أفضل شاي اخضر ربيع او ليبتون

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 يناير, 2021 9:28 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 2:04
أفضل شاي اخضر ربيع او ليبتون

Advertising اعلانات

أفضل شاي اخضر ربيع او ليبتون نتحدث عن هذا الموضوع من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائد الشاي الأخضر الصحية والجمالية ونبذة تاريخية عنه.

أفضل شاي اخضر ربيع او ليبتون

افضل شاي أخضر هو ليبتون

يعتبر شاي ليبتون الأخضر أكثر الأنواع استخداماً بحيث يتألف من مادة طبيعية تسمّى الفلافونيدات الخالية من أي صبغات حافظة، رائحته خفيفة وطعمه مميز وبنكهات مختلفة منها التوت البري الممزوج بالرمان، والعسل، والليمون إضافةً للبرتقال الممزوج برائحة الياسمين

نبذة تاريخية عن الشاي الأخضر

-الشاي الأخضر هو أوراق نبات الشاي الطازجة كما يتم جمعها في البلاد التي تزرعه، مثل الصين والهند وسريلانكا، وهو الشاي الذي يشربه أهل هذه البلاد في الأصل. وعندما استعمر الإنجليز هذه المناطق وعرفوا الشاي، شحنوه بانتظام إلى بلادهم في سفن تبحر عبر البحار والمحيطات لفترات طويلة في جو حار قائظ ورطوبة شديدة. وهكذا كانت أوراق الشاي الخضراء تتأكسد وتتحول إلى اللون الأسود نتيجة الحرارة والرطوبة التي يتعرض لها أثناء الشحن، ومن هنا عرف الشاي الأحمر في جميع بلدان العالم بعدما أصبح مشروب الإنجليز الأول.
-بالرغم من أن تأكسد أوراق الشاي الخضراء وتحولها إلى اللون الأسود كان يفقدها بعض خواصها ولم يعرف العالم الشاي الأخضر وقتها، ولفترة طويلة بعد ذلك، بل أدمنوا الشاي الأحمر التقليدي، فكانوا يتعمدون أكسدة أوراقه لكي تتحول إلى اللون الأسود المعروف، وهو يأتي من نفس أوراق نبات الشاي الذي يأتي منه أيضا الشاي الأخضر ويعرف علميا باسم نبات “كاميليا سنينسيس Camellia sinensis “. وللحصول على الشاي الأحمر يجب أن تتأكسد أوراق الشاي بالكامل، بينما يتعرض الشاي الأخضر لبعض التبخير الخفيف قبل أن يترك لكي يجفف ويستعمل بعد ذلك ومؤخرا عرف العالم الشاي الأخضر، وبدأ يعرف المزيد عن فوائده مع تطور الأبحاث لدراسته.
-عرفت الصين الشاي الأخضر أولا، ومنها انتقل إلى اليابان في عام 800 قبل الميلاد عندما عاد رهبان بوذا اليابانيون من الصين الذين ذهبوا إليها للدراسة وهم يحملون معهم الشاي الأخضر الذي استعملوه كعشب طبي وفي عهد “كاماكورا” (1191-1333 ميلادية) شدد الراهب البوذي “ايساي” على التأثيرات النافعة للشاي الأخضر في كتابه “الحفاظ على الصحة أفضل شاي اخضر ربيع او ليبتونبشرب الشاي” (عام 1211م) فقال : ” الشاي هو دواء اعجازي يحافظ على الصحة. وله قوة غير عادية في اطالة العمر، حيث يلاحظ أنه في كل مكان يزرع الشاي يكون الناس طويلي الأعمار.
-وفي العصور القديمة والحديثة يكون الشاي هو الإكسير الذي يجعل سكان الجبال يعمرون طويلا ” من هذه المقولة نعلم أن الشاي الأخضر كان له التقدير الكبير منذ قديم الزمان كعقار قوي وفعال ولكن في العصور الحديثة تقدمت الأبحاث التي تدرس تأثيرات الشاي الأخضر إلى درجة تقديم اثباتات علمية قوية تدعم فعلا مقولة أن الشاي هو دواء اعجازي للحفاظ على الصحة وأصبح من الواضح أن الشاي الأخضر له فاعلية مؤكدة في مقاومة الأمراض.

