أفضل أنواع الشاي الأخضر المغربي

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 29 أكتوبر, 2020 1:22 - آخر تحديث :
أفضل أنواع الشاي الأخضر المغربي

Advertising اعلانات

أفضل أنواع الشاي الأخضر المغربي نتعرف عليها في هذا المقال مع ذكر أهم فوائده وطريقة استخدامه وبعض المعلومات المتعلقة به تابعوا الشطور القادمة.

أفضل أنواع الشاي الأخضر المغربي

شاي أتاي

-يعد مشروب أتاي المعروف أيضًا بشاي بالنعناع المغربي من أفضل أنواع الشاي الأخضر بالمغرب و هو مشروب ساخن من الشاي ينتشر في المغرب والجزائر و موريتانيا بمسمى “أتاي”. يتواجد دائما في موائد الطعام المغاربية، وفي دواوين الشعراء وأدباء وقد يتم استبدال النعناع بالشيبة، خصوصا في فصل الشتاء وهو كذلك مشهور في ليبيا، خاصة في الولائم الاجتماعية كالأفراح وغيرها ويسمى بـ”شاهي العالة”.
-يعتبر شاي النعناع أساسي للحياة الاجتماعية في المنطقة المغربية و يمكن أن تأخذ الوجبة شكلًا احتفاليًا، خاصة عند إعدادها للضيف. يُعد الشاي بشكل تقليدي من قبل رب البيت في الأسرة ويُقدم للضيوف كعلامة على حسن الضيافة وعادة يقدم ما لا يقل عن ثلاثة أكواب من الشاي.
– ويُستهلك الشاي طوال اليوم كنشاط اجتماعي والنعناع الأصلي نانا يمتلك رائحة واضحة ونفاذة وخفيفة، وهو النعناع الذي يستخدم تقليديا في شاي النعناع المغربي.
-تُستخدم أحيانًا هجائن وأصناف أخرى من النعناع، بما في ذلك يربا بوينا، كبديل لنعناع نانا. في المغرب، يُعطر شاي النعناع أحيانًا بالأعشاب أو الزهور أو ماء زهر البرتقال. في موسم البرد، يُضيفون العديد من الأعشاب الدافئة مثل النعناع الأوربي وشيح ابن سينا.

طريقة إعداد الشاي الأخضر المغربي


المكونات:
-ثلاث أعواد من النعناع
-2 كوب من الماء
-ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر
-سكر (حسب الرغبة).
طريقة التحضير:
-يتم غسل النعناع جيدا قبل الاستخدام ويتم وضعه في إبريق الشاي
-يتم اضافة السكر الى الإبريق (في حال استخدامه)
-يتم وضع الماء في ابريق اخر ووضعه على النار حتى يغلي
-يتم اضافة الشاي الاخر الى الماء المغلي واتركه خمس دقائق على النار
-يتم رفع القدر عن النار
-ثم يتم سكب الشاي في الأبيض الذي يحتوي النعناع والسكر.

فوائد الشاي الأخضر المغربي

-إن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً يحرق 200 سعر حراري إضافي يومياً كذلك وجد الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر أن الطاقة لديهم تعززت بشكل كبير،
– يخفض الشاي الأخضر مستوى السكر في الدم، والذي يعتبر مسؤولاً عن خزن الجلوكوز على شكل شحوم، ولذا فإن تخفيض مستوى السكر يخفض أيضاً مستوى الشحوم المخزونة في الجسم.
-يساعد في تخفيف الوزن بشكل فعال حيث يحتوي على العديد من المكونات الطبيعية التي تساهم في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم.
-يساعد في الحد من مشاكل ارتفاع ضغط الدم نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة منخفضة من -عنصر الصوديوم مما يساعد في تسوية نسب تلك العناصر في الدم.
-يساعد في تسهيل عمليات الهضم والحد من الإمساك ومشاكل المعدة مثل تقرحات المعدة.
-يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم مثل فيتامين c والمنغنيز.
-يساعد في ضبط مستويات السكر في الدم وبالتالي الحد من الإصابة بمرض السكري
– يخفض مستوى الكولسترول في الدم؛ لأن تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار Ldl في الشرايين.
– يمنع تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية، وأن له نفس فعالية الأسبرين في هذا المجال.
– يزيد مستويات الكولسترول النافع Hdl الذي يساعد على إزالة الصفائح الدهنية من جدران الشرايين.
– نظراً لأن الشاي الأخضر يقتل البكتيريا فإن شربه مع الوجبات يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالتسمم الغذائي البكتيري، ويمنع نمو البكتيريا في الأمعاء، ويساعد على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
-يقلل من احتمالية الإصابة بالتسمم الغذائي البكتيري وذلك لانه يقتل البكتيريا الضارة في الجسم.
– يساعد على تسريع عملية الايض؛ لأن تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية.

أضرار الشاي المغربي

– الشاي المغربي يمنع امتصاص الحديد في الجسم، مما يؤدي إلى فقر الدم.
– يزيد من إفراز حمض المعدة، والذي يسبب قرحة المعدة، ويؤدي إلى الإمساك.
– يسبب اضطراب القلب.
– يسبب عسر الهضم عند تناول الطعام مباشرة بعد الأكل، لذلك يوصى بتناول الطعام بعد ساعة.
-من المستحسن عدم الإفراط في شرب الشاي المغربي لتجنب مشاكل الهضم، خاصة مشكلة الإسهال الحاد،
-وينصح بشربه بعد الأكل ساعة على الأقل لتجنب صعوبة الهضم، والاستفادة القصوى من العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة المختلفة.

أنواع الشاي المختلفة

الشاي الأسود أو الأحمر :

يباع الشاي الأسود في الأسواق الصينية على أنه “شاي أحمر”  وهو أكثر تأكسد من جميع أنواع الشاي . إذ تبدأ الأوراق بالذبول والتأكسد حالما يتم قطفها . وغالبا ما يتم طحن الأوراق أو فردها لتسريع العملية وتمنح الشاي الأسود لمتذوقها طعما قويا ومخمّرا . ويفضل عشاق الشاي الأسود شربها وهي ساخنة جدا كما معظم أنواع الشاي الأخرى .
الشاي الأصفر :

على الرغم من أن الشاي الأصفر قد يكون غير معروف إلى حد ما إلا أنه يعتبر من أغلى أنواع الشاي التي يتم إنتاجها في الصين . وهو شبيه بالشاي الأخضر باختلاف مروره بمرحلة التصفير (الاصفرار) وتوضح كيري شاديد , في موقع ديلي تي وهو موقع لعشاق الشاي , أنه بعد عملية التجفيف يتم لف الأوراق في قطع من القماش مما يسمح بحدوث أكسدة طفيفة للمرة الثانية بعدئذ تجفف الأوراق ببطء على الفحم والتي هي مرحلة التجفيف الأخيرة .
الشاي الأبيض :

يوصف الشاي الأبيض في كثير من الأحيان بأنه غير مؤكسد , ولكن هذا غير صحيح لأن التعرض للهواء يؤدي دائما إلى حدوث بعض الأكسدة . وسميت بالشاي الأبيض لأنها مصنوعة بشكل أساسي من البراعم الصغيرة لنبتة الشاي التي لا تزال مغطّاة بالشعيرات البيضاء بالنسبة للنكهة , فهي أخف من جميع أنواع الشاي الأخرى وغالبا ما توصف بأن تركيبتها أكثر تعقيدا وأفيد , فهي قد تكون بطعم الفواكه أو الأزهار .


Advertising اعلانات

1924 Views