أفضل أنواع الخضار للأطفال

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 أبريل, 2021 9:51 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:28
أفضل أنواع الخضار للأطفال

Advertising اعلانات

أفضل أنواع الخضار للأطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على طرق مختلفة لجعل الأطفال يحبون تناول الخضروات.

أفضل أنواع الخضار للأطفال


يوجد العديد من أنواع الخضار المختلفة التي تناسب الأطفال سواء في عمر صغير أو كبير ولابد من معرفة فوائد الخضار للاطفال حتى نستطيع تقديم احتياجات الطفل من أنواع الخضار المتعددة ومن أهم أنواع الخضار التي يجب تقديمها للأطفال ما يأتي:
البطاطا الحلوة
مصدر رائع للألياف، فهي تحمي الرضيع من الإصابة بالإمساك، كما أنها تعمل على تقوية البصر عند طفل، وتساعد في تقوية مناعة طفلك، وحمايته من أدوار البرد والإنفلونزا، وتساعد في زيادة وزن الرضيع، لاحتوائها على سعرات حرارية مرتفعة، وتحمي الطفل من الإصابة بفقر الدم.
الكوسة
تحتوي على الكالسيوم اللازم لنمو عظام الرضيع، كما يساعد المغنيسيوم الموجودة في على نمو عظام وأسنان طفلك ويعزز عمل الجهاز الهضمي، وتحتوي على الفوسفور الذي يساعد في نمو الدماغ، ومقاومة الإرهاق والخمول، وتقوي مناعة الطفل، وتتواجد فيه مجموعة فيتامينات “ب” الضرورية لعملية الأيض، والجهاز المناعي، وإنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم، كما أن الكوسة يسهل هضمها لأنها من الأطعمة الغنية بالماء والألياف، على الرغم من احتوائها على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن.
الخيار
يساعد في تسكين الالتهابات الناتجة عن لدغات الحشرات وآثار الحروق ببشرة الطفل، ويخفف من ألم الأسنان، كما أنه مصدرًا غنيًّا بالماء، الذي يحمي الطفل من الجفاف إذا كان لا يتناول كمية كافية من الماء خلال اليوم، وأيضا علاجًا طبيعيًّا لمشكلات المعدة، مثل الحموضة والقرح، ويمكنك تقديمه للطفل في صورة عصير، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي جسم الطفل من السموم، كما أنه من الوجبات المثالية التي تعزز المناعة لدى الطفل، وتقوي النظر وتعزز صحة العظام وتحسن عمل الدورة الدموية.
الجزر
يعمل على تجديد الخلايا ونموها بشكل سريع ومثالي في حالة الجروح والإصابات، ويعزز أداء الكبد، ويقوي المناعة ويحافظ على جسم الطفل، وتساعد في تقوية البصر، ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويجعلها تعمل بشكل أفضل.
السبانخ
تحتوي السبانخ على نسب عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة فتساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة .
البازلاء
تعد البازلاء من العناصر الهامة وباحتواءها على الكثير من الفيتامينات والمعادن يمكنها أن تحارب مرض السرطان وتمنع الإنسان من الإصابة به.
البروكلي
ينتمي البروكلي إلى الخضار من الفصيلة الصليبيّة، ويحتوي على المركّبات النباتيّة التي تحتوي على الكبريت، حيث تساعد هذه المركّبات على منع نمو الخلايا السرطانية، بالإضافة لاحتواء الكوب الواحد من البروكلي على كميّة من فيتامين ك وفيتامين ج تفوق الكمية أكبر من الكميّة الموصى بها.

