أغرب شجرة في العالم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2022 5:17 - آخر تحديث :
أغرب شجرة في العالم


Advertising اعلانات

أغرب شجرة في العالم وسوف نتحدث عن فوائد شجرة دم الأخوين شجرة الحياة حقائق مدهشة عن شجرة سقطرى تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أغرب شجرة في العالم

1-أن شجرة دم الأخوين هي جزء من إحدى القصص الخيالية، إلا أنها في الواقع شجرة حقيقية تنبت على جزيرة سقطرى في اليمن وتعد جزيرة سقطرى اليمنية “إحدى أعظم كنوز اليمن في مجال التنوع البيولوجي”، إذ تضم مجموعة “مذهلة” من الحياة النباتية والحيوانية، وفقاً للموقع الرسمي لمجلس الترويج السياحي في اليمن وتقع جزيرة سقطرى على بعد حوالي 400 كيلومتر جنوب البر الرئيسي في المحيط الهندي ويشكل أرخبيل سقطرى نظاماً أيكولوجياً بحرياً مستقلاً، ويمتاز بأهمية بيئته الفريدة والتنوع البيولوجي، كما أن الجزيرة تعد من أهم أربع جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي، وتعد موطناً لآلاف النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة وتتنوع الحياة النباتية في سقطرى بشكل مذهل، إذ تضم أكثر من 900 نوع من النباتات المعروفة في الجزيرة. ولعل أبرزها هي شجرة دم الأخوين، والتي تعرف أيضاً بدم العنقاء.
2-وتعد شجرة دم الأخوين من أندر الأشجار والنباتات المستوطنة في جزيرة سقطرى، إذ اقترن اسم الشجرة باسم الجزيرة لشهرتها وأهميتها منذ أقدم العصور. وتتميز شجرة دم الأخوين بشكلها الفريد من نوعه، والذي يشبه المظلة، وتوجد في المقام الأول في المرتفعات الجبلية على جزيرة سقطرى، إذ يبلغ ارتفاع هذه الأشجار الفريدة بين 6 و9 أمتار، وفقاً الموقع الرسمي للمركز الوطني للمعلومات في اليمن.

فوائد شجرة دم الأخوين

1- يدخل فيصنع معاجين كمادة قابضة للثة ومادة مطهرة.
2- يستخدم في صناعة الورنيش فهو مادة ملونه لاكتساب اللون الأحمر.
3- يعمل دم الأخوين على تقوية المعدة ويعمل ايضا على قبض البطن وذلك لأنه يحتوى على العفص بنسب كبيرة.
4- يعمل دم الأخوين على تقوية الشرج وعلاج تشققات المعدة وذلك عندما يحقن المريض بمنقوع دم الأخوين.
5- يستخدم مغلي دم الأخوين بالقيام المريض بعمل مضمضة لمدة ثلاث ايام في اليوم على التوالي وذلك يساعد بشكل كبير في علاج ترهل اللثة وقروحها لذلك يستخدم في نطاق واسع في هذا المجال.
6- عند وضع مسحوق دم الأخوين على القروح والجروح فهو ممتاز لعلاج تلك الأمراض، يعمل على وقف نزيف أي عضو في جسم الإنسان.
7- يتم أضافته للكثير من مواد التجميل حتى يعطى اللون الأحمر الطبيعي.
8-يستخدم في تلوين وتزيين شعر الرأس، حيث يتم استخدامه في صبغ الشعر أو يتم أضافته لألوان أخري لإعطاء لون أخر مناسب لتجميل الشعر وازدهاره .

شجرة الحياة

شجرة الحياة (عبرية) حسب سفر التكوين في الكتاب المقدس هي شجرة غرسها الله في وسط جنة عدن يعطي ثمرها الحياة الأبدية والخلود، وغرس معها شجرة معرفة الخير والشر (سفر التكوين 2 : 9). بعد أكل آدم وحواء من شجرة معرفة الخير والشر طردهما الله من جنة عدن لمنعهما من الأكل من شجرة الحياة حسب سفر التكوين الذي يقول (تكوين 3 : 22)

حقائق مدهشة عن شجرة سقطرى

1-حصلت على اسمها العلمي ووصف الأنواع في عام 1880م من قبل عالم النبات الإسكتلندي إسحاق بايلي بلفور.
2-تتكيف مع البيئة القاسية من خلال الظل الذي تصنعه؛ إذ إنها تحجب أشعة الشمس عن الشتلات التي تنمو تحتها كما أن الظل يقلل من معدل تبخر الماء، وتعمل أوراقها الشمعية على امتصاص الماء من الهواء.
3-تستوطن أرخبيل سقطرى؛ الذي يتميز بأنه غني بيولوجيًا بالنباتات والحيوانات، ويضم ما يقارب 700 نوع، واعترفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 2008م بالجزيرة كموقع للتراث الطبيعي العالمي، والجدير بالذكر أن شجرة سقطرى هي من أكثر النباتات تميزًا.
4-قد يصل متوسط عمرها في الظروف المثالية إلى 650 عامًا.
5-تعد من الأشجار بطيئة النمو؛ إذ إنها قد تنمو مترًا واحدًا خلال 10 سنوات.
6-تعدّ أشجار التنين خالية من الأمراض والآفات على نحو ملحوظ، لكن يواجه هذا النوع من الأشجار مشكلة واحدة وهي تعفن الجذور في حال كانت التربة غير جيدة التصريف.
7-تندرج تحت قائمة الأشجار المظلية؛ إذ إنها توفر الحماية للعديد من الأنواع الأخرى التي تشكل الموطن، وتوفر الحماية لها يعني حماية عدد من الأنواع الأخرى المختلفة.
8-صنفت في عام 1998م تحت قائمة الأنواع المهددة بالانقراض، وفي عام 2010م صنفت على أنها ضعيفة، وتحتاج المزيد من الجهود لحمايتها.
9-يتوقع أن تفقد الشجرة ما يقارب 45% من موطنها المحتمل بحلول عام 2080م.[


Advertising اعلانات

73 Views