أعراض نقص فيتامين B12

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 4:16 - آخر تحديث :
أعراض نقص فيتامين B12


Advertising اعلانات

أعراض نقص فيتامين B12 و عن طرق علاج نقص فيتامين B12بالفواكهه أيضاً سنعرف الاطعمة اللتي تحتوي علي فيتامين B12 و طرق الوقاية من نقص فيتامين B12 كل هذه المواضيع تجدوها في مقالنا هذا.

أعراض نقص فيتامين B12

1-شحوب الجلد
من العلامات الظاهرة لمن يعانون من نقص فيتامين ب12 هو شحوب الجلد، حيث إن الجسم يكون ليس لديه القدرة على إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، وهذا يجعل الجسم يبدو شاحبًا، والجدير بالذكر أن فيتامين ب12 له دور مهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وأن النقص في هذا الفيتامين يتسبب في فقر الدم المرتبط باليرقان.
2-سرعة ضربات القلب
من أهم أعراض نقص فيتامين ب12 بالجسم أنه يساعد على زيادة سرعة ضربات القلب، حيث إن القلب يخفق بشكل سريع لتعويض انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، حيث يقوم القلب بدفع كمية أكبر من الدم إلى جميع الأجهزة والأعضاء بالجسم، وهذا يجعل ضربات القلب سريعة.
3-ضيق التنفس
فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب12 يتسبب في الشعور بالضيق في التنفس الذي يكون ناتجا عن نقص خلايا الدم الحمراء وسرعة ضربات القلب، ومن المهم استشارة الطبيب عند حدوث هذا.
4-الصعوبة في المشي
النقص الشديد في فيتامين ب12 قد يؤدي إلى العديد من الأضرار ومن ضمنها تلف الأعصاب المحيطية والتي تتسبب في وجود مشكلات في الحركة، حيث إنها قد تؤدي إلى التنميل في الأطراف كما أنه أيضًا من الممكن أن يؤدي إلى الضعف في العضلات.
5-الوخز في اليدين
من أعراض نقص فيتامين ب12الوخز في اليدين والقدمين
فيتامين ب12 يقوم بالمساعدة على إنتاج مادة المايلين، وهي عبارة عن طبقة لحماية الأعصاب والمساعدة على نقل الأحاسيس المختلفة، ولهذا عند نقص فيتامين ب 12 قد تتعرض الأعصاب إلى التلف، ومن أكثر الأعضاء التي تتأثر سريعًا هي الأطراف نتيجة التلف في الأعصاب المحيطية التي تتسبب بالشعور بالوخز والتنميل في اليدين والقدمين.
6-اضطراب الحالة المزاجية
نقص فيتامين ب12 يتسبب في اضطراب الحالة المزاجية والإصابة بالقلق والتوتر والعصبية الزائدة، ولهذا عند وجود هذه الأعراض يجب عمل التحاليل اللازمة حتى يتم علاج نقص فيتامين ب12 إن وجد.

علاج نقص فيتامين ب 12 بالفواكهه

تكون الفوائد من خلال ما يلي قائمة تشمل أهم الفواكه التي تحتوي على أكبر قدر من فيتامين ب12 منها:
1-البرتقال
يعتبر البرتقال من المصادر الجيدة لفيتامين ب المركب مثل فيتامين ب12، وفيتامين ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، مما يساعد على تحسين أداء المخ والأعصاب ودعم صحة الجهاز الهضمي والوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام والأسنان، هذا فضلاً عن احتواء البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يعزز من صحة الجهاز المناعي، ويحتوي على قدر عال من عنصر الماغنسيوم والفسفور.
2-المانجو
تندرج المانجو ضمن أهم قائمة الفواكه التي تحتوي على أعلى نسبة من فيتامين ب12، وفيتامين ب6، وفيتامين ب5 وفيتامين ب9، مما يجعلها واحدة من أفضل أنواع الفواكه التي تعالج نقص فيتامين ب المركب في الجسم، وحمايته من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب ومشاكل الجهاز العصبي، والحماية من تلف الخلايا والأنسجة.
3-التفاح
تحتوي ثمار التفاح على كميات وفيرة من فيتامين ب12 مما يسمح لها بالحفاظ على صحة وسلامة الجهاز العصبي، وزيادة قدرة الجسم على تكوين كميات أكبر كم خلايا الدم الحمراء لتحسين نقل الأكسجين من الرئة إلى باقي أجزاء الجسم، هذا إلى جانب أهمية التفاح في تحسين أداء وكفاءة عمليات الهضم والتمثيل الغذائي وعلاج الكثير من المشاكل والاضطرابات الهضمية والمعدية الناتجة عن نقص فيتامين ب 12.
4-الموز
كما يمكن علاج نقص فيتامين ب12 بالفواكه من خلال تناول حبات الموز التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب12، وكذلك فيتامين ب7، وفيتامين ب6 ومن المعروف عن الموز أنه من المصادر الممتازة لعنصر البوتاسيوم كما يحمي الجسم من خطر الإصابة بالأمراض القلبية المزمنة والوقاية من الجلطات الدموية والسكتات القلبية المفاجئة
5-الكمثرى
تعتبر ثمرة الكمثرى من الفواكه المثالية التي تحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين ب12، وهذا يجعلها تلعب دوراً كبيراً في تعزيز صحة الدماغ وخلايا المخ وتنشيط الجهاز العصبي المركزي ووقايته من الإصابة بالأمراض الخطيرة، كذلك تساهم الكمثرى في تحسين عمليات الهضم السريع؛ لأنها تحتوي على كمية وفيرة من الألياف الغذائية والكربوهيدرات.
6-الأفوكادو
ولا يمكننا التحدث عن علاج نقص فيتامين ب12 بالفواكه دون التحدث عن فاكهة الأفوكادو التي تحتوي على أكبر قدر من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة منها فيتامين ب12، مما تساهم في زيادة تكوين كريات الدم الحمراء في الدم ومنها يتم تحسين تدفق الدم والتخلص من الشعور بالتعب والإرهاق نتيجة نقص فيتامين ب 12 في الجسم، هذا بالإضافة إلى أهميته في الوقاية من فقر الدم نتيجة نقص كريات الدم الحمراء والحماية من تلف خلايا وأنسجة الجهاز العصبي.
7-توت العليق الأحمر
ومن المصادر الغنية بفيتامين ب 12 من الفواكه هو توت العليق الأحمر، حيث يمتلك الكثير من الفوائد الصحية التي تعوض نقص فيتامين ب 12 في الجسم، مما يمنح الشعور بالطاقة والنشاط والتخلص من آلام الجسم والتعب والضعف العام، كما يحتوي توت العليق الأحمر على نسبة عالية من فيتامين ب1، ب2، ب6، ب7، وكميات وفيرة من عنصر الكالسيوم الذي يعزز من صحة العظام والمفاصل والوقاية من هشاشة العظام والكُساح، وهو أيضاً من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من خطر الشقوق الحرة وتقليل مخاطر السرطان.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12

