أفضل أنواع الجبن للرضع

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2021 10:33 - آخر تحديث :
أفضل أنواع الجبن للرضع


Advertising اعلانات

أفضل أنواع الجبن للرضع ونتعرف معا على إجابة هذا التساؤل الهام متى يستطيع الطفل أكل الجبن؟ ونشير إلى مجموعة مختلقة من طرق وصفات الجبن للرضع بالإضافة إلى فوائد الجبنة المثلثات للرضع وقائمة بالأطعمة ممنوعة للأطفال الرضع.

أفضل أنواع الجبن للرضع


يمكن أن يشكل الجبن جزءًا من نظام غذائي صحي ومتوازن للأطفال الرضع والصغار، ويوفر الجبن لطفلك الكالسيوم والبروتينات والفيتامينات التي تضمن له نموًّا صحيًّا، ومع ذلك فليست كل أنواع الجبن آمنة لطفلك، وتناول بعضها قد يسبب مشكلات صحية له، وإذا كنتِ تتساءلين عن الأجبان التي يمكنكِ تقديمها لصغيرك، فإن الأجبان الآمنة للمرأة الحامل هي نفسها الأنواع الآمنة للأطفال الرضع، وتشمل جميع أنواع الجبن المصنوعة من الحليب المبستر،ومنها:
1-البارميزان.
2- الشيدر.
3- السويسري.
4-الرومانو.
5- الموتزاريلا.
6- الجودة.
7 الريكوتا.
8- الماسكاربون.
9- القريش.
10- الكريمي “المصنوع من جبن حقيقي، ولا يحتوي على منكهات صناعية” وبصفة عامة تأكدي من اختيار جبن كامل الدسم، لأن الدهون مفيدة لنمو دماغ للأطفال الرضع، واقرئي ملصق المكونات جيدًا، للتأكد من أنه مصنوع من حليب مبستر، ويُفضل اختيار الأجبان التي تحتوي على أقل كمية من الصوديوم.

متى يستطيع الطفل أكل الجبن؟

-يمكن تقديم معظم أنواع الجبن للأطفال بمجرد بدءهم في مضغ الأطعمة المختلفة. هذا عادة ما يبدأ من 6 إلى 9 أشهر. اعتمادًا على مكان تواجدك في العالم ، يختلف الخبراء في الرأي حول متى يكون الوقت مناسبًا لبدء تغذية الجبن للأطفال الرضع. يقترح البعض الانتظار لمدة 8 أشهر على الأقل ويقول البعض أنه يجب أن يكون عامًا على الأقل.
-ويرجع هذا التردد إلى حقيقة أن الجبن هو أحد منتجات الألبان وأن بروتينات الحليب فيها معروفة بأنها تسبب اضطرابات في المعدة لدى الأطفال دون سن السنة. ومع ذلك ، يرى البعض أن بروتينات الحليب تتحلل مع نضوج الجبن ولا تسبب أي مشاكل. من ناحية أخرى ، قد يعاني بعض الأطفال من حساسية الحليب ومنتجات الألبان. لذلك ، يجب إعطاء هؤلاء الأطفال الجبن فقط عندما يعطي أطباء الأطفال لهم ضوءًا أخضر.

فوائد الجبنة النستو للرضع

1-الجبنة النستو تحتوي على الكالسيوم الذي يقوي العظام ويعالج تقوس الرجلين للأطفال.
2- بسبب احتوائها على فيتامين B فإنه تعمل على حماية ونمو خلايا الجلد.
3-يساعد فيتامين B على زيادة مناعة الطفل.
4-تحتوي على فيتامين A الذي يلعب دور هام في الحفاظ على نمو وصحة العين.
5- الجبنة المثلثات تحتوي على الأملاح المفيدة للطفل.
6- تحتوي الجبنة النستو المثلثات على البروتين والكالسيوم الذي يعمل على تقويه بصيلات الشعر.
7- تحتوي على فيتامين D وهو فيتامين مفيد للجسم.

