أفضل أنواع الخشب المقاوم للماء

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 يونيو, 2022 1:02 - آخر تحديث :
أفضل أنواع الخشب المقاوم للماء


Advertising اعلانات

أفضل أنواع الخشب المقاوم للماء كما سنتحدث عن الخشبالبلاستيكي و ماهو الخشب و استخدامات الاخشاب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أفضل أنواع الخشب المقاوم للماء

-خشب الساج (Teak Wood) أو (Tectona grandis)
هو نوع من أنواع الأخشاب الصلبة التي تنمو في المناطق الاستوائية، ينتشر في مناطق جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا كالهند وماليزيا وإندونيسيا وبنغلادش، يتراوح ارتفاع هذه الأشجار بين 30-40 مترًا، يُعتبر خشب الساج من الأخشاب القوية والمتينة للغاية، وهو مُقاوم جيد للماء والطقس والتعفن ويحافظ على درجة حرارته في مُختلف الظروف والفصول الأربعة، وذلك بفضل احتواءه على مادة صمغية تحتوي على زيت يقوم بحماية الشجرة من الماء والحشرات كالنمل الأبيض والبكتيريا والعفن.
يتميز خشب الساج بقوامه الخشن ولونه الأصفر الذهبي وحجمه الثقيل، كما أنه من الأخشاب التي لا تتقلص أو تتشوه فهو يُحافظ على أبعاده، يُستخدم هذا النوع من الأخشاب في تصنيع الأثاث المنزلي وبناء القوارب والسفن وتشييد المباني والإنشاءات الكبيرة ، وذلك بفضل مقاومته وقدرته على مواجهة كافة الظروف البيئية المُحيطة، ويُعتبر خشب الساج من أغلى أنواع الخشب والتي يصعُب الحصول عليها بسهولة.
2-خشب الصنوبر يُعتبر خشب الصنوبر (Pine wood)
من أقدم أنواع الأخشاب الموجودة في العالم، حيث تتراوح أعمار شجرة الصنوبر بين 100-1000 سنة وأكثر، وتعتبر شجرة الصنوبر من الأشجار المُعمرة ودائمة الخضرة، والتي قد يصل ارتفاعها أحيانًا إلى 80 مترَا، وتتواجد شجرة الصنوبر في معظم بلدان العالم ويوجد حوالي 125 نوعًا منها تتوزع في أماكن مختلفة من العالم، وتتراوح ألوانه بين الأبيض والأصفر والأحمر.
يتميز خشب الصنوبر بأنه ناعم وخفيف الوزن، يتمتع بمرونة جيدة ولديه قابلية المعالجة، وبالتالي يمكن تشكيله وتصنيعه بأشكال مُختلفة حسب الطلب، كما أنه مُقاوم جيد للانتفاخ والانكماش مما يجعله مناسبًا لصناعة الأثاث المنزلي، يتوفر خشب الصنوبر بأسعار مُناسبة ويُعتبر البديل الأرخص والأكثر وفرة للخشب الصلب (Hardwood)، ويُستخدم في تصنيع الأثاث والمفروشات والأرضيات ومن أفضل أنواع الخشب للأبواب.

الخشب البلاستيكي

صنع مركبات الخشب البلاستيكي (plastic wood composite) وفقاً لبراءة اختراع فورميولا بتقنية تعتمد على خلط خاص لمكونات بلاستيكية مع ألياف طبيعية من الخشب أو المنتجات الزراعية الثانوية، بعد معالجتها معالجة خاصه وتجهيزها لكي تتجانس بقوة مع البلاستيك بطرق خلط مبتكرة. وذلك للحصول على المزايا المزدوجة للمنتج الجديد ( حيث يجمع بين خواص البلاستيك بالإضافة لخواص الخشب)
فتعمل المكونات البلاستيكية على حماية الخشب من المياه والحشرات بينما يقوم الخشب بحماية البلاستيك من الأشعة فوق البنفسجية ويمد المنتج الجديد بنسيج وصلابة البلاستيك ومتانة الخشب معاً.
مركبات الخشب البلاستيكي، WPC تتكون من عدة عناصر أهمها مواد بوليمرية “بلاستيكية” “طبيعية أو صناعية”، مع مواد مالئة عضوية “معظم المواد السليلوزية” والمحسنة بالإضافات الكيميائية.

ماهو الخشب

الخشب مادة عضوية مسامية مسترطبة قابلة للتشكل أي يتخذ أوضاعاً مختلفة في نموه استجابة للمؤثرات الخارجية، ويؤتى به من النباتات الخشبية وتحديداً الأشجار والشجيرات والأخشاب.
الخشب هو عبارة عن مادة ليفية خلوية ذات جدران خلوية، تتكون بشكل رئيسي من السيللوزcellulose، هيميسيللوز hemicellulose، والخشبين(اللجنين) lignin. السيللوز هو بوليمير مخطط يتشكل من وحدات غلوكوز، وهو أكثر مادة كيميائية عضوية منتشرة في الطبيعة، وتشكل من 40% – 50 % من وزن الخشب. الهيميسيللوز هو مادة محولة من السيللوز وتشكل حوالي 30% من جدران الخلية والتي قد يختلف تركيبها حسب نوع الخشب.
الخشبين هو معقد ثلاثي الأبعاد بوليمير فونولي والذي يشكل من 17% – 33% من بنية الخشب؛ وباقي وزن الخشب يتكون بشكل أساسي من مواد تكون متبقية في بنية الخلية، وتؤثر على خصائص مثل امتصاص الرطوبة وطول فترة العمر.
المصدر الطبيعي للأخشاب هي الغابات، ولكن خوفاً من اندثار الغابات الطبيعية بسبب قطع الأشجار من أجل أخشابها، ولأهمية الأشجار القصوى لاستمرار الحياة على الأرض، ولأنها المصنع الطبيعي للأكسجين، يجري في البلاد المصدرة للأخشاب على مستوى العالم استزراع الغابات للأغراض التجارية من أجل الحصول على الأخشاب ؛ حيث تزرع شتلات الأشجار بدلاً من الأشجار الكبيرة التي قطعت. كما يتم استزراع الأشجار الخشبية سريعة النمو ذات النوعية الجيدة.

استخدامات الاخشاب

-استخدم الخشب أساساً كوقود لإشعال النار، ومنه تم تصنيع الفحم النباتي الذي يستخدم كوقود أيضاَ.
-كما استخدم الخشب قديماً في صناعة السفن والأسلحة والمنازل والعربات (حتى أن أول الدراجات كانت خشبية) والآلات الزراعية وحتى الأحذية، وحديثاً لصناعة الأثاث والأرضيات· ويستعمل أيضا في صنع النماذج للمصممين.


Advertising اعلانات

32 Views