أفضل أنواع المانجو للزراعة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2021 8:32 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:21
أفضل أنواع المانجو للزراعة


أفضل أنواع المانجو للزراعة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم نب1ة مختصرة عن فوائد المانجو وأهميتها ونشير أيضا إلى بعض أضرارها.

أفضل أنواع المانجو للزراعة

مانجو كنت

إنلونه هو عبارة عن مزيج من الأخضر أو ال​​أصفر مع بقع حمراء من الخارج وأصفر من الأنسجة الداخلية للمانجو، تميل إلى الشكل الدائري وسميكة اللحاء ، متوسط ​​الحجم وبألياف طويلة بالبذور.
المانجو عويس

غالبا ما تكون خضراء أو صفراء من القشرة الخارجية والداخلية، غالبًا ما يكون حجمها صغيرًا وبيضاويًا وسميكًا في القشرة وناعمًا بدون ألياف وبها ينضج غالبًا في أواخر فصل الصيف في شهر أغسطس.
مانجو فونس

إنه أصفر مخضر من الخارج و برتقالي في نسيج المانجو من الداخل، الثمرة ذات متوسط ​​الحجم ووتميل إلى شكل بيضاوي، لحاءه سميك و ناعم قليلاً ، بنكهة مميزة.
مانجو تيمور

قشرة الثمرة ذات لون أزرق مخضر، ونسيج المانجو من الداخل ذات لون أصفر يميل إلى اللون البرتقالي الفاتح ، والثمرة يمكن أن يكون حجمها كبير وبيضاوية الشكل، والقشرة ناعمة ورقيقة إلى حد ما، بدون ألياف.
مانجو بالمر

أحمر هو لون الثمرة الخارجي مع القليل من اللون الأخضر أما اللون البرتقالي من الداخل لأنسجة المانجو، الثمرة ذات حجم كبير، وبذوره الصغيرة وبدون ألياف.
مانجو الكيت

إنها خضراء داكنة وأحيانًا تظهر بلون أصفر فاتح من الخارج وأصفر من الداخل وتظهر في آخر الصيف (أوائل سبتمبر)، ذات حجم كبير.

كيف تنجو من أخطاء زراعة المانجو؟

– يفضل أن تتم عملية “تقسية” -أقلمة- للشتلات بالمشتل قبل نقلها للمزرعة وذلك بنقلها من الصوب البلاستيكية إلى مظلة من الشبك (السيرام) لمدة مناسبة إذا كانت ستنقل فى أشهر درجات الحرارة بها مرتفعة حتى لا تحصل صدمة للشتلات بعد الزراعة نتيجة تغيير الظروف البيئية.
-يفضل أن تتم عملية تحميل ونقل الشتلات من المشتل إلى المزرعة فى الصباح الباكر أو عند المساء وتجنب ساعات الظهيرة خاصة فى أيام الحرارة العالية ولا يتم التحميل مطلقا فى أيام العواصف والشرد حتى لا تتأثر الشتلات بأشعة الشمس أثناء عملية التحميل وحتى لا تتعرض أثناء سيرها على الطريق للهواء الساخن مما يعرض الشتلات للجفاف أثناء السير على الطريق لا سيما إذا كانت المزرعة بعيدة عن مكان المشتل.
– عند تحميل الشتلات من المشتل وتنزيلها بالمزرعة يراعى أن يتم حمل الشتلات من الكيس.
مانجو ناعومى ولا يتم حملها من الشتلة نفسها حتى لا تنزع الشتلة من الكيس أو تقطع بعض الجذور الثانوية فتتأثر الشتلة بعد الزراعة وهذا ملاحظ مع كثير من العمال بالمشاتل يتساهلون فى حمل الشتلات مجتمعة من السيقان وهذا خطأ يجب على مشترى الشتلات أن يتنبه له ويمنعهم من فعله.
-الأفضل أن توضع الشتلات على السيارة مائلة للخلف ويبدأ أول التحميل من الخلف ثم ينتهي عند كابينة السائق.
-بعد تمام التحميل يفضل تغطية الشتلات بغطاء من السيرام أثناء نقلها للمزرعة حتى لا تتعرض أوراقها للهواء وتتمزق وتتعرض أنسجة النبات للتلف.
-عند وصول الشتلات للمزرعة يفضل أن يتم إنزال الشتلات بمكان مظلل معد لذلك أو بظل أشجار كبيرة بالمزرعة إن وجدت وسقيها عدة أيام قبل الزراعة حتى تتأقلم الشتلات مع الجو الجديد ثم يتم رشها بمادة الكاولينا أو سليكات الألومنيوم لوقايتها من أشعة الشمس عند الزراعة و تقليل ثأثير الإجهاد الواقع على الشتلة بسبب عملية النقل والزراعة.
-يفضل أيضا أن تتم الزراعة فى الصباح الباكر ووقت المساء وتجنب الأوقات الحارة لأنها تكون لها تأثير سيئ على نجاح عملية الزراعة وتمنع عملية الزراعة نهائيا فى أيام العواصف والشرد.
– كما يفضل أن يتم ري الشتلات قبل الزراعة إذا كانت تربتها رملية حتى لا تفرط الرملة عند الزراعة وتتعرى الجذور وتموت الشتلات.

