أغلى فاكهة في مصر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 6:51 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:22
أغلى فاكهة في مصر

Advertising اعلانات

أغلى فاكهة في مصر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم أنواع الفواكه الهامة للصحة العامة وكذلك أنواع الفواكه المفيدة للأطفال تابعوا السطور القادمة.

أغلى فاكهة في مصر


هناك أسعار مختلفة للفواكه في مصر ولكن أغلى فاكهة هي الرامبوتان حيث يبلغ سعر الكيلو من فاكهة الرامبوتان 580 جنيها، وأثار سعرها الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر وتعتبر فاكهة الرامبوتان إحدى الفواكه الغريبة وتنمو هذه الفاكهة عادة في مناطق جنوب شرق أسيا والمناطق الاستوائية عموما، وتتميز قشرتها الخارجية بأنها ذات طابع يشبه الجلد وتخرج منه بعض النتوءات وتعتبر فاكهة الرامبوتان إحدى الفواكه الخارقة «Super fruit» والتي تصنف ضمن قائمة الأغذية الأكثر فائدة حول العالم، ومن ضمن فوائدها، مكافحة السمنة والوزن الزائد كما أنها مفيدة للبشرة والشعر، ومصدر لفيتامين سي كما تحسن جودة الحيوانات المنوية.

أفضل فواكه للأطفال

من أهم الفواكه المفيدة للأطفال والتي تمد الجسم بمزيد من العناصر الغذائية اللازمة للجسم، وهي كالاتي.
-أولا البرقوق وهو مهم للجسم لأنه غني بماده الكيرسيتين وهي تعمل على الحفاظ على صحة العقل والذاكرة.
-وثانيا التفاح وتأتي أهميته من اشتماله على فيتامين ج، أيضا اشتماله على نسبة عالية من الألياف المشبعة للجسم.
-وثالثا الموز ويضم نسبة عالية من البوتاسيوم.
-ورابعا الخوخ ويشتمل على فيتامين ب والمغنيسيوم والتي تمد الجسم بالحيوية والطاقة وتأخر ظهور علامات الكبر في السن.
-وخامسا العنب ويشتمل على نسب عالية من فيتامين ج و ك.
-وسادسا وأخيرا المانجو فهي من اهم مصادر الفاكهة لأنها تعمل على تحسين أداء جهاز المناعة للأطفال.

فوائد الفواكه الصحيّة

-إنَّ المواد الغذائية التي توجد في الفاكهة ضرورية لصحة الجسم؛ حيثُ يُمكن للبوتاسيوم المتوفر في الفاكهة أنّ يُقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وحصى الكلى، ويُساعد على تقليل تليُّن العظام مع التقدم في العمر، وأيضاً يُساعد الفولات على تكوين خلايا الدم الحمراء؛ وتحتاج المرأة التي قد تُصبح حامل، أو التي في الثلث الأول من الحمل إلى معدّلات كافية من الفولات مما يُساعد على تقليل خطرحدوث عيوب الأنبوب العصبي كتشقق العمود الفقري
-إمكانية تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وأمراض القلب والأوعية الدموية.
– احتمالية تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان
– غنيّة بالألياف، والماء، كما إنّها تؤدي للشعور بالامتلاء، كما تقلل الرغبة في تناول المزيد من الطعام، بالإضافة لمحتواها من الألياف التي تُساهم بانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم، وتُبطئ من امتصاص الكربوهيدرات، وقد تُساعد أيضاً على إنقاص الوزن.
– المُساعدة على تقليل خطر الإصابة بمرض السُّكري؛ حيثُ بيّنت دراسة شملت 9665 شخصاً بالغاً أنَّ تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات يقلل فرصة الإصابة بالسُّكري لدى النساء بنسبة 46٪، ولكن لم يظهر هذا التأثير في الرجال، كما وجدت دراسة أخرى أنّ تناول أنواع الفواكه المختلفة يؤثر في فرصة الإصابة بمرض السُّكري من النوع الثاني حيث يقلل تناول العنب، والتفاح، والتوت الأزرق من خطر الإصابة به؛ وخاصة التوت الأزرق.
– غنية بمضادات الأكسدة؛ حيثُ إنَّ الخوخ الأسود، وجميع أنواع التوت على سبيل المثال يرتفع محتواها بمضادات الأكسدة، والتي تساعد على -حماية البشرة، ومكافحة الأمراض، كما أنّها تحدُّ من إنتاج الجذور الحرة المسؤولة عن العديد من الأمراض.
-مصدرٌ لفيتامين ج؛ الذي يساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي، والحفاظ على صحة الأسنان واللثة، ويُعدّ البرتقال والفراولة من الفواكه الغنيّة بهذا الفيتامين.
-تقوي الجهاز المناعي في الجسم وتحميه من الامراض.
– تحتوي الفواكه على حمض الفوليك، الذي يعتبر أحد عناصر فيتامين ب المساعد على تكوين كرات الدم الحمراء في الجسم.
– تعالج الإمساك وتمنع حدوثه.
-تعالج فقر الدم.
– تقوي أنسجة الخلايا؛ لأنّها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج.
-تساهم في الوقاية من من العيوب والتشوهات الخلقية لدى الصغار؛ لأنّها تحتوي على حمض الفوليك بنسبة عالية.
– تمنع حدوث الحصوات في الكلى. تحافظ على ضغط الدم معتدل.
-تحافظ على صحة الأسنان وتمنع تسوّسها.
-تحافظ على نضارة البشرة، وتحارب آثار التجاعيد والشيخوخة. تعالج الإنفلونزا ونزلات البرد.
-تغذي بصيلات الشعر وتجدد حيويته. تحارب حرقة المعدة. تقوي الأعصاب في الجسم.

