أفضل أنواع حبوب اللقاح

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2021 6:23 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:56
أفضل أنواع حبوب اللقاح

Advertising اعلانات

أفضل أنواع حبوب اللقاح سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد حبوب اللقاح وفوائده للنساء وانواعه واضراره.

أفضل أنواع حبوب اللقاح

حبوب لقاح نبات النخل


ينتج هذا اللقاح من الخلايا الذكرية الموجودة في أزهار النخيل ، و ينتشر استخدامه في الشرق الأوسط و بالضبط في مصر .
حبوب لقاح النحل

يمكن أن تكون هذه الحبوب من نبتة واحدة أو في بعض الأحيان يمكن أن تكون من أكثر من نبتة ، و تقوم النحلات بجمعها و خلطها بكمية قليلة من إفرازات الغدد اللعابية أو الرحيق ، و تقوم بوضعها في سلة اللقاح من أجل نقلها إلى خلية النحل .

أهم فوائد حبوب اللقاح للنساء

– مكمّل غذائي ممتاز يعود بالعديد من الفوائد على الجسم والصحة، بما في ذلك إنجاب أطفال أكثر قوة وصحة، تحسين وظائف وصحة العضلات، وتحسين وتيرة عمليات الأيض في الجسم.
– تعزيز صحة الكبد والعمل على تنقية الجسم من السموم المختلفة والأمراض.
– تقوية جهاز المناعة ضد الأمراض المختلفة؛ كونها عنصراً غذائياً فعّالاً في محاربة الفيروسات والأمراض.
– التخفيف من الالتهابات؛ لأنَّ حبوب اللقاح تعمل بشكل يشبه إلى حدّ كبير عمل الأدوية المضادّة للالتهابات المرتبطة بأمراض الكبد.
– تسريع عمليات الشفاء، خاصة لدى استعمالها بشكل موضعي على البشرة؛ وذلك لأنها تزيد من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، وتقتل البكتيريا المتواجدة في المنطقة، وتعمل على ترطيب البشرة.
– التقليل من حدّة أعراض سن اليأس، خاصة لدى المصابات بسرطان الثدي.
– التخفيف من حدّة التوتر؛ لأنَّ حبوب اللقاح تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الجهاز العصبي في الجسم، لا سيّما الدماغ، ما يقلل من الضغط والتوتر، كما أنها تعمل على التخفيف من التعب والإرهاق.

فوائد حبوب اللقاح

تسريع الالتئام
تسرع حبوب اللقاح من معدل الالتئام، وتنشط الدورة الدموية، وترطب الجلد. بالطبع هذه الفوائد قيد الدراسة ولم يتم إثباتها بدقة، لذا قبل إعطاء حبوب لقاح النحل لطفلكِ، يفضل استشارة طبيب، خاصة إن كان الطفل يعاني من حساسية من لسع النحل أو الحساسية الموسمية أو حمى الكلأ.
تخفيف الالتهاب
مستخلص حبوب لقاح النحل، يقلل الالتهابات، بالإضافة إلى الوقاية من أمراض الكبد. مفعوله كمضادات الأكسدة: تحتوي هذه الحبوب على كثير من مضادات الأكسدة التي تحافظ على الصحة، وتحمي خلايا الجسم من التلف والإصابة بالأمراض.
دعم صحة الكبد
تساعد حبوب اللقاح على التئام خلايا الكبد بعد تلفه، وتدعم صحته. تقوية الجهاز المناعي: حبوب لقاح النحل لها خواص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.

أضرار حبوب اللقاح

-إصابة القولون بعدم الارتياح، ويحدث هذا بسبب الاستخدام الخاطئ لها بسبب تناولها بشكل مفرط.
-الإصابة بالاضطرابات المعوية المؤقتة، وفي الغالب ما يتم ذلك ببداية استخدام الحبوب، وتزول تدريجيًا بعد استخدام الحبوب يوميًا.
-الإصابة بالاضطرابات المعوية مثل الاسهال المتكرر.
-تسارع وعد انتظام في ضربات القلب.
-قد تصاب بعض الحالات بالنوبات القلبية.
-بعض الحالات تؤثر عليها حبوب اللقاح وتسبب لها الحساسية المفرطة.
ضيق التنفس وبالأخص لدى النساء الحوامل والأطفال.
-الحكة المفرطة والإصابة بالتورم والانتفاخات والدوخة المستمرة والدوار وصعوبة التنفس.
-الشعور بالغثيان بالصباح، وهذا يتم بسبب عدم تقبل طعم الحبوب، لهذا يفضل أن يضاف لها العسل أو المربى.
-إجهاد المعدة أو الشعور بالألم بها، وهذا ينتج بسبب عدم مضغ الحبوب جيًدا قبل البلع.
-تزيد حبوب اللقاح من الوزن، لهذا ينصح بعدم تناولها من قبل من يعانون من السمنة.

الجرعة المسموح بها من حبوب اللقاح

-تستطيع تضمين حبوب لقاح نحل العسل في غذائك إما بإضافة هذه الحبوب بشكلها الطبيعي إلى حميتك الغذائية، مثل: العصائر، أو اللبن الزبادي خاصتك، أو عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليها.
-لكن من الجدير بالذكر أن الجرعات المسموح بها للبالغين والأطفال تختلف من شخص إلى اخر، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها.

طريقة استخدام حبوب اللقاح

-تأكد من شراء حبوب لقاح النحل من مصدر موثوق لضمان خلوها من المعالجة الكيميائية، أو المبيدات الحشرية. ومن اجل استخدام حبوب اللقاح في علاج نقص التغذية أو الالتهاب، أو علاج الاجهاد.
-فبإمكانك تناول معلقة صغيرة من الحبوب المطحونة والمخلوطة بالعسل، أو الزبادي، أو الجبن، أو الزبدة، أو المربى، أو الجرانولا، أو غيرها وبشكل يومي.
-وقد تختلف الكمية التي يتم تناولها من حبوب اللقاح من شخص إلى اخر، ولكن تعتبر الكمية المسموح بها للبالغين ما بين 2 إلى 3 ملاعق صغيرة يوميا. -اما الأطفال فقد تكون الجرعة ما بين ملعقة إلى معلقتين. وعادة ما يتم تناول حبوب لقاح النحل 3 مرات في اليوم قبل تناول الطعام. وبالنسبة لمدة العلاج فقد تستغرق فترة تتراوح ما بين شهر إلى ثلاث شهور.


Advertising اعلانات

796 Views