أعراض نقص فيتامين E بتفصيل

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2021 12:06 - آخر تحديث :
أعراض نقص فيتامين E بتفصيل


Advertising اعلانات

أعراض نقص فيتامين E بتفصيل، وأسباب نقص فيتامين Eـ وعوامل الخطر، وأين يوجد فيتامين E في الفواكه، وأعراض نقص فيتامين E على البشرة، وعلاج نقص فيتامين E، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أعراض نقص فيتامين E بتفصيل

1. ضعف العضلات
فيتامين E ضروري للجهاز العصبي المركزي، وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في الجسم، وينتج عن نقصه الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات، وهي أحد أبرز اعراض نقص فيتامين E.
2. التنميل والخدر
يمكن أن يمنع تلف الألياف العصبية الأعصاب من إرسال الإشارات بشكل صحيح، مما يؤدي إلى التنميل والخدر، والتي تسمى أيضًا الاعتلال العصبي المحيطي.
3. مشاكل الجهاز المناعي
تشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين E يمكن أن يثبط الخلايا المناعية، خاصًة عند كبار السن.
4. صعوبات التوازن والمشي
يمكن أن يتسبب نقص فيتامين E في إصابة أعصاب معينة تُسمى Purkinje neurons، مما يضر بقدرتهم على إرسال الإشارات.
5. تدهور الرؤية
يمكن لنقص فيتامين E إضعاف مستقبلات الضوء في شبكية العين والخلايا الأخرى في العين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرؤية بمرور الوقت.

أسباب نقص فيتامين Eـ وعوامل الخطر

قد تتسبب بعض المشاكل الصحية بحدوث نقص فيتامين هـ لديك، إذ أن بعض الحالات المرضية تعيق قدرة الجسم على امتصاص وتحليل الدهون، بما في ذلك الفيتامينات التي تذوب في الدهون، والتي يدخل ضمنها فيتامين هـ، مثل:
1. التهاب البنكرياس المزمن.
2. الركود الصفراوي.
3. التليف الكيسي (Cystic fibrosis).
4. تشمع المرارة الأولي.
5. مرض كرون (Crohn’s disease).
6. متلازمة الأمعاء القصيرة.
7. في بعض الأحيان قد ينتج نقص فيتامين هـ عن الإصابة بحالة جينية نادرة تسمى الرنح (Ataxia)، حيث يفقد فيها الشخص القدرة على التحكم بحركاته.

أين يوجد فيتامين E في الفواكه

على الرغم من أن الفواكه ليست أفضل مصادر الفيتامين E، إلا أن الكثير منها يوفر كميات جيدة، فالفواكه غنية أيضًا بفيتامين C، الذي يتعاون مع فيتامين E كمضاد للأكسدة، ويكونوا كما يلي:
– فاكهة Mamey Sapote.
– الأفوكادو.
– المانجو.
– الكيوي.
– التوت.
– المشمش الأسود.
– التوت البري (المجفف).
– الزيتون (المخلل).
– المشمش.
– توت العليق.

أعراض نقص فيتامين E على البشرة

أعراض نقص فيتامين هـ أو ما يعرف بفيتامين E تشمل ما يلي:
1. جفاف الجلد وظهوره بشكل باهت.
2. ترهل الوجه المبكر وظهور التجاعيد.
3. ظهور بعض الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما والصدفية.

فوائد فيتامين E للبشرة

1. خصائص مضادة للالتهاب
نظرًا لأن فيتامين هـ يعتبر مفيدًا في حماية الجلد من الأشعة الضارة عمومًا، فإن أحد فوائد فيتامين هـ للبشرة تكمن في أنه قد يخفف من أي تورم أو احمرار أو أعراض ظاهرة ناتجة عن تحسس الجلد، كما وأفادت العديد من الدراسات أن استعمال فيتامين هـ لعلاج العديد من الأمراض الجلدية المزمنة لوحده أو سوية مع فيتامين ج (Vitamin C) قد عاد بنتائج إيجابية.
2. حماية الجلد من الأشعة الضارة
مع أن الدراسات تفيد أن جزيئات فيتامين هـ تستطيع امتصاص جزء من الأشعة فوق البنفسجية، إلا أن قدرة الفيتامين على حماية البشرة من أشعة الشمس محدودة بسبب تنوع أطياف أشعة الشمس، ولقد أفادت العديد من الدراسات السابقة عدم وجود قدرة فعلية لفيتامين هـ على الحماية من سرطانات الجلد (Skin cancer)، ومع هذا كله، إلا أن الكثير من الدراسات أفادت أن تناول فيتامين هـ مع فيتامين ج، له تأثير كبير على حماية الجلد من الأشعة الضارة، كما ربطت الدراسات مزج هذين الفيتامينين بكمية ضرر أقل في الحمض النووي (DNA) للخلايا بعد تعرضها لأشعة ضارة.
3. الشفاء من الجروح
من المعروف أن نسب فيتامينات ج في البشرة تتناقص وبشكل سريع حال إصابة البشرة بجرح أو حرق، ومع أن الدراسات لم تثبت تمامًا بعد أن لفيتامين هـ أو لفيتامين هـ قدرة على تسريع الشفاء، إلا أن العلاجات التي توصف للتسريع من التئام الجروح خاصة تقرحات الفراش والحروق تحتوي على فيتامينات ه وفيتامين ج والزنك، وتعتبر هذه المواد مزيجًا مثاليًا يمكن المريض من الحصول على فوائد فيتامين هـ للبشرة.
4. فوائد أخرى محتملة
التقليل من التجاعيد، وترطيب البشرة حيث تظهر النتائج عادة خلال 2-4 أسابيع من بدء استعماله خارجيًا، والتخفيف من اثار علامات تمدد الجلد العنيدة عبر دهن فيتامين هـ موضعيًا على الجلد وغسله بعد 30 دقيقة، وترطيب الشفاه المشققة والجافة وذلك عبر تطبيق فيتامين هـ مباشرة على الشفاه وبانتظام.

علاج نقص فيتامين E

1. تعد الأطعمة الغنية بفيتامين e، افضل الطرق لعلاج نقص هذا الفيتامين الحيوي، ويمكن الحصول عليه من البيض والسبانخ واللوز وزيت الذرة وزيت الزيتون، كما بالإمكان تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين e وذلك عن طريق وصفة طبية من قبل طبيب مختص.
2. بحسب العديد من الدراسات، فإن إضافة البيض للنظام الغذائي اليومي، يسهم بشكل كبير في علاج نقص فيتامين e في الجسم كون البيض غني بهذا الفيتامين، لكن بالطبع، يحذر الخبراء من زيادة نسبة فيتامين e في الجسم عن الحد الطبيعي، والتي يمكن ان تتسبب بأضرار ومشاكل صحية خطيرة مثل النزيف وتعطيل امتصاص الجسم لفيتامين k من الطعام.
3. بالنسبة للأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من نقص فيتامين E، يتم منحهم مكملات فيتامين E عبر أنبوب، أو من خلال الوريد، أما الأفراد بالغون الذين يعانون من قصور ناتج عن الأمراض الموروثة يحتاجون إلى تناول مكملات بجرعات عالية من فيتامين E.


Advertising اعلانات

45 Views