أفضل أنواع السماد الحيواني

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2022 3:36 - آخر تحديث :
أفضل أنواع السماد الحيواني


Advertising اعلانات

أفضل أنواع السماد الحيواني وكذلك طريقة وضع السماد الحيواني، كما سنقوم بذكر فوائد السماد العضوي الحيواني، وكذلك سنتحدث عن أضرار السماد العضوي، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أفضل أنواع السماد الحيواني

1- الفضلات (روث الحيوانات):
فضلات الحيوانات تعد مصدر غني للعناصر التي تحتاجها التربة، لكن العديد من أنواع فضلات الحيوانات تحتوي على درجة منخفضة من العناصر المغذية للتربة. على سبيل المثال تشمل قائمة الفضلات ذات القيمة العالية للتربة فضلات الدجاج، لأنها تحتوي على نسبة عالية من عنصر النيتروجين. ينصح بإستخدام السماد العضوي الكمبوست الناتج عن إستخدام الفضلات بشكل مباشر و لمن لا يعلم يكمن الإختلاف بين الكمبوست و الطبيعي أنه يتم خلطه مع فضلات أخرى في الغالب و تركه لفترة زمنية بأسلوب معين و قد تطرقنا لهذا الأمر بالتفصيل في مقالة سابقة طالع السماد العضوي الكمبوست. و يرجع السبب في أن إستخدام الفضلات الحديثة بشكل مباشر قد يؤدي إلي حرق جذور النباتات أسفل التربة.
2- فضلات طائر البحر:
نعم قد يوحي إليك العنوان بفضلات الطيور التي تراها عادةً لكن بالواقع يأتي هذا النوع من السماد العضوي الحيواني في صورة مسحوق، و يتميز ذلك النوع من الأسمدة بإحتوائه على درجة عالية من النيتروجين تقدر (10 إلي 12 بالمائة).
يوفر سماد طائر البحر حوالي 2 بالمائة فسفور و لا يوفر بوتاسيوم، لكن بالنظر للأمر بشكل عام نجد أنه غني بالعناصر الأخرى. ينصح بإستخدامه بحرص حتى لا ينتج عنه حرق جذور النباتات.
3- سماد الدماء:
يأتي في صورة مسحوق جافة من دماء الحيوانات المذبوحة. يحتوي على 14 بالمائة نيتروجين و العديد من العناصر المغذية الثانوية. حيث يعد مناسب جداً للنباتات الورقية التي تحتاج النيتروجين مثل الخس لينمو بشكل ممتاز مع هذا السماد. يعرف عنه أيضاً أنه يطرد الغزلان و يقوم بجذب الكلاب و القطط.
4- سماد العظام:
يعد خيار شائع بين العديد و ذلك لكونه مصدر غني لعنصر الفسفور (11 بالمائة) و الكالسيوم (22 بالمائة)، سماد العظام يأتي من عظام الحيوانات و الأسماك و يأتي عادةً في صورة مسحوق جافة. يحتوي أيضاً على 2 بالمائة نيتروجين و العديد من المغذيات الأخرى الثانوية، تنبيه قد يقوم بجذب القوارض إلي أرضك.
5- الأسمدة السمكية:
تعد الأسمدة التي تأتي من مصدر بحري من أفضل الأسمدة العضوية الحيوانية على الإطلاق و أكثرها تميزاً و يمكنك شرائها في عدة صور:
مستحلب الأسماك و يأتي من البقايا المختمرة للأسماك. هذا المنتج السائل له رائحة سمكية (حتى الأنواع المكررة منه لإزالة الرائحة الكريهة)، لكنه يعد سماد ممتاز (5-2-2) و يضيف عناصر هامة للتربة. عندما يتم مزجه مع الماء، يقوم بتحفيز النباتات الصغيرة على النمو.

