أعشاب للكحة للحامل

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر, 2020 2:14 - آخر تحديث : 30 يناير, 2023 11:18
أعشاب للكحة للحامل

Advertising اعلانات

أعشاب للكحة للحامل نتعرف عليها بشكل تفصيلي معا في هذا المقال حيث أن فترة الحمل حرجة للغاية ويجب الانتباه فيها عاى أي شيء يتم تناوله ولا يسمح فيها بتناول الأدوية لذلك يتم اللجوء للأعشاب.

أعشاب للكحة للحامل

1-اليانسون المغلي: يُعتبر اليانسون من الأعشاب العطرية ذات الطعم الحلو وهي من أهم المشروبات لنزلات البرد و لإذابة البلغم من الجهاز التنفسي، ويساعد كثيراً في قتل الميكروبات وغليكِ طريقة تحضيرها ومكوناتها بنقع ملعقتان من اليانسون في كوب ماء ثم صبه في كوب وقومي بوضع غطاء على الكوب حتى يرقد اليانسون ثم قومي بإضافة القليل من عصير الليمون ثم بعد قليل قومي بشربة على الاقل 3 مرات يوميا حتى يذوب البلغم و تستطيعين التنفس الجيد.
2-الجنزبيل المطحون .:الزنجبيل يُعد من الاعشاب الطبيعيه وفوائدة كثيرة لا تُعد ولا تُحصى لما به من خصائص مضادة لكل الفيروسات وقاتلة للجراثيم،فله فوائد عديدة في إزالة الاحتقان وإذابة البلغم ومكونات المشروب واحد ملعقة صغيرة من الجنزبيل و كوب ماء مغلي. و2 ملعقة عسل ابيض قومي بخلط المزيج على النار ولدقائق معدودة ثم صبيها في كوب واتركية قليلا ليبرد ثم اشربيه على الاقل 3 مرات يوميا حتي تشعري بتحسن وللعم هو آمن جداً لكِ سيدتي الحامل.
3-مشروب اوراق الجوافه .:ورق الجوافة من أهم مذيبات البلغم وهي من الأعشاب الطبيعية التي تساعدك في أن تتخلصي من السعال المصاحب للبلغم الموجود على الجهاز التنفسي والذي يجعلك لا تستطيعين التنفس ولا البلع.وهو يُعد من أفضل الأعشاب التي تستطيع المرأة الحامل شوربة عن طريق غلية في ماء على النار ثم اتركيه يبرد قليلا ثم تتناوله دافئا وهو مفيد جداً للكحة.
4-الخبيز: يستخدم الخبيز أو كما يطلق عليه البعض الخبازي في علاج الكحة، من خلا إحضار مجموعة من أوراقه وغليها في كمية من الماء، ثمّ تغطيتها لمدّة تصل إلى عشر دقائق، وبعد ذلك يتمّ تناولها مرتين يومياً، ويفضل أن يكون ذلك مرّة بعد تناول وجبة الغداء والمرة الأخرى قبل الذهاب إلى النوم مباشرةً.

العلاجات الدوائية

في الحقيقة يُفضل تجنب استخدام الأدوية خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، وذلك لأن هذه الفترة تُعتبر من أهم مراحل تطور الجنين، ومن الجدير بالذكر أن بعض الأطباء يُفضلون أيضاً تجنب استخدام الأدوية بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، ولذلك يُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء خلال فترة الحمل أو خلال فترة التخطيط للحمل، ومن الأدوية التي تُعتبر آمنة بعد الثلاثة شهور الأولى
1- أدوية السعال المحتوية على ديكستروميثورفان أو التي تحتوي على ديكستروميثورفان و غايفينيسين
2- دواء الأسيتامينوفين بهدف التخفيف من الألم والحمى.
3-المنثول من خلال دهنه على الصدر، والصدغ، وتحت الأنف.
4-الشرائط الأنفية
5- أقراص السعلة أو أقراص المص
6-مثبطات السعال التي تُعطى ليلاً. المقشعات، وتُعطى خلال النهار.

