أعراض نقص الكالسيوم على الأظافر

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2021 2:18 - آخر تحديث :
أعراض نقص الكالسيوم على الأظافر


Advertising اعلانات

أعراض نقص الكالسيوم على الأظافر، وأعراض نقص الكالسيوم على الأظافر، وعلاج نقص الكالسيوم في الأظافر، ونصائح لأظافر قوية وصحية، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أعراض نقص الكالسيوم على الأظافر

1. أظافر شاحبة أو زرقاء
في أشهر الشتاء الباردة، قد تتحول أظافرك إلى اللون الأزرق إذا نسيت أن تضع قفازاتكK ولكن فيونا قالت إن هذا يمكن أن يكون أيضا علامة على نقص الكالسيوم، وقالت إن الأظافر الشاحبة أو الزرقاء قد تعني أن الدم يكافح للدوران حول الجسم.
2. الأظافر المعلقة
تعد الأظافر المعلقة (جلد متدل حول الظفر)، صغيرة جدا ولكنها يمكن أن تكون مؤلمة بشكل لا يصدق. وتميل إلى أن تكون ناتجة عن نقص الكالسيوم.
3. تكسر الأظافر
من أبرز الآثار التي يتركها نقص الكالسيوم في الجسم على الأظافر هو التسبب بتكسّرها بسرعة كبيرة وجعلها رقيقة للغاية، فالأظافر تحتاج إلى الكالسيوم للحفاظ على سماكتها.
4. عدم نمو الأظافر
أيضاً من أبرز آثار نقص الكالسيوم على الاظافر هو منع نموها بالطريقة الصحيحة، ما يجعلها عرضة للبقاء قصيرة وحول دون التمتع بأظافر جميلة وطويلة.
5. البقع البيضاء
بالإضافة إلى أن بعض البقع البيضاء قد تظهر على الأظافر، وهي تشير إلى النقص الكبير في الكالسيوم، لذا حاولي الحصول على الكمية المناسبة من الكالسيوم لحماية أظافرك.

أعراض نقص الكالسيوم عند النساء

1. هشاشة العظام من أبرز أعراض نقص الكالسيوم في الجسم. وقد لا يُلاحظ ظهور أيّ أعراض في المراحل المبكّرة من هشاشة العظام، إلا أنّ علاماته تكون واضحة في صور الأشعة السينية، أو نتائج الاختبارات التشخيصية الأخرى. ومع تقدم حالة هشاشة العظام، ستبدأ النساء بالشعور بآلام العظام ووهن العضلات.
2. غالبًا ما يؤثر الألم الواهن المصاحب لهشاشة العظام، على أسفل الظهر، وعظام الحوض، ومحيطها، والأرجل والأضلع. هذا وقد يزداد الألم سوءًا ليلًا، أو عند زيادة الضغط على العظام، ونادرًا ما يختفي تمامًا بالراحة. ويتسبب وهن العظام وضعف الأرجل في تباطؤ المشي.
3. كما توجد أعراض أخرى لنقص الكالسيوم، منها الشعور بالاكتئاب، والمشاكل الهضمية، وقلة النوم، وظهور بعض الأمراض الجلدية، والتعرّض للإصابة بالأمراض أكثر فأكثر، وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأعراض غير المرئية.

