أعراض نقص فيتامين E عند النساء

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2021 8:56 - آخر تحديث :
أعراض نقص فيتامين E عند النساء


Advertising اعلانات

أعراض نقص فيتامين E عند النساء أعراض نقص فيتامين A وسوف نتحدث عن أعراض نقص فيتامين C أعراض نقص فيتامين D تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض نقص فيتامين E عند النساء

1-ضعف العضلات
يعد فيتامين E ضروري للجهاز العصبي المركزي، لأنه أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في الجسم، ويؤدي نقصه إلى الإجهاد التأكسدي، ما يؤدي إلى ضعف العضلات.
2- التنميل والوخز
يمكن للأضرار التي لحقت بالأعصاب، نتيجة لنقص فيتامين E، أن تمنعها من نقل الإشارات بشكل صحيح، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض الاعتلال العصبي المحيطي، والتي من أعراضه التنميل والوخز.
3- صعوبات المشي
يمكن أن يتسبب نقص فيتامين E انهيار خلايا بوركينجي العصبية، ما يضر بقدرة هذه الخلايا على نقل الإشارات، وبالتالي يشعر الشخص بصعوبة في المشي.
4- تدهور الرؤية
يضعف أحيانًا نقص فيتامين E، قدرة العين على الاستجابة للضوء في شبكية العين، وغيرها من الخلايا الأخرى، ما ينتج عنه ضعف وفقدان في الرؤية بمرور الوقت.
5- مشكلات الجهاز المناعي
تشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين E، يمكن أن يضعف عمل الجهاز المناعي، وخاصة كبار السن معرضين لهذه المشكلة بشكل كبير.

أعراض نقص فيتامين A

1- العقم ومشاكل الحمل
يمكن أن يؤدّي نقص فيتامين أ إلى العقم لدى الرجال والنساء،حيث يُعدّ فيتامين أ مهمّاً للجهاز التناسليّ الذكريّ، وتكوين الحيوانات المنويّة، كما يُعدّ فيتامين أ أحد العناصر الغذائية التي تؤثر كمضادات للأكسدة في الجسم.
2- جفاف الجلد
يمكن لنقص فيتامين أ أن يرتبط بتطور الإكزيما، التي تتمثل بتهيّج الجلد وجفافه،وغيرها من الاضطرابات الجلدية الأخرى،حيث يُعدّ هذا الفيتامين مُهماً لنمو وترميم خلايا الجلد، كما يساهم في مكافحة الالتهابات المُرتبطة بهذه الأمراض.
3- بطء التئام الجروح
يُعزز فيتامين أ تكوين الكولاجين، الذي يُعدّ مُكوناً مهمّاً لصحّة الجلد، وقد يرتبط انخفاض مستويات هذا الفيتامين بعدم التئام الجروح بعد الإصابة أو الخضوع للجراحة، وتجدر الإشارة إلى أنّ نقص فيتامين أ يؤدي لتغيير الخلايا البائية، وظائف الخلايا التائية كما إنتاج الأجسام المضادة خلال المرحلة الالتهابية، وإبطال تكوين الكولاجين خلال مرحلة إعادة التشكيل، حيث أظهر فيتامين أ دوراً مهماً في السيطرة على الجروح المُزمنة عند المرضى الذين يستهلكون الكورتيكوستيرويد لتخفيف الأمراض الالتهابية.
4-ظهور حب الشباب
يمكن لفيتامين أ أن يساهم في تقليل ظهور حبّ الشباب أو التخفيف منها، حيث يعزز نموّ البشرة ويكافح الالتهابات، وقد ربطت دراساتٌ عديدةٌ بين نقص فيتامين أ وظهور حبّ الشباب بأنّ هناك علاقةً بين انخفاض مستويات فيتامين أ وفيتامين هـ وزيادة حدةّ ظهور حبّ الشباب.

أعراض نقص فيتامين C

1-نقص فيتامين سى فى الجسم يعمل على ضعف الجهاز المناعى ويزيد من خطر الاصابة بالفيروسات والعدوى ونزلات البرد والانفلونزا.
2-تساقط الشعر وجفافه وضعفه، فوجود فيتامين سى فى الجسم يعمل على تغذية فروة الراس وبصيلات الشعر وفى حالة نقصه يسبب تلف الشعر.
3-نقص فيتامين سى يزيد من خطر الاصابة بالتئام الجروح والتعرض للنزيف.
4-نقص فيتامين سى يسبب الشعور بالتعب والإرهاق الشديد وعدم القدرة على بذل مجهود.
5-يسبب نقص فيتامين سى فقر الدم الشديد.
6-فى حالة نقص فيتامين سى فى الجسم يسبب ذلك التهاب المفاصل ومشاكل العضلات.
7-التهاب اللثة والنزيف المتكرر نتيجة نقص فيتامين سى.

أعراض نقص فيتامين D

1-من إحدى علامات نقص فيتامين د هو تساقط الشعر بشكل ملحوظ ومن خلال دراسة على العلاقة بين فيتامين د وتساقط الشعر، وحسب موقع health line أن النقص في فيتامين د يرتبط بتساقط الشعر والإصابة بداء الثعلبة.
2-يعد الشعور بألم في العظام أحد أعراض نقص فيتامين د، إذ يساعد الفيتامين على امتصاص الكالسيوم بالجسم مما يعزز صحة العظام، وعادة الألم في العظام الناتج عن نقص فيتامين د يتمثل في الألم أسفل منطقة الظهر.
3-النقص في فيتامين د يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب بشكل مستمر مع الإصابة بالصداع خلال فترة النهار، وعدم القدرة على أداء الأعمال المطلوبة بشكل جيد.
4-هناك صلة بين نقص فيتامين د والإصابة بالاكتئاب خاصة عند كبار السن وفقا لأحدث الدراسات، كما تظهر أعراض القلق والتوتر فضلا على قلة التركيز مع تراجع الذاكرة، كما أن من يعانون من نقص فيتامين د يكون لديهم أعراض الخوف والتفكير بطريقة سلبية.


Advertising اعلانات

44 Views