أفضل أنواع حبوب القهوة في العالم

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2020 10:01 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 1:59
أفضل أنواع حبوب القهوة في العالم

Advertising اعلانات

أفضل أنواع حبوب القهوة في العالم في هذا المقال سوف نتكلم عن افضل انواع الحبوب في العالم وفوائدها

أفضل أنواع حبوب القهوة في العالم

قهوة الجبل الأزرق الجامايكيّة

-تنتج جامايكا كمّيّة صغيرة نسبيًّا من القهوة كلّ عام؛ لأنَّ حصادها من المنحدرات الجبليّة يستغرق حوالي 10 أشهر، ولا تأتي كلّها من الجبل الأزرق، ولكنَّ القهوة التي تنمو في جاماياكا تُزرَع على ارتفاع عالٍ للغاية، وحوالي 80% من إنتاجها يذهب إلى اليابان.
حبوب القهوة المحمّصة من سومطرة في أندونيسيا

-سُمِّيَت هذه القهوة باسم شعب ماندهيلنج الذي كان يزرع القهوة في شمال سومطرة، والقهوة التي تُصنَع من هذه المنطقة تميل إلى أن تكون أقلّ حموضة، وقوامها سلس، ويُمكنها أن تختلف عن نكهة الكاكاو والتّبغ، فهي تميل إلى النّكهة التّرابيّة والعشبيّة، وغالبًا ما تُعالَجُ هذه القهوة بطريقة هجينة وهي ما يُعطيها نكهتها المميّزة.
حبوب القهوة المحمّصة من سومطرة في أندونيسيا
قهوة سولاوسي تورانجا من أندونيسيا

-سولاوسي معروفة من قبل باسمِ سيليبس، وهي جزيرة إندونيسيّة تقع شرق بورنيو، وتورنجا هو اسم مجموعة الأشخاص الذين يزرعون ويحصدون القهوة في المرتفعات الشّماليّة للجزيرة، والقهوة محصول عائليّ في هذه الجزيرة؛ إذ تزرعُ العائلات القهوة في أراضيها لزيادة دخلها.
لكنّها في الغالب ليست محصولًا أساسيًّا، كما أنَّ بُنية قهوة سولاوسي ليست قويّة جدًّا، وقد يكون هذا هو السّبب في أنّ هذه الحبوب ليست شائعة جدًّا، وأفضل نوع منها حلوٌ وغنيّ، وحموضته منخفضة ويُمكن أن تميل نكهته إلى الأعشاب.
قهوة كينيا أي أي

-حبوب البنِّ الكينيّة من بين أفضل أنواع البن في العالم؛ لأنّ المزارعين يبذلون جهودًا كبيرة في تنظيفها ومعالجتها قبل تحميصها، ورُبّما يكون السّبب في الاعتناء الكبير بمحاصيلهم، هي المكافآت الحكوميّة التي تحصل عليها المحاصيل ذات الجودة العالية، وتتميّز هذه الحبوب بنكهة الفاكهة الحلوة والعنب.
قهوة كونا هاواي

كونا هي أكبر جزيرة في هاواي وهي الأفضل لزراعة القهوة عالية الجودة، وتنمو حبوب البنِّ في مناخ ملائم لها، من مزيج مثاليّ من المطر والشّمس، والتّربة البركانيّة الخصبة، وهناك حبوب بنٌّ أخرى تُصنع في هاواي، ولكنّ حبوب كونا أشهرها.

