أفضل أنواع الروايات

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2022 2:52 - آخر تحديث :
أفضل أنواع الروايات

Advertising اعلانات

أفضل أنواع الروايات ووسوف نتحدث عن أفضل الروايات العربية الحديثة أفضل الروايات العربية خصائص الرواية الواقعية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أفضل أنواع الروايات

1- قواعد العشق الأربعون
هو الكتاب الأكثر مبيعًا في تركيا، للروائية إليف شافاق، التي تسرد قصتين متوازيتين: الأولى في وقتنا الحالي، والثانية في القرن الثالث عشر، من خلال رصد العلاقة بين الشاعر جلال الدين الرومي ومعلمه الروحي شمس التبريزي.
2-في قلبي أنثى عبرية
هي رواية للكاتبة التونسية خولة حمدي، التي ترصد فيها قصة حب حقيقية بين فتاة تونسية نشأت في حارة اليهود في الجنوب التونسي، وشاب من الجنوب اللبناني.
3-الخيميائي
هي أكثر الروايات مبيعًا، لا بل تحظى باهتمام القراء على اختلاف أعمارهم، كونها تنطلق مما يعرف بأدب الناشئين؛ وصولاً إلى الغوص في عمق الفكر التأملي، الشيء الذي دفع القراء لاستلهام أفكار منها، مثل: «إذا رغبت في شيء؛ فإن العالم كله يطاوعك لتحقيق رغبتك»، «الناس يعتقدون أنهم يعرفون بالضبط كيف ينبغي لنا أن تكون حياتنا، ولكن لا أحد يعرف إطلاقًا كيف ينبغي له أن يعيش حياته»، «إن تشابهت الأيام هكذا؛ فذلك يعني أن الناس توقفوا عن إدراك الأشياء الجميلة التي تمثل في حياتهم»، «إنني مثل كل الناس، أرى العالم بمنظار من يريد أن تحدث الأمور كما يشتهي، وليس كما تحدث في الواقع»، «بين التبسم والصمت، أدرك الجزء الجوهري الأكثر إفصاحًا في اللغة»، «هناك على الدوام شخص ما في العالم، ينتظر شخصا آخر»، «إن الخوف من الألم، هو أكثر سوءًا من الألم ذاته»، هذا العمل الذي كتبه الروائي البرازيلي باولو كويلو عام 1988، ترجمت إلى 67 لغة؛ مما جعلها تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأكثر كتاب مترجم لكاتب على قيد الحياة.

أفضل الروايات العربية الحديثة

الثلاثية وتأتي رواية الثلاثية على قمة تنصيف أفضل مئة رواية عربية وفقا لتصنيف اتحاد الكتاب العرب لأفضل مئة رواية عربية ، علاوة على أنها كانت من ضمن الأعمال التي رشح محفوظ لنوبل بسببها ؛ وحظيت هذه الرواية وقت صدورها باهتمام من كبار الكتاب والنقاد حيث أشاد بها طه حسين ووصفها بدقة الوصف كما أعجب بها لويس عوض وكتب مقال فيها بعنوان أين كنت و قسمت هذه الرواية إلى ثلاثة أجزاء هما “قصر الشوق ، السكرية ، بين القصرين ” وقد اتخذت هذه القصة خط زمني مستقيم ؛ فمحور الرواية هي شخصية ” السيد أحمد عبد الجواد ” ويدور حول هذه الشخصية علاقة الأب مع أبنائه؛ معتمدا على التحليل النفسي .

أفضل الروايات العربية

نياندرتال – سراج منير تبدو هذه الرواية الأكثر تعبيرًا عن واقع الحال في عالمنا خاصة بعد انتشار وباء كورونا، هنا نحن إزاء تجربة أدبية وعملية فريدة، نسعى فيها لاكتشاف ذاتنا وحياتنا بعيدًا عن واقعنا وبعيدًا عن عالم اليوم الذي نعرفه، ماذا يحدث لو انتقل رجلٌ وامرأة إلى أرضٍ جديدة، يعيدون فيها استكشاف ذواتهم أولاً، ثم ذلك العالم الغريب مرة أخرى عالم جديد ومخلوقات غريبة، كيف سيحيا فيها الإنسان المعاصر؟ بل وكيف سيعيش معها الإنسان عمومًا؟ هنا يأتي ذكاء الكاتب، لن يقيم حياة كاملة مع شخص واحد، ولن يكون الصراع شيقًا إذا كان بين طرف واحد وأطراف أخرى غريبة فقط، بل يجب أن يكون هناك أخرى، يتجاذب معها أطراف الحديث مرة وتشاركه همه ومفاجآت هذه الحياة مرة أخرى، وينشأ بينه وبينهما ما بين كل اثنين.

خصائص الرواية الواقعية

1-الكتابة بموضوعيّة دون تجميل أو تحسين للواقع إلى أبعدِ حدّ.
-تُعطي اهتمامًا كبيرًا لوصفِ التفاصيل مهما كانت، مثل وصف الأصوات والحركات والألوان والأشكال.
2-تنطلق هذه المدرسة من الواقع في الطبيعة كما هو، ومن واقع المجتمع الذي يعيشه الإنسان، وتصوّر الصراعاتِ القائمةَ مع ذلك الواقع تصويرًا واقعيًّا بَحْتًا.
3-تركّز هذه المدرسة على جوانب المجتمعات الإنسانيّة السلبيّة مثل: الجريمة، الفقر، الجهل، الظلم، في محاولة مِن أصحابها لعلاجِ مثل هذه الظواهر التي يعاني منها البشر.
4-يعتمدُ أصحاب الواقعيّة الناقدة على تحليل النص الأدبي وعرضه بكلِّ موضوعيّة، بعيدًا عن أفكار الكاتب وآرائه وتوجُّهاته ومعتقداته.
5-تبحث في الأسباب الكامنة وراء الظواهر في النصّ، وتقوم بتأمّلها وتحليلها.


Advertising اعلانات

122 Views