أغلى فاكهة في السعودية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2021 5:19
أغلى فاكهة في السعودية


أغلى فاكهة في السعودية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الفواكه الموجودة في السعودية فوائدها ونشير لفوائد الفواكه للحامل وللأطفال وللبشرة.

أغلى فاكهة في السعودية

تتميز الأجواء في السعودية بالتنوع حيث تختلف درجات الحرارة و تتفاوت من الحارة جدا إلى البرودة حسب المنطقة الجغرافية، وهذا التنوع في درجات الحرارة يسمح بزراعة وإنتاج عدد كبير من الفواكه ويعتبر شمام يوباري من أغلى الفواكه في السعودية ينتج في تبوك وهو واحدة من الفاكهة التي لا تقبل الوسط فإما تحبها جدا، أو تكرهها بشكل مطلق، لكل محبي الشمام شمام يوباري هو أجمل وألذ نوع في أسرة الشمام يزرع أيضًا في جزيرة هوكايدو بالقرب سابورو، ويوباري هو نتيجة لمزيج نوعين من الشمام ويمنح شمام يوباري كهدية لأنه مكلف جدًا فثمن الحبة الواحدة 23000 دولار.

أشهر الفواكه في السعودية وفوائدها

 

البلح :

من أهم المزروعات في السعودية واقدمها وأكثرها وهي تنتشر في حائل والمدينة المنورة والقصيم ، وأخرى ذات جودة عالية تزرع في الأحساء، وأهم فوائده: يحمي الأسنان من التسوس و يقي من السرطانات ويعالج الضعف الجنسي لدى الرجال ويقوي العظام لأنه غني بالمغنيسيوم والمنجنيز والسيلينيوم.
العنب :

وتنتجه كل من المدينة المنورة والطائف والقصيم وهو يعمل عللى الحفاظ على صحة القلب و الشرايين وهو مضاد للالتهابات ويقي من الإمساك و يعالج أمراض الجهاز الهضمي.
المشمش:

ويزرع في مدينة الجوف السعودية و أهم فوائده أنه يقوي البصر، ويحافظ على سلامته ويقوي الدم، و يزيد من نشاط جهاز المناعة ومقاومة الأمراض. وينشط عمل الأعضاء الداخلية في الجسم مثل الكلى والكبد والطحال.
الخوخ:

ويزرع في مدينة الجوف السعودية وهو يساهم في محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة. ويساعد الخوخ على زيادة تنظيم ضغط الدم وضبطه وهذا يساعد في المحافظة على صحة القلب والشرايين كما يعزز الخوخ صحة الجهاز الهضمي، لغنى الخوخ بالألياف والمعادن كالبوتاسيوم.
الكمثرى:

وتزرع في مدينة الجوف السعودية وهي ترفع من مناعة الجسم وتمنحه الطاقة و تقي من هشاشة العظام و السرطان.
البطيخ :

من أكثر الزراعات التي توجد في المناطق الساحلية بغرب المملكة، وأهم فوائده: يخفض البطيخ من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وغيره من أمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري، وهشاشة العظام، والسرطان.

الفواكه الضرورية للحامل

المشمش
يحتوي المشمش على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على نمو وتطور الجنين، منها الحديد الذي يقي من الإصابة بفقر الدم، والكالسيوم الذي يساعد على نمو الأسنان والعظام وتقويتها، وبالإضافة إلى ذلك؛ يحتوي المشمش على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والبوتاسيوم، والفسفور، والسيليكون، ومركب البيتا كاروتي
البرتقال
يُعدّ البرتقال مصدراً غنياً بالفولات وهو نوع من فيتامينات ب يساعد على حماية الجنين من حدوث العيوب الخلقية في الدماغ والنخاع الشوكي، والتي تُدعى أيضاً بعيوب الأنبوب العصبي (بالإنجليزية: Neural Tube defects)، ولذلك تُنصح النساء باستهلاك 0.4 مليغرام من الفولات يومياً، كما يُعدّ البرتقال مصدراً لفيتامين ج، وتحتاج الحامل إلى 70 مليغراماً من فيتامين ج يومياً كحدّ أدنى، ويمكن الحصول عليه من أنواع أخرى من الفواكه إلى جانب البرتقال؛ كالجريب فروت، وشمام كوز العسل.
الموز
يُعدّ الموز مصدراً غنيّاً بالبوتاسيوم، وهو معدنٌ مهمٌّ للمحافظة على ضغط الدم الصحيّ، بالإضافة إلى دوره في تقليل من حدوث الانتفاخ عن طريق إخراج الصوديوم من الجسم عن طريق البول، كما أنّ الموز يُعدّ مصدراً سريعاً للحصول على الطاقة، بالإضافة إلى كونه خياراً مناسباً لتناوله عند الإصابة بالغثيان.
الأفوكادو
تتميز فاكهة الأفوكادو بأنها غنيّةٌ بفيتامين ب6؛ الذي يعزز صحة الأنسجة ونمو دماغ الجنين، بالإضافة إلى دوره في المساعدة على تقليل أعراض الغثيان الصباحية لدى الحامل، كما يساعد تناوله على امتصاص أنواع متعددة من الفيتامينات وذلك لمحتواه من الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تعزز الشعور بالشبع فترةً أطول؛ ممّا يساعد على تقليل الشعور بالجوع.

