أعراض نقص فيتامين B

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2021 8:54 - آخر تحديث :
أعراض نقص فيتامين B


Advertising اعلانات

أعراض نقص فيتامين وما هي أعراض نقص فيتامين B6 وسوف نتحدث عن أعراض نقص فيتامين B12 عند النساء أعراض نقص الفيتامينات تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض نقص فيتامين B

1-الجلد الشاحب والمصاب باليرقان ويرجع ذلك إلى دور الفيتامين في إنتاج خلايا الدم الحمراء.
2-الشعور بضيق في التنفس والدوار نقص فيتامين Bيمكن أن يؤدي إلى فقر الدم نتيجة لانخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.
3-التعب هذا أيضا لأن فيتامين Bيساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.
4-دبابيس ووخز يمكن أن يتسبب نقص فيتامين Bعلى المدى الطويل في تلف الأعصاب، ما يجعلك تشعر بالخدر والوخز.

أعراض نقص فيتامين B6

1-طفح جلدي
يمكن أن تظهر على البشرة علامات تدل على الافتقار إلى B6، حيث يمر الجسم بتغيرات كيميائية تتمثل غالباً في انتشار طفح متقشر، وحكة بسبب الطفح، والذي يظهر عادة على الوجه ويسمى التهاب الجلد الدهني. ويزداد ظهور الطفح الجلدي بمرور الوقت. ويجب ملاحظة أنه في حالة النقص الطفيف في فيتامين B6 يستغرق ظهور الأعراض شهوراً أو سنوات.
2-الشعور بالوهن
إذا عانى الجسم من انخفاض في نسبة فيتامين B6، فيمكن أن يصاب بفقر الدم متمثلاً في نقص كبير في خلايا الدم الحمراء، والذي يؤدي بدوره إلى شعور عام بالتعب والوهن
3- ضعف جهاز المناعة
نقص فيتامين B6 يجعل من الصعب على الجسم مقاومة الالتهابات والأمراض. ويمكن أن يتحول الأمر إلى حلقة مفرغة. كما أن السرطان وأمراض أخرى يمكن أن تستنفد إمدادات B6 الموجودة بالجسم. ولذا يحتاج الجسم إلى الحصول على المزيد من الفيتامين لتعويض ذلك النقص.
4- الشفاه الجافة والمتشققة
عادة ما يكون الفم مكاناً جيداً لتحديد أي نقص في B6، حيث تكون من العلامات الواضحة تقشر الشفاه وتشقق الزوايا، وأحيانا تورم اللسان.
5- شعور دائم بالغثيان
تحتاج السيدات الحوامل إلى المزيد من B6 في نظامهن الغذائي أكثر من أي شخص آخر. إذا كانت السيدة الحامل تشعر بالغثيان أو قابلية القيء (على مدار اليوم وليس فقط في الصباح)، فقد يساعد المكمل الغذائي B6. ولكن يجب أن تأخذ هذا المكمل تحت إشراف الطبيب.
6- الإصابة بالسرطان
قد يلعب نقص B6 دوراً في فرص الإصابة بالسرطان. ولا يعرف الباحثون السبب بالضبط، ولكن ربطت بعض الدراسات بين نقص B6 والإصابة بسرطان المعدة والمريء. ومن المرجح أن نقص فيتامين B6يزيد من فرص الإصابة بالسرطان بسبب هورمونات الستيرويد، مثل سرطان الثدي والبروستات.
7- ضبابية المخ
يساعد B6 على تنظيم الحالة المزاجية والذاكرة. أما في حالة الشعور بالارتباك أو الحزن، بخاصة لدى كبار السن، فربما يكون السبب هو نقص هذا الفيتامين، الذي يجعلهم أكثر عرضة للاكتئاب بعد السكتة الدماغية أو كسر الورك أو غيرها من الأمراض الرئيسية. ويعمل B6 في بعض الأحيان جنباً إلى جنب مع فيتامينات B الأخرى. وإذا عانى المريض من نقص B6، فإنه قد يبطئ قدراته العقلية.

أعراض نقص فيتامين B12 عند النساء

1-يظهر بعض النتوءات الصغيرة على اللسان خاصة حول الحواف، كما يشكو المرضى من حرقان وألم خاصة في مؤخرة اللسان.
2-الإصابة بالزهايمر والخرف من أبرز الأعراض التي تصيب النساء عند نقص فيتامين ب 12 وخاصة في المرحلة المتأخرة، وتحتاج حينها تناول المكملات الغذائية والمتابعة مع الطبيب.
3-في الحالات القصوى يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى تلف العصب البصري أو سد الأوعية الدموية في شبكية العين، مما يتسبب في تشوش الرؤية، وازدواج الرؤية، والحساسية للضوء، وحتى فقدان الرؤية.
4-القليل جدًا من فيتامين ب 12 في الجسم يمكن أن يحد من كمية الأكسجين التي تصل إلى خلايا الدم الحمراء ، مما يؤثر على قوة العضلات بدرجات متفاوتة.

أعراض نقص الفيتامينات

1-تشقق زوايا الفم
يمكن أن تكون تشققات زوايا الفم أو تقرحاته مؤشرين على نقص بعض الفيتامينات، لا سيما فيتامينات B1 وB2. وإذا كنت تعاني من هذه المشكلة فما عليك سوى إضافة المزيد من الخضراوات والدجاج إلى نظامك الغذائي.
2-ضعف الأظافر وتساقط الشعر
هناك عوامل مختلفة تساهم في تساقط الشعر والأظافر. أحد الأسباب الأكثر شيوعا هو نقص البيوتين، المعروف أيضا باسم فيتامين B7 الذي يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة. كما يؤدي نقص فيتامينات B3 وB7 إلى تساقط الشعر.
3-قشرة الرأس
يمكن لنقص فيتامينات B2 وB3 وB6 أن يصيب جلدة الرأس بالقشرة، ويمكن أن تنتشر القشرة لتشمل الحاجبين والجفون والصدر والأذنين، وأي مكان ينمو فيه الشعر على وجه الخصوص.
4-ضعف الرؤية ليلا
نقص فيتامين A يؤدي إلى تضرر بياض العين مما يعوق الرؤية الليلية. ويمكن حل هذه المشكلة من خلال التركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين A، مثل زيوت السمك والكبد في نظامك الغذائي.
5-نزيف اللثة
يعاني أولئك الذين لا تحتوي وجباتهم الغذائية على الخضراوات والفواكه الطازجة من نقص في فيتامين C، مما يؤدي إلى إضعاف اللثة وجهاز المناعة. ومن بين أكثر أعراض هذا النقص فقدان الأسنان وسقوطها.


Advertising اعلانات

47 Views