أفضل أنواع البطيخ في السعودية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 6:58 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:15
أفضل أنواع البطيخ في السعودية

Advertising اعلانات

أفضل أنواع البطيخ في السعودية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الفوائد الصحية التي يمكن أن نحصل عليها بتناول البطيخ ونشير لبعض أضرار البطيخ.

أفضل أنواع البطيخ في السعودية

الحبحب أو البطيخ اكتسب سمعة قوية بجميع مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية وأصبح المستهلك ينتظر إنتاجه بشوق نظرا لحلاوة طعمه وكبر حجم الحبحب ويعود السبب في ذلك لخصوبة الأرض ووفرة المياه الجوفية الحلوة ولخبرة المزارعين القديمة بهذا المنتج ومن أفضل أنواع الحبحب أو البطيخ في السعودية
الحبحب الملوكي


وهو مدور الشكل يميل من الخارج للون الاخضر الداكن ويتميز بشدة الاحمرار ومذاقه السكري وبالنسبة للشمام فإن أسعار السيارات الصغيرة تتراوح من 1500 إلى 1800 وله أنواع كثيرة مثل الشمام الروسي والكناري والعسلي ويستمر السوق باستقبال المنتجات لمدة شهرين وتفوق مبيعاته بأكثر من مائة مليون ريال كما أن بطيخ ساجر أدخلها موسوعة غينيس العالمية عندما قامت مؤسسة سدال بتجهيز اكبر صينية حبحب بالعالم وذلك بطول 12.5 وبعرض 6.5 واحتوت على 11 ألف حبة بطيخة.

نبذة تاريخية عن البطيخ

-يُعتقد أن البطيخ نشأ وانتشر من أفريقيا أو من مناطق الوديان الحارة في جنوب غرب آسيا خصوصًا إيران و‌الهند، ومنها بدأ بالظهور تدريجيًا في أوروبا مع قرب نهاية الإمبراطورية الرومانية الغربية-
– من المعروف أن قدماء المصريين كانوا يزرعون البطيخ، ومع ذلك، فإن الاكتشافات الحديثة لبذور البطيخ التي يرجع تاريخها إلى ما بين 1350 و1120 قبل الميلاد والمكتشفة في آبار نوراجيك المقدسة أظهرت أن البطيخ قد تم جلبه لأول مرة إلى أوروبا من قبل حضارة نوراجيك في سردينيا خلال العصر البرونزي.
-كان البطيخ من بين أقدم النباتات التي جرى جلبها من البرية وزراعتها في المزارع في العالم القديم وأيضًا من بين أول أنواع المحاصيل التي جلبها الغربيون إلى العالم الجديد. وبحسب التسجيلات، فإن المستوطنين الأوروبيين الأوائل في العالم الجديد زرعوا شمام كوز العسل وشمام الكاسابا في وقت مبكر من القرن السابع عشر. يُذكر كذلك أن عدد من القبائل الأمريكية الأصلية في نيو مكسيكو يحافظون على تقليد زراعة أصناف من البطيخ المميزة والخاصة بهم والتي ترجع إلى البطيخ الذي جلبه الإسبان قديمًا، على ذلك تبذل بعض المنظمات (مثل Native Seeds/SEARCH) جهدها لجمع هذه البذور وغيرها من البذور التراثية والحفاظ عليها.

فوائد البطيخ الصحية

يقلل من آلام العضلات
يقلل البطيخ من آلام العضلات بسبب ارتفاع محتوى السيترول، بالإضافة إلى ذلك، يقال إن تناول عصير البطيخ يحسن الدورة الدموية لدى الرياضيين.
يمنع الربو
يعتبر البطيخ مصدرا ممتازا لفيتامين سي، مما يقلل من خطر الإصابة بالربو وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين سي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ومن هنا فإن الشخص المصاب بالربو تكون لديه مستويات منخفضة من فيتامين سي في الجسم، وهذا هو السبب في أنه يعاني من أعراض الربو.
يحسن الهضم
يحتوي البطيخ على كمية جيدة من الألياف، مما يعزز الجهاز الهضمي الصحي والسليم ويحافظ على حركة الأمعاء منتظمة.
يقلل الالتهاب
يساعد محتوى الليكوبين العالي وفيتامين سي في البطيخ على تقليل الالتهاب والأضرار المؤكسدة فقد أظهرت دراسة طبية أن تناول الفواكه الغنية بالليكوبين وفيتامين سي يقلل من مستويات الالتهاب في الجسم.
يرطب الجسم
بما أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء، فإنه يحافظ على رطوبة الجسم، خاصة خلال أشهر الصيف الحارة.
يعالج ضعف الانتصاب
يعد البطيخ مصدرا جيدا للسيترولين، الذي يتم تحويله إلى حمض أميني آخر يسمى أرجينين، الذي يتحول بدوره إلى أكسيد النيتريك، وهو العنصر الذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية، ويزيد من تدفق الدم ويحسن الانتصاب عند الرجال.
يمنع الإصابة بالسرطان
يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي ترتبط بالوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي ويقلل الليكوبين خطر الإصابة بالسرطان من خلال تقليل عامل النمو شبيه الانسولين “آي جي أف”، وهو عبارة عن بروتين يساعد على انقسام الخلايا، ويقال إن المستويات العالية من هذا البروتين تزيد فرص الإصابة بالسرطان.
تحسين صحة العيون
يساعد الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة. ويعمل بوصفه مركبا مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، الأمر الذي قد يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
يعزز صحة القلب
يعتقد أن المحتوى العالي من الليكوبين في البطيخ يقلل من خطر أمراض القلب، فهو يقلل من الكوليسترول السيئ وضغط الدم، إذ وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأميركية لارتفاع ضغط الدم، فإن البطيخ يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم ويخفضه لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة ويحتوي البطيخ أيضا على السيترولين، وهو حمض أميني يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم مما يساعد أيضا على خفض ضغط الدم.

اضرار البطيخ على الصحة

– يحتوي البطيخ على الكثير من فيتامين سي فعندما تزداد نسبة هذا الفيتامين في جسم الإنسان قد يعاني جسم الإنسان من الإسهال واضطرابات معينة في الجهاز الهضمي لذلك يجب عدم الإفراط في تناول البطيخ.
-حيث يحتوي البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم وإذا زاد محتوى البوتاسيوم في جسم الإنسان فسوف يتسبب ذلك في حدوث اضطراب في ضربات القلب.
– يصاب بعض الأشخاص بالحساسية بعد تناول البطيخ وعلى الرغم من أن هذه الحالة نادرة إلا أنها قد تصيب بعض الأشخاص.
– الإفراط في تناول البطيخ لمرضى الكلى قد يمنع الكلى من التخلص من البوتاسيوم الزائد من الدم مما قد يؤثر على القلب ويسبب عدم انتظام ضربات القلب.
-تناول البطيخ بطريقة غير مفرطة يمكن أن يقضي على المرارة ويقضي على التهابات الكبد لكن الأطباء يحذرون من الإفراط في تناول البطيخ لعلاج أمراض الكلى ، لاحتوائه على الكثير من فيتامين سي فإذا زاد محتوى فيتامين سي في جسم الإنسان فإنه سيسبب مشاكل معينة في المعدة والكبد والبطيخ يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات غير القابلة للذوبان مما يساعد على زيادة التقلصات والشعور بالألم وتلف الكلى.
-قد يؤدي تناول الكثير من البطيخ إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لذلك لا ينصح بتناول الكثير من البطيخ لمن يعانون من ارتفاع السكر في الدم.


Advertising اعلانات

750 Views