تحذيرات لتجنب الكحة عند الحامل

1-احرصي على تناول الخضروات والفواكة المفيدة لتقوية الجهاز المناعي والتغلب على الكحة بشكل طبيعي مثل” البصل، الثوم، البقدونس، البرتقال، الكيوي، الأناناس”.
2-استفيدي من تناول الماء الدافئ بالعسل والليمون لعلاج الكحة، في حالة عدم وجود مشكلات بالجهاز الهضمي.
3-إكثري أيتها الحامل من تناول الماء للتخلص من الكحة أثناء شهور الحمل.
4-إرفعي رأسك أيتها الحامل عند النوم، لمساعدتك على تهدئة الكحة.
5-إحرصي على تناول ملعقة صغيرة من العسل الأبيض قبل النوم لعلاج الكحة بشكل طبيعي.
6-إبتعدي أيتها الحامل عن الأشخاص المصابين بالرشح والزكام، لتقليل فرصة إنتقال العدوي لجسمك أثنا شهور الحمل.
7-استنشقي أيتها الحامل البخار الساخن للتخفيف من حدة الكحة والإحتقان المصاحب لها.
8-تجنبي أيتها الحامل التعرض للدخان والغبار قدر المستطاع في حالة إصابتك بالكحة أثناء شهور الحمل.
9-حافظي أيتها الحامل على نظافتك الشخصية وغسل يديك باستمرار، لتقليل فرصة انتقال الأمراض المصاحبة للكحة من البيئة المحيطة لداخل جسمك خلال شهور الحمل
10-مارسي تمرينات النفس ورياضة المشي لتقليل الإصابة بالكحة أثناء شهور الحمل.
11-تناولي المشروبات الدافئة لعلاج الكحة بشكل طبيعي مثل منقوع النعناع، منقوع البابونج، الزنجبيل، الشاي الأخضر.

نصائح لحمل صحي

1- لا تستغني عن النوم: الكثير من الأمور من الممكن أم تحيل بينك وبين النوم الجيد مثل التغييرات الهرمونية والقلق في هذه الفترة الهامة، فالحمل يتطلب القيام بالكثير من الأمور وبالأخص خلال الثلث الأخير بالرغم من كل هذا يجب ألا تستغني عن النوم، ولا ضير في اخذ القيلولة إن وجد لها متسعاً من الوقت تأكدي من أن تحققي 7- 9 ساعات من النوم في كل ليلة، واستمعي لجسمك جيداً، فالتعب يعني أنك بحاجة إلى المزيد من الراحة.
2-تناولي الفيتامينات: يعد اتباع نظام غذائي صحي المصدر الأساسي للحصول على المعادن والفيتامينات الهامة، إلا أنه في بعض الأحيان يكون ذلك غير كافياً وبالأخص للمرأة الحامل.
سيقوم الطبيب بوصف بعضاً من المعادن والفيتامينات الهامة لك ولطفلك خلال هذه الرحلة ومن أهمها حمض الفوليك والكالسيوم والحديدهذه المغذيات تعمل على المساعدة في نمو وتطور جنينك بالشكل الصحي والسليم ومنع إصابته بالعيوب الخلقيةوبسبب أهمية هذه المغذيات والفيتامينات ننصحك بتناولها باستمرار.
3- لا تقلقي من تناول المأكولات البحرية: المأكولات البحرية غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات المهمة مثل الأوميغا 3 والزنك والحديد، وهي مهمة لك ولجنينك وعند تناول المأكولات البحرية تأكدي من أن تكون مطهوة بشكل كامل وتجنبي تلك النيئة والتي تحتوي مستويات عالية من الزئبق، كما يجب أن لا تزيد الحصة المتناولة عن 340 غرام أسبوعياً.
3- مارسي الرياضة: لقد تناقلت الأجيال المختلفة النصيحة بعدم ممارسة الحامل لأي نشاط بدني، ولكن العلم أثبت أن هذه المعلومة مجرد خرافة ممارسة التمارين الرياضية يعد أمراً هاماً لك ولجنينك كما ويساعدك في تحسين مزاجك ونفسيتك في حال شعرتي بالكابة تحدثي إلى طبيبك حول الرياضة الأفضل لك خلال الحمل واستشريه حول الموضوع.


Advertising اعلانات

179 Views