أعشاب لتنظيم الدورة وتنشيط المبايض

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2020 3:56 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 12:22
أعشاب لتنظيم الدورة وتنشيط المبايض


أعشاب لتنظيم الدورة وتنشيط المبايض نقدمها اليكم في هذا المقال الذي يحتوي على الكثير من النصائح الهامة لتنظيم الدورة وتنشيط المبايض.

المبايض

المبايض هي الغدد التناسلية للأنثى، وهي المصدر الأساسي لإنتاج البويضات، وعند خروج البويضات يحدث إفراز هرمون البروجيسترون. النصف الأول من الدورة الشهرية في مدة تتراوح من 14 يوم إلى 12 يوم تكبر البويضة ثم تصل البويضة إلى هرمون (LH)، والذي يؤدي بعد ذلك إلى التبويض وإذا خرجت البويضة يحدث إفراز هرمون البروجيسترون.
ولكي يتم تحديد حدوث تبويض من عدمه، يبحث الأطباء عن مدى قدرة إفراز هرمون البروجيسترون أو حدوث إثارة وعندما تخرج البويضة من المبيض تسير في قناة فالوب وبعد ذلك يحدث التخصيب والاستمرار في إفراز هرمون البروجيسترون. وإذا لم يحدث تخصيب ينتهى إفراز الهرمون وتحدث الدورة الشهرية.

أعشاب لتنظيم الدورة وتنشيط المبايض

1- عشبة ورق التوت الأحمر:
عشبة ورق التوت الأحمر تقوي هذه العشبة جدار الرحم، وتنشط عمل المبايض من خلال تنظيم الهرمونات، وذلك بفضل المعادن والفيتامينات التي تحتويها.
2- عشبة القراص:
عشبة القراص تمتاز باحتوائها على المعادن، والفيتامينات المفيدة للجسم بنسب عالية، إضافة إلى مادة الكلوروفيل التي تنظم الهرمونات في الجسم، وتنشط المبايض.
3- عشبة قش الشوفان:
تحتوي على نسب عالية من المواد المفيدة، لذا تساعد على تنظيم عمل الغدد المسؤولة عن إفراز الهرمونات في الجسم، وبالتالي تنشيط المبايض.

تنشيط المبايض بالإبر

في حال فشل حبوب الكلوميد في تنشيط المبايض، يتم اللجوء إلى إبر تنشيط المبايض مع متابعة نمو البويضات، حيث يتم إجراء أشعة صوتية بدءً من اليوم التاسع من تاريخ الدورة الشهرية، بعد ذلك يتم كل يومين لمتابعة نمو البويضات.
يجب لا يتم إعطاء هذا النوع من الإبر إلا بعد استشارة الطبيب، لأن زيادتها عن الحد المسموح به يتسبب في الإصابة بتكيسات كبيرة في المبيض، إضافة إلى التضخم في حجم المبيض.

تنشيط المبايض باليانسون

يحتوي اليانسون على العَديد من المُركّبات الطبيعية التي تملك خصائص استروجينية، والاستروجين هو هرمون نسائي معروف، ولذلك يُسمّى اليانسون الإستروجيني.
يعمل اليانسون على تقوية مَبايض المرأة التي تَستخدمه، ويُستعمل على شكل مُستحلب.
اخلطي مقدارِ ملعقةٍ صغيرةٍ من بذور اليانسون في فنجان ماء ساخن بدرجة الغليان.
يُؤخذ فنجان واحدٌ في اليوم، أو مقدار مِلعقتين في اليوم من شراب اليانسون، أو عدّة مرات في اليوم الواحد بما مقداره (٥ – ٧) نقاط من الصبغة الموجودة في الصيدليات، والمَخلوطة مع الماء أو الحليب.

تنشيط المبايض بتوت العفة

تعمل هذه العُشبة على تنظيم الهرمونات النسائية، وهي في الأساس تُنظّم الدّورة الشهريّة.
تزيد من إفرازِ الهرمون الذي يؤدّي للتبويض، بينما تُقلّل من نَشاط الهرمون الذي يُنشّط البويضة لذا يجب الانتباه لذلك.

تنشيط المبايض بنبات التريبولوس

تساعد هذه العشبة على تحسين الخصوبة والإباضة لدى المرأة.
متاحة في الصيدليات على هيئة مكملات غذائية، ويجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

تنشيط المبايض بعشبة فيتيكس

تُعد من أقوى الأعشاب التي تساعد في زيادة خصوبة المرأة وتحقيق التوازن الهرموني.
تتوفر أيضًا على هيئة مكملات غذائية.

تنشيط المبايض بالبلميط المنشاري

يساعد في تعزيز الإباضة لدى المرأة، ولكن يجب أخذها تحت بعد استشارة الطبيب.

الأعشاب التي تساعد في تنظيم الدورة الشهرية

السمسم : تناول وأكل ملعقة من حبوب السمسم تساعد في تنظيم موعد الدورة الشهرية.
الزعتر : يفضل غلي الزعتر وتناوله بشكل مستمر طول الشهر ولحين موعد الدورة الشهرية، كما يمكنكِ طحن بذور الزعتر للحصول على زيت الزيت وإضافتها لكأس ماء مغلي وتركه لمدة 15 دقيقة ثم شربه.
البقدونس : يتم وضع أوراق البقدونس في كأس ماء مغلي وتركه 15 دقيقة، ويتم شربه مرتين خلال اليوم وهذا من شأنه تنظيم موعد الدورة الشهرية.
التوت : تناول وأكل التوت بشكل منتظم أيضأً يساعد في تنظيم الدورة.
أوراق التين : يتم غلي أوراق التين بمقدار30 جرام من ورق التين ووضعها في لتر ماء على النار والانتظار لحين أن تغلي وشرب الماء بانتظام قبل موعد الدورة.
العدس : يساعد تناول شوربة العدس في تخفيف آلام ونزيف الدورة الشهرية، إضافة لذلك يساعد العدس في تنظيم موعد الدورة الشهرية.



742 Views