طرق لتربية طفلك على حب الخضار

حولي الوجبة إلى مناسبة للمرح:
قد لا تعجب طفلك كومة السبانخ أمامه على المائدة ولكن البروكولي الذي يشبه أفرع الشجر المتشابكة قد تلعب دور أشجار الغابة. وهو ما يروق للطفل ويشجعه على التهام البروكولي أمامه.
اجعلي طعامه مقرمشا:
يكره الأطفال تناول الأطعمة المهروسة ولذلك تجنبي المبالغة في طهي الخضروات المسلوقة ويفضل سلقها على البخار. ويمكنك أيضا تقديمها لطفلك نيئة حيث ستحافظ على كل مكوناتها من الفيتامينات.
اصطحبي طفلك معك للتسوق:
تجولي في السوبر ماركت بين صفوف الخضروات والفاكهة وفي كل مرة تتجولين فيها بين تلك الصفوف دعيه ينتقي بنفسه شيئا ما جديدا للعائلة لتجربته. ولاحظي أن الأطفال يحبون رؤية خياراتهم تنفذ وتصبح جزءا من وجبة طعام الأسرة.
كوني المثال الأعلى:
تأكدي من ملء طبقك وحاولي أن تبدي انهماكا في تناول وجبتك. وتظهر الأبحاث أن كمية الخضروات التي توجد على أطباق الأطفال لها صلة مباشرة بحجم الطعام الموجود على طبق الوالدة. ولاحظي أنك حتى وإن لم تحبي الشمندر، يفضل تقديمه لأطفالك دون أن تظهري أي تعليقات سلبية إزاء تلك الخضار.
تحلي بالصبر، وتجنبي الإلحاح:
قد يستغرق إقناع طفلك بتناول خضروات معينة محاولات عديدة. وإذا رفض طفلك تناول نوع من الخضار، لا تحاولي جعل موقفه مسألة كبيرة تستأهل التأنيب. وسترين إذا رفض طفلك تناول قطعة طماطم مثلا فإنه في المرة المقبلة سيوافق على تناولها دون ممارسة أية ضغوط عليه.
ازرعي حديقتك:
سواء كانت لديك قطعة أرض كبيرة حول المنزل أو أصيص زرع على شرفة منزلك فإن طفلك سيميل لزراعة البذور وسقاية النباتات ومضغ كل ما وقعت عليه يده بعد نمو تلك النباتات.
اسمحي لطفلك بدخول المطبخ:
يستطيع الأطفال الصغار تقطيع الخس وإزالة القشور عن أكواز الذرة، وإزالة قشور البازلاء وغسل الخضار بأنفسهم ويمكن للأطفال الأكبر سنا أن يحضروا السلطة أيضا ويمكنهم أن يتذوقوا الطعام أثناء إعداده.
التغيير:
قدمي لطفلك الخضار ذاتها بأشكال ووسائل مختلفة. وقد يبدو ذلك مسألة سخيفة ولكن الشكل يجعل المسائل بالنسبة للأطفال الصغار تبدو جميلة أو ذات جاذبية عندما تقدم الوجبات ذاتها بأشكال مختلفة في كل مرة. 19-
كباب الخضار:
يمكنك أيضا تقديم الخضار على شكل مشاوي. حاولي تقديم الطماطم والفطر والفلفل الأخضر والبصل مشوية على عيدان من الخشب.
أضيفي نكهة طيبة:
يمكنك رش الجبن الذائب على الطعام، فقليل من الدهون لن تؤذيه. وهي طريقة قد تجعله يتناول الخضار ويتلذذ بها، ويطلب المزيد.

أهمية الخضروات للأطفال

-الخضراوات توفر للأطفال الفيتامينات الضرورية للجسم ومنها فيتامين أ وفيتامين ج.
-يحتوي الخضار على البوتاسيوم، والكثير من الألياف المهمة لجسم الأطفال.
-الخضراوات تقدم السعرات الحرارية الضرورية التي يحتاجها جسم الأطفال.
-الخضار مهم للجهاز الهضمي للأطفال ويسهل عملية الهضم لديهم.
-الخضروات تساعد على التخلص من الاضطرابات التي تصيب المعدة.
– الوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة التي من الممكن أن تصيب الأطفال.
-الحماية من أمراض القلب المختلفة التي من الممكن أن يتعرض لها الأطفال.
-تحتوي أنواع الخضار المختلفة على الألياف التي تساهم في بناء جسم الطفل بشكل جيد، وتحمي من الإصابة بالأمراض المختلفة.
-تناول الخضراوات يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض، والحد من السموم التي تصيب الجسم، وكما أنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة

حقائق حول الخضار

قد نستطيع أن نستخدم الخضروات سواء قمنا بطهيها او باستخدامها كما هي في صنع الكثير من الأطباق الصحية للأطفال وهناك بعض الحقائق المهمة عن ذلك لأطفالك وهي أن معظم الخضروات التي نعرفها تحتاج إلى مناخ دافئ لكي تنمو فيها. غير أن الخضروات مثل الجزر واللفت والسبانخ تحتاج إلى ظروف جوية باردة لتنمو ويجب أن لا يتم طهو الخضروات لفترات طويلة حتى لا تفقد قيمتها الغذائية.


Advertising اعلانات

503 Views