أغلى حجر الماس في العالم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2022 2:14 - آخر تحديث :
أغلى حجر الماس في العالم


Advertising اعلانات

أغلى حجر الماس في العالم كذلك سنتحدث عن الألماس الأزرق وما هو تعريف الألماس كما سنجيب عن أسباب الإقبال على الألماس الصناعي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أغلى حجر الماس في العالم

1- كولينان – ما يصل إلى 2 مليار دولار:

تعد ماسة كولينان أكبر ماسة خام يتم العثور عليها على الإطلاق، ويبلغ وزنها 3.106.75 قيراطًا تم اكتشافه في كولينان بجنوب إفريقيا عام 1905، ثم تم إهدائها للملك إدوارد السابع. تم تقطيع الماس الخام إلى 9 أحجار رئيسية، أكبرها ماسة كولينان آي 530.2 قيراط.
2- ألماسة الأمل – 200-250 مليون دولار:

يُعتقد أنه تم اكتشاف هذه الماسة في الهند في القرن السابع عشر، وقد اشترى الملك لويس الرابع عشر ماسة الأمل في عام 1668. وقد سُرقت هذه الماسة ذات القطع العتيقة ذات اللون الرمادي الداكن والأزرق والتي يبلغ وزنها 45.42 قيراطًا أثناء نهب جوهرة التاج في عام 1791 ولكنها ظهرت مرة أخرى في لندن في 1839. سريعًا إلى عام 1949، اشترى هاري وينستون هذه الماسة وتبرع بها لمؤسسة سميثسونيان، مما جذب العديد من السياح. يشاع أن الحجر قد لعن بسبب المحنة والمأساة التي عانى منها العديد من مالكيها السابقين.
3- ماسة وينستون الأزرق – 23.8 مليون دولار:

يُطلق على هذا الحجر في الأصل اسم الماس الأزرق الفاخر، وقد أعيدت تسميته بـ “وينستون الأزرق” بعد أن اشتراه هاري وينستون في عام 2014. ويبلغ وزنه 13.22 قيراطًا، وهو أكبر ماسة من نوعها. تكلف هذا الماس المصمم على شكل كمثرى داخليًا ما يقرب من مليوني دولار للقيراط الواحد عند بيعه في عام 2014، مسجلاً رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا لسعر قيراط الماس الأزرق.
4- ماسة فيتلسباخ – 23.4 مليون دولار:

تنتمي هذه الماسة الفاخرة ذات اللون الأزرق الداكن والتي لا تشوبها شائبة داخليًا إلى الملوك الأسبان والألمان منذ وصولها إلى أوروبا في القرن السابع عشر. أثار إعادة التدوير المثيرة للجدل في عام 2010 رد فعل عنيفًا بين مجتمع علم الأحجار الكريمة ولكنه أدى إلى تحسين اللون والوضوح إلى اللون الأزرق الغامق والخالي من العيوب داخليًا.

الألماس الأزرق

1-الماس الأزرق هو حجر كريم ونوعٌ طبيعيٌّ من الماس يتمتع بدرجةٍ من زرقة اللون الناتجة عن وجود عنصر البورون في الهيكل البلوري الكربوني للماس.
2-تتراوح ألوان الماس الأزرق ما بين الأزرق الفاتح والأزرق الداكن، مع درجاتٍ من ألوانٍ أخرى كالبنفسجي والرمادي الفاتح والأخضر. لا يتم إجراء أي عملياتٍ على الماس الأزرق لتحسين لونه، بل يُحصَلُ عليه كما هو من مناجمه تحت سطح الأرض، أي أن لونه الأزرق المميز طبيعيٌّ مائة بالمائة، وتتحدد قيمة قطعة الماس الأزرق من خلال الزنة بالقيراط ودرجة الزُّرقة التي تتمتع بها.
3-لقد اكتُشِف وجود هذا الحجر الكريم “الماس الأزرق” في ثلاثة مناجم فقط على مستوى العالم، أحدها في جنوب أفريقيا، والثاني في أوستراليا، والأخير في الهند. إنَّ قلة كمية الماس الأزرق وعدمَ توفره بشكلٍ منتظمٍ يجعله أغلى ثمناً من الماسِ الأبيض وأنواعِ الماسِ باهظة الثمن ذات الألوان الأخرى.

ما هو الألماس

1-هو معدن نادر الوجود في الطبيعة يتكون من الكربون. ويحيط بكل ذرة كربون في الألماس أربع ذرات كربون أخرى مرتبطة بها عن طريق روابط تساهمية قوية (أقوى نوع من الروابط الكيميائية). وينتج عن هذا الترتيب البسيط والموحد المترابط بإحكام واحدة من أكثر المواد المعروفة صلابة.
2-وبالإضافة إلى أنه أصلب مادة معروفة فهو مقاوِم كيميائيًا (لا يتآكل بفعل التفاعلات الكيميائية) ولديه أعلى نسبة توصيل حراري لأي مادة طبيعية. هذه الخصائص تجعله مناسبًا لاستخدامه كأداة قطع وللاستخدامات الأخرى التي تتطلب المتانة.
3-ويتميز الألماس أيضًا بخصائص بصرية خاصة مثل ارتفاع مؤشر الانكسار والتشتت واللمعان العالي، وتساعد هذه الخصائص في جعل أكثر الأحجار الكريمة شهرة في العالم ما يخول استخدامه في العدسات الخاصة التي تتطلب المتانة والأداء.
4-ولأن الأَلماس يتكون من عنصر الكربون، يعتقد الكثير من الناس أنه يجب أن يتكون من الفحم. لا يزال يُدرَّس هذا في العديد من الفصول الدراسية – ولكنه غير صحيح!

أسباب الإقبال على الألماس الصناعي

1-المظهر الرائع وصلابة حجر الألماس الاصطناعي والسعر المميز، أتاح للكثيرين الذين لا تسمح ميزانياتهم باقتناء الألماس الطبيعي، بالحصول على قطعة صناعية مميزة يصعب تفريقها عن الطبيعي.
2-يعد الألماس الاصطناعي البديل الأمثل لنظيره الطبيعي، فهو نسخة مطابقة له ولكنه أرخص سعرا.


Advertising اعلانات

77 Views