أطعمة ممنوعة للأطفال الرضع

ننصح دائما الأمهات بتوخي الحذر عند تقديم أطعمة جديدة للطفل الرضيع، ولكن هناك العديد من الأطعمة يجب منع تقديمها للرضع لخطورتها على صحتهم، إليكِ أهمها:
1-الكاتشب والالوان الاصطناعية:
كل هذه المواد تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم، والمواد الحافظة التي تسبب المغص الشديد، ويمكن أن تكون ضارة جدا للأطفال الرضع.
2-الأجبان:
بعض الأنواع المطبوخة تكون خطيرة على الصحة، وكذلك على الرضيع لصعوبة تركيبها، فالجبن يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، والدهون المُركبة وهي غير سهلة للهضم، ويمكن أن تؤدي إلى عسر الهضم وآلام المعدة.
3-الأطعمة الحارة والمدخنة:
من الأغذية الخطيرة على الصحة خاصة للرضع، لاحتوائها على مواد ضارة، وبعض الميكروبات الخطيرة بالأطعمة المحفوظة والمدخنة التي قد تسبب التسمم.
4-الحلويات والعصائر المُحلاة:
هناك عدد كبير من الحلويات المنكهة بالفواكه والأطعمة السكرية التي تتواجد بالأسواق، ولها ألوان محببة تجذب طفلك الرضيع، ولكن يقول الخبراء أن هذه السكاكر ضارة بصحة الأطفال الصغار، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية، والنكهات والألوان الصناعية، كما أنها تلتصق أيضا بأسنانهم، مما يجعل من الصعب ابتلاعها، وتسبب تسوس الأسنان.
5-حليب البقر:
حليب البقر من الأغذية صعبة الهضم، فالأطفال الرُضع كما تقول الدراسات الصحية، يجدون صعوبة في هضم حليب البقر، لكن حليب الأم أو الحليب الصناعي هو المناسب للسن الصغيرة حتى يبلغ طفلك سن العام.
6-المشروبات الغازية:
هي ضارة بالكبار وتسبب هشاشة العظام، فما بالنا بالصغار والرضع، حيث تحتوي هذه المشروبات على كمية كبيرة من السكر، والكربون والسعرات الحرارية العالية، هذه المشروبات سيئة لصحة طفلك لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن، وتسوس الأسنان وهشاشة العظام.
7-حبوب الإفطار المحلاة(الرقائق المُحلاة):
الرقائق الملونة قد ينصح بها البعض كطعام صحي، ولكنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر والألوان، مما يؤدي لزيادة الوزن، وهي ليست مناسبة للأطفال دون سن الخامسة من العمر.

وصفات الجبن للرضع

عندما تقرر إدخال الجبن لطفلك ، فهناك بعض الطرق الجيدة للقيام بذلك. تذكر أن تبدأ فقط مع تلك الأجبان التي لها طعم خفيف. قد تتذوق الجبن القاسية أو التوابل الطاردة وتجعلها تكرهها على الفور. إليك بعض الطرق التي يمكنك البدء بها:
1-الجبن الذائب
تذوب الجبن على قطعة من الخبز أو البسكويت لإطعامهم كوجبة خفيفة.
2- قطع الجبن في بت
اعطهم قطع صغيرة من الجبن صغيرة بما فيه الكفاية لهم لالتقاط. تأكد من أن البتات أصغر من أظافرها لتجنب الاختناق.
3- مزيج مع الخضروات
تذوب بعض الجبن فوق الخضار المقطعة وانتظر حتى يجف. دعهم يكونوا في أجزاء صغيرة سهلة بما يكفي لالتقاطها.
4-مع البيض
أضف القليل إلى البيض المخفوق أثناء إعداده.
5- مع الباستا
يمكن أن تبدأ الجبن كريم للطفل مع المعكرونة.


Advertising اعلانات

299 Views