أعراض نقص فيتامين هـ

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 7 يوليو, 2021 11:41
أعراض نقص فيتامين هـ


أعراض نقص فيتامين هـ وما هي أعراض نقص الفيتامينات وما هي أعراض نقص فيتامين C وكذلك سنتححدث عن فوائد فيتامين هـ تجدون كل ذلك من خلال مقالنا هذا

أعراض نقص فيتامين هـ

1-صعوبات المشي
يمكن أن يتسبب نقص فيتامين E انهيار خلايا بوركينجي العصبية، ما يضر بقدرة هذه الخلايا على نقل الإشارات، وبالتالي يشعر الشخص بصعوبة في المشي.
2- التنميل والوخز
يمكن للأضرار التي لحقت بالأعصاب، نتيجة لنقص فيتامين E، أن تمنعها من نقل الإشارات بشكل صحيح، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض الاعتلال العصبي المحيطي، والتي من أعراضه التنميل والوخز.
3-ضعف العضلات
يعد فيتامين E ضروري للجهاز العصبي المركزي، لأنه أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في الجسم، ويؤدي نقصه إلى الإجهاد التأكسدي، ما يؤدي إلى ضعف العضلات.
4- تدهور الرؤية
يضعف أحيانًا نقص فيتامين E، قدرة العين على الاستجابة للضوء في شبكية العين، وغيرها من الخلايا الأخرى، ما ينتج عنه ضعف وفقدان في الرؤية بمرور الوقت.
5- مشكلات الجهاز المناعي
تشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين E، يمكن أن يضعف عمل الجهاز المناعي، وخاصة كبار السن معرضين لهذه المشكلة بشكل كبير.

أعراض نقص الفيتامينات

1-نزيف اللثة
يعاني أولئك الذين لا تحتوي وجباتهم الغذائية على الخضراوات والفواكه الطازجة من نقص في فيتامين C، مما يؤدي إلى إضعاف اللثة وجهاز المناعة. ومن بين أكثر أعراض هذا النقص فقدان الأسنان وسقوطها.
2-تشقق زوايا الفم
يمكن أن تكون تشققات زوايا الفم أو تقرحاته مؤشرين على نقص بعض الفيتامينات، لا سيما فيتامينات B1 وB2. وإذا كنت تعاني من هذه المشكلة فما عليك سوى إضافة المزيد من الخضراوات والدجاج إلى نظامك الغذائي.
3-قشرة الرأس
يمكن لنقص فيتامينات B2 وB3 وB6 أن يصيب جلدة الرأس بالقشرة، ويمكن أن تنتشر القشرة لتشمل الحاجبين والجفون والصدر والأذنين، وأي مكان ينمو فيه الشعر على وجه الخصوص.
4-ضعف الأظافر وتساقط الشعر
هناك عوامل مختلفة تساهم في تساقط الشعر والأظافر. أحد الأسباب الأكثر شيوعا هو نقص البيوتين، المعروف أيضا باسم فيتامين B7 الذي يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة. كما يؤدي نقص فيتامينات B3 وB7 إلى تساقط الشعر.
5-التعرق المفرط
التعرق أكثر من المعتاد يمكن أن يكون علامة على أن جسمك بحاجة إلى فيتامين D. حتى أكثر المهام الدنيوية. وعادة ما يظهر التعرق الناجم عن نقص فيتامين D خلال ممارسة أمور عادية، مثل الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر.
6-التعب والإرهاق
الشعور بالتعب والإرهاق، وكذلك النعاس الشديد على مدار اليوم على الرغم من أخذ كفايتك من النوم، يمكن أن يكون مؤشرا على أن جسمك يفتقر إلى فيتامين B12. فهذا النقص يمنع حمل كمية كبيرة من الأكسجين لجسمك، مما يشعرك بالنعاس.
7-هشاشة العظام
من المهم الحفاظ على تناول أطعمة تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات الأساسية كلما تقدمنا في العمر، للحفاظ على قوة عظامنا، إذ يمكن لنقص الفيتامينات أن يسبب هشاشة العظام.

أعراض نقص فيتامين C

1-زيادة الوزن
توصلت الأبحاث المبكرة إلى وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين C والكميات العالية من الدهون في الجسم، وخاصة دهون البطن. يلعب هذا الفيتامين أيضًا دورًا في كيفية حرق جسمك للدهون للحصول على الطاقة.
-2بطء التئام الجروح
عندما يصاب الشخص بجرح تنخفض مستويات فيتامين C في الدم والأنسجة. يحتاج الجسم إلى فيتامين C لصنع الكولاجين،-وهو بروتين يلعب دورًا في كل مرحلة من مراحل إصلاح الجلد. ويساعد فيتامين C الخلايا المتعادلة، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى، على العمل بشكل جيد.
3-جفاف البشرة
يتمتع الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على الكثير من فيتامين C ببشرة قوية وأكثر نعومة. ويرجح الخبراء أن أحد الأسباب المحتملة هو خواص فيتامين C المضادة للأكسدة، الذي يمكن أن يساعد في حماية البشرة من الآثار السلبية للجذور الحرة، مثل تكسير الزيوت والبروتينات وحتى الحمض النووي.

فوائد فيتامين هـ

1- علاج حكة الجلد
فيتامين ه لطيف على البشرة ويمنع جفافها وبالتالي هو علاج جيد لحكة الجلد والالتهابات نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة.
2-علاج للصدفية
أثبتت بعض الدراسات التي أجريت حول فوائد فيتامين ه للجسم، أنه قادر على علاج الصدفية وخاصة زيت فيتامين ه.
3- مفيد للأظافر
فإن تناول مكملات فيتامين ه تمنع تحول الأظافر إلى اللون الأصفر، فهو مفيد للحصول على أظافر صحية و قوية.
4-علاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد
فيتامين ه علاج سحري لمعظم مشاكل البشرة، فهو يساعد على منع وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة بالوجه وحول الفم والعينين، وبالتالي يحمي من التجاعيد والشيخوخة المبكرة.
5- يرطب البشرة
يعد فيتامين ه علاج فعال للبشرة الجافة فهو يرطبها كما يعزز فيتامين ه إنتاج الكولاجين في البشرة، وهو عامل قوي لمنع الشيخوخة والتجاعيد والحفاظ على مرونة البشرة .
6-يعالج التقصف في الشعر
سواء بسبب جفاف فروة الرأس أو تكرار الصبغة أو معالجته بالمواد الكيميائية.
7-يرطب الشعر
بعمق بسبب تنشيط الدورة الدموية، ويساعد على ترطيب جذور الشعر وتحفيز إفراز دهونه الطبيعية.



345 Views