون إلى وجباتك بعد الانتهاء من طهيها، إذ يحتوي الليمون على أنزيمات سوف تساعدك على الهضم.
أوراق الريحان: إن تناول أوراق الريحان يوميًا كل صباح يساعد على تنظيف المعدة وإفراغها من السموم، بالإضافة لتقوية جهاز المناعة.
الألوفيرا: فقط قم باستخلاص جل الألوفيرا من أوراق الصبار، وامزجه في الخلاط ثم تناوله كل صباح لتحصد فوائده الرائعة لجسمك.
3- خلطات فعالة لتنظيف المعدة
إليك بعض الخلطات القوية لتنظيف المعدة والقولون، والتي يفضل أن تستشير الطبيب قبل اتباعها:
التفاح والزنجبيل والليمون وملح البحر
يعد هذا المزيج من الوصفات الطبيعية القوية لتنظيف القولون والمعدة، وهذه هي طريقة الإعداد:
قم بتدفئة 100 مل من الماء ثم اسكبه في كوب.
قم بإضافة القليل من ملح البحر وحرك المزيج جيدًا.
أضف القليل من عصير التفاح وعصير الزنجبيل وعصير الليمون.
قم بشرب هذا المزيج صباحًا على الريق وكذلك اشربه قبل تناول وجبة الغداء الخفيفة، ومرة أخرى مع حلول المساء، وحاول أن تتناول ما يقارب 6-8 أكواب منه موزعة على مدار اليوم.
يفضل أن تتجنب الحوامل هذا المزيج، وأن يتم تناوله فقط بعد استشارة الطبيب.
الماء والملح
يفضل شرب الماء مع الملح حال الاستيقاظ صباحًا لتكون الوصفة ذات فعالية كبيرة، ولكن عليك الحذر، فبعد شرب الماء مع الملح قد تراودك الحاجة لكي تقصد الحمام كثيرًا، لذا إذا كان لديك مشاريع هامة جدًا، أجل تناوله لوقت آخر
تساعد هذه الخلطة على تفريغ أمعائك بالكامل من ما قد يكون تراكم فيها من فضلات وسموم.
حاول أن لا تقوم بشرب هذا المزيج لأيام متتالية، بل اترك فسحة زمنية بين الأيام التي تشرب فيها هذا المزيج.

تنظيف البطن من الإمساك بالأعشاب

تُستخدم الأعشاب بشكل كبير في علاج مشكلات الجهاز الهضمي كالمغص والغازات وغيرها، وتمتلك عديد من الأعشاب تأثيرًا ملينًا، ما يساعد في التخلص من الإمساك والأعراض المصاحبة له كالتقلصات والانتفاخ، وإذا كنتِ تعانين من الإمساك وسوء الهضم، فاكتشفي فيما يلي أهم الأعشاب التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء:
1-عشبة السنا: وتعرف أيضًا بالسنامكي، وهي من أقوى الأعشاب الملينة، إذ تحتوي على مركبات “الجليكوسيدات” التي تحفز الجهاز الهضمي، ما يساعد في التخلص من الإمساك، ويُوجد عديد من الأدوية الملينة التي تحتوي على خلاصة السنامكي بتركيزات عالية، كما يمكنكِ تناول كوب من مغلي السنامكي عند اللزوم، ويُراعى عدم الإفراط في تناولها لتجنب حدوث إسهال.
2- النعناع: وهو من الأعشاب التي ترتبط بعلاج مشكلات الجهاز الهضمي المختلفة كالتقلصات والانتفاخ، كما أن احتواءه على المنتول يساعد في تهدئة اضطرابات المعدة، ويساعد تناول كوب من مغلي النعناع يوميًا في تنظيم الهضم، وتحريك البراز عبر الأمعاء، والتخلص من الإمساك.
3-الزنجبيل: إذا كان الإمساك نتيجة سوء الهضم، فإن الزنجبيل من الأعشاب الرائعة التي تساعد في تعزيز الهضم وتهدئة تهيج الجهاز الهضمي، ويساعد تناول الزنجبيل في تحسين الهضم عخاصةً بعد الوجبات الثقيلة، ويُنصح بتناول كوب من الزنجبيل المغلي مرة إلى مرتين يوميًا بعد الوجبات للتخلص من الإمساك وزيادة حركة الأمعاء.
4-الكاموميل: أو البابونج، وهو من الأعشاب العطرية التي لها تأثير مهدئ، ما يساعد في تهدئة عضلات المعدة، وتعزيز حركة الأمعاء، ولتنظيف البطن من الإمساك تناولي كوبًا من الكاموميل يوميًا ويُفضل قبل النوم، إذ يساعد في الاسترخاء والتخلص من التوتر.