أهم الفواكه المفيدة

الرمان:
يُعدّ الرّمان من الفواكه ذات القيمة الغذائيّة العالية؛ وذلك لأنّه يحتوي على كميّات كبيرة من مضادات الأكسدة والبوليفينولات ) التي تُساهم في تقليل خطر إصابة الجسم بالأمراض الناجمة عن الإجهاد التأكسدي ومن الجدير بالذكر أنّ الحصة الواحدة من الرمان تحتوي على ما يُقارب 80 ميكروغراماً من فيتامين ك أيضاً.
البطيخ:
يُعدّ البطيخ من الفواكه الغنيّة بفيتامين أ وفيتامين ج، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة المُفيدة، مثل: الليكوبين والكاروتينات كما أنّ الكوب الواحد من البطيخ يمنح الجسم ما يُقارب 7% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من النحاس وحمض البانتوثينيك )، و5% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من البيوتين، بالإضافة إلى 4% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من فيتامين ب1 وفيتامين ب6.
الجريب فروت:
يُعدّ الجريب فروت من أكثر الحمضيات المفيدة للصحة وهو مصدرٌ جيدٌ للفيتامينات والمعادن، حيث إنّه غنيٌّ بفيتامين ج، الذي يُساهم في عمليات أيض البروتينات، ويساعد على التئام الجروح، ويحافظ على الكولاجين الذي يقلل من ظهور علامات الشيخوخة المُبكرة، بالإضافة إلى دوره في المحافظة على صحة الأعصاب في الجسم.
الدوريان:
يُطلَق على فاكهة الدوريان اسم ملك الفواكه، حيثُ إنّها تُعدّ من أفضل الفواكه التي يُمكن إضافتها إلى النظام الغذائيّ للتقليل من خطر الإصابة بتصلُّب الشرايين؛ وذلك لأنّها تحتوي على البوليفينولات ، ومُركبات الفلافونويد والكاروتينات كما أنّها غنيّة بفيتامين ج.
البرتقال:
يُعدّ البرتقال من الفواكه الحمضيّة مستديرة الشكل، وحلوة الطعم، وهي غنيّةٌ بالفيتامينات والمعادن،إذ تحتوي الحصة الواحدة الصغيرة من البرتقال على أكثر من الكميّة الموصى بتناولها يوميّاً من فيتامين ج الذي يُساهم في دعم وتعزيز المناعة، كما يحتوي البرتقال على الكالسيوم المُفيد لتقوية العظام، بالإضافة إلى البوتاسيوم، وفيتامين ب1، وفيتامين ب9.


Advertising اعلانات

463 Views