فوائد الشاي الأخضر الصحية

التخلص من السموم
يساعد الشاي الأخضر في التخلص من السموم التي توجد بالجسم، ما يحمي الجسم من التعرض للأمراض المختلفة.
الوقاية من الإنفلونزا
يساعد الشاي الأخضر في الوقاية من التعرض لنزلات البرد والإنفلونزا، نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية ومضادات الجراثيم.
الاسترخاء أثناء النوم
الشاي الأخضر له دور في تهدئة الجسم ما يساعد في الاسترخاء أثناء النوم، وهذا لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الكافيين التي بدورها تساعد في تحسين عمل الدماغ، فضلاً عن احتوائه الأحماض الأمينية، التي تساعد في الحماية من التعرض للقلق والتوتر والأرق.
حماية الجهاز الهضمي
تناول الشاي الأخضر يساعد في حماية الجهاز الهضمي من التعرض للمشكلات، والتقليل من أعراض القولون العصبي، حيث إنه يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم.
إنقاص الوزن
مشروب الشاي الأخضر قبل النوم له دور في التقليل من الوزن الزائد، حيث إنه يساعد في التخلص من الدهون الزائدة وحرق الدهون، وهذا بفضل المواد المضادة للأكسدة، التي تساعد في تعزيز الأيض، ما يساعد في حرق الدهون والتقليل من السعرات الحرارية الزائدة.
الوقاية من السرطان
الشاي الأخضر يحتوي على أفضل مضادات الأكسدة، ومنها البوليفينول التي تساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية، وهذا لقدرته على مهاجمة الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الجسم مسببة لمرض السرطان.
الوقاية من الأمراض القلبية
يساعد الشاي الأخضر في الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية والأوعية الدموية، بالإضافة إلى قليل من ضغط الدم المرتفع والحماية من الإصابة بتصلب الشرايين، والوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية.

أهمية الشاي الأخضر الجمالية للشعر


منع تساقط الشعر:
يحدث تساقط الشعر نتيجة لأسباب مختلفة، أهمها الإجهاد وسوء التغذية وأمراض المناعة الذاتية والتغيرات الهرمونية وغيرها، وقد أظهرت الأبحاث الطبية أن مركب “الكاتيكين” قد يثبط تأثير الهرمونات في الشعر، ويبطئ من تساقطه.
تحفيز نمو الشعر:
لا يقتصر الأمر على وقف تساقط الشعر، إذ يساعد الشاي الأخضر على تحفيز نموه، وفي دراسة أُجريت على عدد من المصابين بالثعلبة، وُجد أن الشاي الأخضر يساعد بشكل كبير على زيادة نمو الشعر لمحتواه من الكافيين ومركب “الكاتيكين”، الذي يحفز البصيلات، ويمنع تلف خلايا الشعر، ويعزز صحة فروة الرأس، ويمنع التساقط.
تهدئة التهابات فروة الرأس:
يحتوي الشاي الأخضر على مركب “التانين” المعروف بخواصه المضادة للالتهاب، وكذلك تساعد مضادات الأكسدة على حماية فروة الرأس من العوامل البيئية، ما يقلل بدوره من ظهور القشرة، ويعمل على تنقية فروة الرأس من السموم.
توصيل العناصر الغذائية بكفاءة:
مثل باقي أنسجة الجسم يحتاج الشعر إلى الغذاء لينمو، وهو ما يحدث عندما يحصل على العناصر الغذائية التي يحتاجها من الأوعية الدموية الموجودة في فروة الرأس، ما يعني أن ضعف الدورة الدموية قد يسبب تساقط الشعر وعدم نموه. يزيد تناول المكملات الغذائية بخلاصة الشاي الأخضر من تدفق الدم في الجلد، وتوصيل الأكسجين بنسبة 29%، ما يعني زيادة نمو الشعر، وتعزيز صحة فروة الرأس.


Advertising اعلانات

350 Views