الفواكه للأطفال

يجب على الأم أن تدخل الفواكه بشكلٍ أساسي في النظام الغذائي لأطفالها الصغار، لما لها من أهميةٍ كبيرةٍ بالنسبة لهم، كالتالي:
-تزويد الطفل بالسعرات الحرارية اللازمة لأداء مختلف وظائف جسمه وحاجته للطاقة للعب والقفز والجري وغيرها.
-زيادة ذكاء وإدراك الطفل وتفتيح عقله.
-بناء الأسنان والعظام بسبب غنى الفواكه بالمعادن المختلفة وأهمّها الكالسيوم.
-تسهيل الهضم خاصّةً في حالات إصابة الأطفال بالإمساك أو انتفاخ البطن الناتج عن تواجد الغازات داخل البطن بشكلٍ مؤلمٍ ومزعج.
-تقوية مناعة جسم الطفل ضدّ مختلف الأمراض الناتجة عن الفيروسات والبكتيريا التي تعتبر المسبّب الأول للأمراض بالنسبة للأطفال وغيرهم.
-بناء الجسم القوي والذي يتمتع صاحبه بالقوة واللياقة والصحّة.
-زيادة النشاط الذي ينعكس على شكله الخارجيّ خاصّةً بشرته وعينيه ونشاطه البدنيّ.

الفواكه الهامة لصحة البشرة

الرمان
الرمان غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية كالفسفور والريبوفلافين، مما يعطيكي بشرة رائعة. تناول الرمان يوفر التغذية اللازمة لخلايا البشرة، مما يساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وبالتالي يساعد على تعزيز مرونة وسلاسة البشرة كما يمكن أيضًا تناول مستخلصات الفواكه والمكملات الغذائية للاستفادة من فوائدها العديدة للبشرة.
البابايا
فقط استخدمي لب البابايا على بشرتك لتتمتعي ببشرة رائعة وجميلة. فيساعد البابايا على تحسين مظهر البشرة ومكافحة التجاعيد. حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات A،E وC، مما يساعد على تنقية البشرة وتوفير التغذية الصحية اللازمة. فيساعد ذلك على تجديد وإصلاح خلايا البشرة، مع تقشير البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميت نظرًا لاحتواءها على انزيم البابين.
التفاح
فيحتوي التفاح على مركبات صحية مفيدة للجسم والبشرة أيضًا. حيث تساعد على تقليل الدهون والحفاظ على مستويات الماء داخل البشرة. أيضًا يمكن استخدام خل التفاح المركز على البشرة للحفاظ على توازن مستويات معامل الحموضة على البشرة.
الموز
يحتوي الموز على كميات هائلة من فيتامين C وفيتامين B6 مما يساعد على الحفاظ على مرونة البشرة وتماسكها. كما يعمل على تجنب شيخوخة البشرة المبكرة نظرًا لاحتواءه على المنجنيز ومضادات الأكسدة الأخرى. فهي تساعد على الحفاظ على البشرة من التلف، كما توفر الترطيب اللازم. احرصي على تناول موزة يوميًا، لتجنب جفاف البشرة والعديد من مشكلاتها.
التوت
التوت من أكثر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين C، مما يساعد على تكوين الكولاجين لحماية البشرة. فيعمل الكولاجين على منع ظهور تجاعيد البشرة والتصبغات.



721 Views