علاج نقص الكالسيوم في الأظافر

يمكن علاج نقص الكالسيوم بالغذاء عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، ومن هذه الأطعمة نذكر ما يأتي:
1. يمكن علاج نقص الكالسيوم بالغذاء عن طريق تناول بذور الشيا، إذ تتميز بذور الشيا باحتوائها على كمية كبيرة من الكالسيوم.
2. تعد بعض الخضراوات الخضراء مصدرًا مهمًا للكالسيوم ويمكن تناولها كوسيلة لعلاج نقص الكالسيوم بالغذاء، ومن هذه الخضراوات: الكرنب، واللفت، والسبانخ، والباميا، والجرجير، والملفوف الصيني.
3. تعد بذور عباد الشمس مصدرًا مهمًا لعلاج نقص الكالسيوم بالغذاء، إذ أنها تحتوي على فيتامين ه، والنحاس، والمغنيسيوم الذي ينظم عمل الكالسيوم في الجسم، والجدير بالذكر أن الأملاح المضافة لبذور عباد الشمس قد تسبب انخفاض مستويات الكالسيوم في الجسم، لهذا يجب اختيار بذور عباد الشمس النيئة التي لا تحتوي على الملح.
4. يمكن تناول الخضراوات الصليبية، مثل: البروكلي لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم، ويحتوي الكرنب على الكالسيوم ومضادات الأكسدة، كما يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية.
5. تعد منتجات الحليب المختلفة مصدرًا مهمًا لعلاج نقص الكالسيوم، إذ تحتوي منتجات الحليب على كمية كبيرة من الكالسيوم سهل الامتصاص.
6. إن التوفو مصدرًا رائعًا للكالسيوم، ولكن يجب الانتباه إلى ملصقات الطعام وشراء التوفو الذي يحتوي على الكالسيوم.
7. تحتوي الباميا على الألياف، والحديد، والزنك بجانب الكالسيوم، مما يجعلها مصدرًا مهمًا في علاج نقص الكالسيوم.
8. تعد منتجات الصويا، مثل: فول الصويا، وحليب الصويا من المصادر الغنية بالكالسيوم، كما أن حليب الصويا غني بفيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم وينظم مستواه في الدم.
9. تحتوي الفاصوليا البيضاء على الكالسيوم والحديد، وتعد من الأطعمة قليلة الدهون، لهذا يمكن تناولها بأشكال عديدة ومتنوعة.
10. يعد التين المجفف وسيلة لذيذة لعلاج نقص الكالسيوم بالغذاء، فبجانب طعمه الحلو فهو يحتوي على الكالسيوم والألياف ومضادات الأكسدة.
11. يعد اللوز من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، ولكن يجب تناوله باعتدال لاحتوائه على كمية عالية من السعرات الحرارية.

نصائح لأظافر قوية وصحية

1. ترطيب الأظافر
تحتاج الأظافر، تماماً كالبشرة، إلى الترطيب بشكل دائم لأنها عرضة للجفاف والتقصّف. وتتم عملية ترطيب الأظافر إما من خلال استخدام كريمات مرطّبة، تحتوي على فيتامينات وأحماض أمينية، أو من خلال بعض الوصفات الطبيعية التي يمكنك تحضيرها في المنزل والتي تتكوّن بشكل أساسي من الزيوت الطبيعية.
2. تجنب إزالة الجلد الميت
تعتقد بعض السيدات بأن إزالة الجلد القاسي المحيط بالظفر يجعلها تبدو أنظف وأكثر جاذبية. إلا أن هذا الأمر ليس صحيحاً خاصة إذا تمت إزالة هذا الجلد بطريقة خاطئة. الحل الأفضل هو القيام بترطيب هذا الجلد وعدم قصّه، حيث أثبتت الدراسات أنه يساعد في حماية الظفر من البكتيريا والجراثيم.
3. تبيض الأظافر
من المشكلات التي تعانيها معظم السيدات وتتسبّب لهنّ بالإحراج، مشكلة اصفرار الأظافر. فهي تؤثر في مظهر الظفر كما أنها تمنعك من الحصول على لون مناكير جذاب وناجح. تصاب الأظافر بالاصفرار بشكل أساسي نتيجة استخدام مستحضرات غنيّة بالمواد الكيميائية وإهمال استخدام المناكير الأساس الذي يحمي الظفر.
4. حماية الأظافر
يُقال إن الوقاية خير من ألف علاج. احمي أظافرك من العوامل التي تؤثر في صحّتها وأبرزها المواد الكيميائية ومواد التنظيف التي تستخدمينها في المنزل. تجنّبي القيام بالأعمال المنزلية من دون أن ترتدي قفازات تحمي أظافرك من أضرارها، فهذه المواد تؤدي إلى تلف الظفر وتقصّفه بالإضافة إلى خطورة تسبّبها ببعض الأمراض الجلدية.


Advertising اعلانات

50 Views