فوائد القهوة بشكل عام

تحسن القهوة من ردود الأفعال
– أفاد عدد كبير من المدربين الرياضيين بأن إستخدام الكافيين في القهوة يساعد في تحسين المهارات في اي رياضة تمارس وخاصة عندما يكون اللاعبين محرومين من النوم .
القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد
تساعد القهوة في الحد من خطر الاصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد القهوة تحتوي على مادة تعرف باسم Praxanthine. تؤدي إلى إبطاء هذه المادة الكيميائية أسفل نمو أنسجة الخلايا في سرطان الكبد وتليف الكبد .
تحسن القهوة صحة الأوعية الدموية
-تزيد القهوة من إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة ( الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، مما تحسن من قوة العضلات في الأوعية الدموية ) ، شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يزيد على المدى القصير من ضغط الدم الحاد وخاصة إذا شربت كميات كبيرة جدا منه ، ولكن ضغط الدم يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي عندما تكون القهوة بدون كافيين . ولقد اثبتت الدراسات المختلفة أن 8 اسابيع من شرب القهوة يقلل من القراءات المرتفعة لضغط الدم بشكل ملحوظ .
القهوة تمنع مرض باركنسون
-وقد وجد الباحثون أن استهلاك أكواب من القهوة يوميا يقلل من معدلات الإصابة بمرض باركنسون. وهو مرض يؤدي إلى خلل و اضطرابات بداخل النظام الحركي للإنسان ، ولاذي ينتج عنه خسارة خلايا الدماغ .
القهوة تقلل من الشعور بالتعب والألم
– استهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين قبل ساعة من التمارين الرياضية القاسية قد يساعد في منع الشعور بالتعب . الكافيين في القهوة تحتوى على مادة كيميائية تسمى الأدينوزين التي تنشط مستقبلات الألم في الخلايا.

حبوب القهوة الخضراء للتخسيس

-حبوب القهوة الخضراء تحتوي على حمض الكلوروجين والكافيين. والكافيين بالفعل تم تأكيد فاعليته في المساعدة على التخسيس.
-يقال أن مياكنيزم عمل حمض الكلوروجين هو تقليل امتصاص الكاربوهيدرات في الأمعاء الدقيقة، ولذلك يصنف هذا الحمض على أنه Carb Blocker. ولهذا السبب لوحظ في بعض الدراسات فاعلية حبوب القهوة الخضراء في التحكم في مستويات السكر بالدم بعد تناول وجبة غنية بالكاربوهيدرات، ولكن هذا الميكانيزم غير مؤكد وما زلنا في حاجة للمزيد من الدراسات.
– ولكن هذه الدراسات تم تمويلها من شركات مكملات تبيع حبوب القهوة الخضراء، وبالتالي يجب التعامل مع نتائج هذه الدراسات بحذر.

فوائد القهوة للشعر

علاج تساقط الشعر:
الكافيين في القهوة رائع للشعر، عندما يُستخدم موضعيًّا على البصيلات أو فروة الرأس، يصل للجذور ويقويها ما يساعد في منع تساقط الشعر.
تعزيز نمو الشعر:
تحفز القهوة جذور الشعر، فتساعد على نموه، وبالتالي يمكن للكافيين استعادة صحة الشعر التالف.
فك تشابك الشعر:
يمكن استخدام مشروب القهوة لفك تشابك الشعر، وجعله أقوى وأكثر سلاسة، ما يسهل تمشيطه ولفه مع إعطائه لمعانًا طبيعيًّا.
تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس:
يزيد زيت القهوة الدورة الدموية ويحفز جذور الشعر للنمو، وكذلك تساعد مادة الفيتوستيرول الموجودة في زيت القهوة على ترطيب الشعر، وتأخير الشيب.
صبغ الشعر:
يساعد الكافيين الموجود في القهوة على تلوين الشعر بشكل طبيعي، وبالتالي يمكن استخدامه كصبغة طبيعية للشعر الرمادي.
زيادة كثافة الشعر:
بما أن الكافيين منبه، فإنه يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس، وهو ما يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع وأقوى، ويجعل مظهر شعركِ أكثر كثافة وسُمكًا.
تعزيز نعومة الشعر ولمعانه:
شطف شعرك بالقهوة قد يحميه أيضًا من البهتان، لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد، وهي مضادات أكسدة تساعد على تجديد الشعر، وتعزز نموه.


Advertising اعلانات

597 Views