أهمية و فوائد المانجو العامة

-المانجو فاكهةٌ قديمةٌ جدًّا، يعود تاريخ وجودها إلى 4000 عامٍ.
-هناك أكثر من 500 نوعٍ من هذه الفاكهة، وينضج معظمها في فصل الصيف.
-على الرغم من وجود الأنواع الكثيرة واختلاف أحجامها وألوانها وأشكالها وحتى نسبة حلاوتها، إلا أنها تشترك جميعًا بالشكل البيضاوي المسطّح والقشرة القاسية التي يصعب فصلها بسهولةٍ عن اللب، بالإضافة إلى أن تقشيره باستخدام اليد يمكن أن يسبب الحساسية لبعض الأشخاص.
-يحتوي المانجو ذو اللون الأخضر على نسبةٍ عاليةٍ جدًّا من فيتامين C، ويختلف المحتوى من الفيتامينات بشكلٍ عام اعتمادًا على نضج الثمرة.
-تعتمد الهند والفيليبين والباكستان على شجر المانجو في اقتصادها وتعتبره ثروةً وطنيةً.
على الرغم من توافرها إلا أنها فاكهةٌ غير معروفةٍ بالنسبة لبعض الدول كأمريكا.

اضرار المانجو

ان الاكثار من استهلاك المانجو قد يشكل للبعض عدة مشاكل وآثار جانبية سلبية لذا فتلك الاضرار لا تصيب الجميع وانما قلة قليلة من الأفراد بالاخص من لديهم تاريخ مرضي سابق وأبرز تلك الأضرار:
-تصيب الأفراد بالحساسية إذا كانوا يعانون من حساسية المطاط “Latex allergy”
-كما أنه المانجو تؤثر بشكل سلبي على الكلى لأنها تحتوي على كمية كبيرة من عنصر البوتاسيوم وإذا كنت تعاني من بعض المشاكل بالكلى فقد يسبب لك ذلك بعض الأضرار وذلك لعدم استطاعة الكلى التخلص من البوتاسيوم الموجود بكثرة في الدم, لذا الأمر الذي يجعل المانجو قاتل
-بإمكانك تجنب اضرار المانجو عن طريقة التوازن في تناولها وتجنب الإكثار منها حيث لا بد من جعل الكمية اليومية من المانجو لا تتجاوز الكوب الواحد او 1/2 كوب من المانجو المجففة, حتى يتجنب ايضا مصابي حساسية سكر الفاكهة اضرار المانجو التي قد تصيبهم.



470 Views