ما المقصود بالتنظيف البطن من الفضلات؟

غالبًا ما يقصد في تنظيف البطن من الفضلات هي عملية تنظيف القولون والأمعاء الغليظة (Colon Cleanse) من الفضلات والبقايا الطعام والسموم المخزنة في هذه الأجزاء من الجهاز الهضمي عن طريق إخراجها على شكل براز، وهنالك عدة تداعيات لتنظيف الجهاز الهضمي من الفضلات منها ما هي احتياجات غير طارئة كعلاج الإمساك أو لحل مشكلة عدم انتظام حركة الأمعاء ومنها احتياجات طارئة كتنظيف الجهاز الهضمي بشكل سريع لإجراءات طبية معينة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن تلك الاحتياجات الطارئة لتنظيف البطن من الفضلات

تنظيف البطن من الديدان

1. علاج الديدان بجوز الهند
جوز الهند هو علاج فعال جدا لطرد جميع أنواع الديدان المعوية، وهو يعمل كعامل مضاد للطفيليات بشكل قوى، جوز الهند سواء الفاكهة أو الزيت يمكن استخدامها لعلاج الديدان المعوية.
أخذ ملعقة كبيرة من جوز الهند المجروش مع وجبة الإفطار، بعد ثلاث ساعات، شرب كوب واحد من الحليب الدافئ مع ملعقتين من زيت الخروع ، كرر هذه العملية يوميا حتى يختفي الإصابة. على الرغم من ذلك، لا ينصح زيت الخروع للأفراد الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي والأطفال دون سن الخامسة من العمر.
أيضا، وتناول 4-6 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند البكر الممتاز يوميا، تساعد على طرد الطفيليات من جسمك وأيضا تعزيز جهاز المناعة لمحاربتها.
2. علاج الديدان بالثوم
الثوم من أنواع الغذاء الذى لديه شعبية لمكافحة الطفيليات التي يمكن أن تساعد في التعامل مع أي نوع من الديدان المعوية، الثوم الخام يحتوي على الأحماض الأمينية التي تحتوي على الكبريت التي هي مضادة للطفيليات في الطبيعة، بالإضافة إلى ذلك، فإن خصائص مضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات ومطهرة في الثوم تساعد على قتل الميكروبات في الجسم.
تناول ثلاثة فصوص من الثوم الخام على معدة فارغة كل يوم لمدة أسبوع واحدة من أبسط الطرق للتخلص من جميع أنواع الديدان المعوية.
3. علاج الديدان ببذور اليقطين
استخدام بذور اليقطين للتخلص من الديدان المعوية، لما له من خصائص مضادة للطفيليات وهذا بدوره يمنعهم من الاستمرار في جدار الأمعاء، وسرعان ما يتم القضاء عليها من الجسم.
إضافة ملعقتين من بذور اليقطين المقشر والمسحوق إلى ثلاثة أكواب من الماء المغلي لمدة 30 دقيقة. اتركه يبرد ثم يشرب، يجب محاولة الصيام ليوم واحد وشرب عصير من الخوخ الجاف المغلي للمساعدة في تطهير الأمعاء قبل اتخاذ بذور اليقطين.
5. علاج الديدان بالرمان
تحتوى أوراق شجرة الرمان على خصائص مضادة للديدان وهذا هو السبب الذى يعتبر الرمان علاجا جيدا للديدان المعوية، البونيين القلويد الموجود في شجرة الرمان سام للغاية للديدان المعوية وخاصة الديدان الشريطية.


Advertising اعلانات

18 Views