أغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 1:28
أغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم


أغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم الأغذية التي تعالج فقر الدم وأهم نصائح لمرضى فقر الدم وما الأطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم وأهم المشروبات التي تعالج فقر الدم.

أغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم

العسل الأسود
يحتوي العسل الأسود على نسبة هائلة من الحديد والعناصر الغذائية الهامة في زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء، ويمكن علاج فقر الدم باستخدام العسل الأسود حيث يحتوي كل 100 جرام من العسل الأسود على 6 ملليجرامات من الحديد، وهو ما يجعله الغذاء الأمثل لعلاج فقر الدم.
الشمندر “البنجر”
الشمندر أو “البنجر” من أهم الأطعمة التي تعالج فقر الدم، حيث يساعد الشمندر على زيادة نسبة الدم في الجسم، وتطهير الجسم من السموم المتراكمة فيه، ويساعد الشمندر على زيادة نسبة الأكسجين.
يتميز الشمندر باللون الأرجواني، كما أنه يتمتع بالقيمة الغذائية المرتفعة، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والألياف الغذائية، والسكريات والعناصر المعدنية الغذائية، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والأحماض الأمينية، والأحماض العضوية، وكلها تساعد على علاج فقر الدم والحفاظ على الصحة.
المكسرات
المكسرات بأنواعها مثل بذور القرع، والكاجو، والفستق الحلبي، تعمل على الوقاية من الإصابة بفقر الدم، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم المفيد في التعزيز من الهيموجلوبين، وبالتالي التعزيز من كرات الدم الحمراء، ولهذا ينصح بتناول المكسرات لكل من يعاني من الأنيميا.
الحبوب الكاملة
تناول الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير له أهمية كبيرة في علاج فقر الدم “الأنيميا”، وهي غنية بنسبة كبيرة من الأملاح المعدنية من الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد على الوقاية من المشكلات الصحية المختلفة، وعلاج فقر الدم، وحصوات المرارة، وأمراض الجهاز التنفسي، والأمراض الجلدية وغيرها.
الخضراوات الورقية
الخضراوات الورقية من أهم الأغذية المفيدة في الحفاظ على صحة الجسم، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، وتعمل على علاج فقر الدم، ومن أهم الخضراوات الورقية المفيدة في علاج الأنيميا الجرجير والسبانخ والملوخية والخس، والخضراوات الورقية تحتوي على الفيتامينات المفيدة في إمداد الجسم بالطاقة، خاصة السبانخ لما تحتويه من نسبة كبيرة من الحديد التي تعمل على زيادة كرات الدم الحمراء.
البقوليات
تناول البقوليات مثل اللوبيا والفاصولياء لكل من يعاني من فقر الدم وبالأخص المرأة الحامل يساعد على علاج فقر الدم والوقاية منه، نظرا إلى أنها غنية بنسبة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة في الحفاظ على الصحة.

نصائح للوقاية من فقر الدم

-تناول العناصر الغذائية الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والأسماك والرخويات والفواكه مثل التفاح والفراولة والخوخ والمشمش والبرقوق، والخضروات الطازجة مثل السبانخ والملوخية والبنجر والبروكلي والفاصولياء الخضراء.
-تناول كميات وفيرة من الماء والعصائر الطبيعية، والتي تساعد على تنشيط الدورة الدموية
-تناول المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات الضرورية مثل فيتامين B ومكملات الحديد.
-الامتناع عن تناول المكيفات مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية الداكنة، حيث أن مادة الكافيين تمنع امتصاص الحديد.
-تجنب التدخين، حيث يعمل على فقدان الشهية، كما يمنع من امتصاص الجسم للعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الإنسان.
-اتباع نظام غذائي سليم متكامل العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون، من أجل تعويض النقص المؤدي إلى الإصابة بالأنيميا.
تناول المواد الغذائية الغنية بفيتامين C والذي يساعد على امتصاص الحديد.

أطعمة ممنوعة لمرضى فقر الدم

الأطعمة التي تحتوي على حمض الأكساليك
تجنبي تناول الأطعمة التي تحتوي على ذلك الحمض، مثل الفول السوداني والبقدونس والشوكولاتة.
الأطعمة التي تحتوي على مادة التانينات
تجنبي المشروبات والأطعمة التي بها مادة التانينات، مثل القهوة، والشاي الأسود، والشاي الأخضر، ونبات المريمية الذي يوضع فوق الشاي لإضفاء نكهة، والعنب، والذرة، والتانينات هي مواد موجودة بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة النباتية، وهي تعطي هذه الأطعمة طعمًا قابضًا.
الأطعمة الغنية بالكالسيوم
يمكن أن يتداخل الكالسيوم مع امتصاص الحديد، لذا فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مع الأطعمة التي تحتوي على الحديد، ستؤثر على كمية الحديد التي يمتصها الجسم، لذلك، يجب تعديل نظامك الغذائي، عن طريق تناول الأطعمة العنية بالكالسيوم في أوقات مختلفة عن تلك التي تتناولين فيها الأطعمة الغنية بالحديد، على سبيل المثال، يجب عدم تناول اللحم البقري أو الفول أو العدس، مع الحليب أو الجبن أو الزبادي.
الأطعمة التي تحتوي على مادة الجلوتين
تجنبي الأطعمة التي بها مادة الجلوتين لأنها تمنع امتصاص العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والحديد بشكل صحيح، ويوجد الجلوتين في القمح، والمكرونة، والشعير، والشوفان، والأطعمة المصنوعة من هذه الحبوب، لكنك تحتاجين فقط إلى تجنب الجلوتين، إذا تم تشخيصك بمرض الاضطرابات الهضمية، أو اضطراب المناعة الذاتية الموروثة. الأطعمة التي تحتوي على حمض الفيتات: تجنبي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية حمض الفيتات، الموجود في الألياف مثل قمح الحبوب الكاملة، والبقوليات، والمكسرات، والأرز البني، والأرز الأبيض والدقيق الأبيض، لأن الفيتات تمنع امتصاص الحديد بصورة جيدة.

مشروبات تعالج فقر الدم

عصير قرع العسل
وهو من أفضل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد بالإضافة إلى الفيتامينات المفيدة لعلاج مشاكل فقر الدم.
عصير السبانخ
يعد من أفضل المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، بالإضافة إلى أنه مصدر جيد للمغنسيوم وفيتامين سي وفيتامين ك، وغيرها من الفيتامينات والمعادن.
عصير البرقوق
يوفر كوب من عصير البرقوق حوالي 3 مجم من الحديد، إضافة إلى أن البرقوق غني بالمنجنيز والبوتاسيوم، وفيتامين ب 6 وفيتامين سي.
بذور الكتان والسمسم
تحتوي كل منها على نسبة كبيرة من الحديد والألياف ومضادات الأكسدة والبروتين.
عصير البنجر
ويعد هذا النوع من العصيرغني بالحديد والبوتاسيوم، ويمكنه أن يكون مؤثرا جدا في علاج ضغط الدم.

أعراض فقر الدم

– ضعف الشهية
– أرق
– صعوبة في التنفس
شحوب اللون
-الإرهاق والتعب
خ-فقان قلب سريع او ألم في الصدر
-تقصف الأظافر
ا-لصداع والدوخة
-تشجنات في العضل
-صعوبة في التركيز



516 Views