وبالإضافة إلى علاج نقص فيتامين ب 12 بالفواكه، فيمكن الحصول على أعلى نسبة من هذا الفيتامين الهام من خلال مجموعة من الأطعمة والمكونات الغذائية، منها:
1-السلمون والمحار:
من المأكولات البحرية الرائعة التي تحتوي على قدر عال من فيتامين ب للمعدل اليومي الذي يحتاجه الجسم، مما يحمي من تلف الأعصاب والأنسجة والوقاية من مخاطر الإصابة بالزهايمر والخرف والعمل على تنشيط الذاكرة.
2-الكبدة:
وخاصة الكبدة الخاصة بالغنم والبقر تتميز بأنها تحتوي أيضاً على نسبة عالية من فيتامين ب المركب منها فيتامين ب12، مما تدعم الجسم بالطاقة والصحة وتقيه من أمراض الجهاز العصبي والجهاز الهضمي.
3-سمك التونة والسردين:
من الأسماك الشهيرة التي يحب تناولها الكثيرين نظراً لما تحتوي على كمية وفيرة جداً من الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي يحتاجها الجسم، كما أن هذه الأسماك توفر النقص لفيتامين ب12 في الجسم وبالتالي تقيه من الإصابة بالمضاعفات والأضرار الناجمة عن نقص فيتامين ب12.
4-الحليب البقري:
مصدر جيد لفيتامين ب12 المركب مما يساهم في تكوين وصحة خلايا الدم الحمراء والوقاية من الأنيميا وضعف الجسم، والعمل على تنشيطه من آثار الكسل والخمول.
5-البيض والجبنة:
تصنف ضمن أهم الأطعمة التي تعالج نقص فيتامين ب12 في الجسم، كما أنها من المصادر الغنية بالبروتينات والعناصر الغذائية الضرورية لتعزيز صحة أعضاء وأجهزة الجسم.
6-لحوم البقر:
من أشهر المصادر التي تحتوي على كميات عالية من فيتامين ب12 وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب6، مما يساعد على علاج أعراض تقص فيتامين ب المركب، ويعزز من صحة الجسم بشكل عام، هذا فضلاً عن احتوائه لعناصر الزنك والسيلينيوم.

طرق الوقاية من الإصابة نقص فيتامين ب 12

1-يمكنك الحصول على فيتامين ب 12 من الأطعمة الحيوانية ، التي تحتوي عليه بشكل طبيعي ، أو من العناصر المدعمة به.
تشمل المصادر الحيوانية منتجات الألبان والبيض والأسماك واللحوم والدواجن، يمكن لمعظم الناس منع نقص فيتامين ب 12 عن طريق تناول ما يكفي من اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان والبيض.
2-إذا كنت لا تأكل منتجات حيوانية ، أو كنت تعاني من حالة طبية تحد من مدى امتصاص جسمك للعناصر الغذائية ، يمكنك تناول فيتامين ب 12 في مكمل متعدد الفيتامينات أو غيره من المكملات والأطعمة المدعمة بفيتامين ب 12.
إذا اخترت تناول مكملات فيتامين ب 12 ، فأخبر طبيبك ، حتى يتمكن من إخبارك بالكمية التي تحتاجها ، أو التأكد من أنها لن تؤثر على أي أدوية تتناولها


Advertising اعلانات

78 Views