طريقة وضع السماد الحيواني

نأتي هنا طريقة تخمير السماد الحيواني حتى يكون صالح لوضعه في التربة ونأخذ منه الهدف المرغوب وهو تنمية الحديقة المنزلية، فستقوم أولًا بتوفير مكان واسع ومناسب لكمية روث الحيوانات التي ستقوم بجمعها من أي مكان، بعد ذلك ستقوم بوضع هذا الروث في المكان على هيئة أكوام ليست بالمرتفعة، بعد ذلك ستترك الروث كما هو ثم تقوم برشه بالماء مرة كل أسبوع حتى نحافظ عليه، بعد ذلك سنزيد من المحافظة عليه بتقليبه جيدًا مرة كل شهر حتى نوفر له التهوية المناسبة، ونستمر في فعل تلك العمليتين بانتظام لمدة تتراوح بين التسعة أشهر أو العام على الأكثر، والهدف من إجراء هذه الأمور هو تحلل الروث الحيواني بشكل دائم مع تحلل الأعشاب الصغيرة والنباتات التي قد تتواجد في الروث.
هذه تعد هي المرحلة الأساسية لتخمير السماد الحيواني وهناك مرحلة أخرى ذات أهمية كبيرة وفائدة عظيمة لذلك السماد الحيواني، وتبدأ هذه المرحلة بجمع بعض من أوراق النباتات الغنية بمادة الآزوت وهي في الغالب تتواجد في البقوليات الجافة، ثم وضع هذه الأوراق مع كمية قليلة من الكبريت الزراعي الذي يسهم في تسريع عملية تفاعل المكونات فيما بينها مع زيادة سرعة التخمير، ويتم وضع كيس واحد من الكبريت الزراعي لكل طن من السماد الحيواني، ويمكننا أيضًا أن نضع بعض من بودرة جير الكالسيوم والتي تعمل على قتل بويضات الحشرات والفطريات التي تتواجد في السماد قبل التخمير، فتوضع ثلاثة أكياس من الجير على الطن الواحد حجم الكيس هو عشرة كيلوجرامات، وبعد وضع هذه الأشياء نثرًا يتم رش السماد بالماء وتقليبه جيدًا مع كل مرة حتى يصبح صالحًا للاستخدام.

فوائد السماد العضوي الحيواني

– تزويدُ التربة بالعناصر اللازمة لها كمعادن البوتاسيوم والفسفور والنيتروجين، والتي تعمل على علاج مشكلة بطء النمو لدى بعض النباتات والتي يبقى أثرها لفترة طيلة من الزمن. القضاءُ على مشكلة الرطوبة داخل التربة؛ وذلك لأنّ السماء العضوي يحتوي على مركباتٍ تفيد التربة الطينية في التخلص من المياه الزائدة عن الحاجة.
– تعزيز تهوية التربة بالشكل المناسب واللازم لها، والاحتفاظ بنسبة المياه المطلوبة التي تمدّها بها لتحقيق أعلى استفادة منها.
– علاجُ الكثير من مشاكل التربة كتواجد الميكروبات في التربة الزراعية، وذلك لغنى السماد العضوي الحيواني بالكثير من المعادن كالحديد والمنغنيز والنحاس والزنك والبورون. إمدادُ التربة بالكائنات الحية الدقيقة التي من شأنها تخليص التربة من معظم البكتيريا والفطريات التي تؤثر على جودة النباتات ونموها. تطهير التربة من الآفات الزراعية لغناها بمضادات الأكسدة والفيتامينات والإنزيمات المفيدة التي تزيد من خصوبة التربة.
– امتصاص المواد السامة من التربة كالرصاص مثلًا والذي يتواجد بكثرة داخل التربة الزراعية والذي يمنعُ امتصاص المواد الغذائية اللازمة للنباتات.

أضرار السماد العضوي

– عدم قدرته على إمداد النباتات بالكمية المناسبة من العناصر الغذائية الرئيسة التي تحتاجها، ويعود السبب في ذلك أن السماد العضوي لا يحتوي على كميات كبيرة من هذه العناصر.
– يستغرق نمو النباتات واخضرار الأعشاب وقتًا طويلًا عند استخدام السماد العضوي.
– لا تكون جميع المنتجات ذات نِسب متساوية عند تحضير السماد العضوي، لذلك فإنه لا يوفر للنباتات جميع احتياجاتها.
– يحتوي على نسب عالية من الميكروبات والتي تؤثر سلبًا على التربة.
– يسبب نمو الكثير من الحشائش والأعشاب غير المرغوب فيها.
– إذا ترك السماد العضوي متراكمًا فوق بعضه البعض، يصبح مكانًا جيدًا لتراكم وتجمع الحشرات المختلفة التي تضر النباتات والتربة.


Advertising اعلانات

19 Views