أعراض نقص الفيتامينات على الأظافر

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2021 8:54 - آخر تحديث :
أعراض نقص الفيتامينات على الأظافر


Advertising اعلانات

أعراض نقص الفيتامينات على الأظافر أعراض نقص الفيتامينات على الجلد وسوف نتحدث علي أعراض نقص الحديد أعراض نقص فيتامين سي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض نقص الفيتامينات على الأظافر

1-التشقق
هل لاحظت أن أظافرك تتشقق؟ قد يكون لديك نقص، في الحديد، والذي يعد من أكثر أسباب تشقق الأظافر شيوعا.ومع ذلك، قد تكون أيضًا تعاني من نقص في أي من “فيتامينات ب” أو تفتقر إلى البروتين في النظام الغذائي.
2-التقصف
يمكن أن تكون الأظافر الهشة المتقصفة ناتجة عن قلة الرطوبة، أو غسل يديك كثيرا بالصابون، أو التعرض المفرط للمنظفات ومنتجات الأظافر القاسية. إذا كانت الأظافر متقصفة، فقد تكون مجزأة عند الحواف ومتفتتة ولها مسحة صفراء. يمكن أن يكون ذلك أيضا بسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ويمكن أن يؤثر ذلك على أظافر القدم أيضا.
3-الأخاديد
الأخاديد مشكلة شائعة في الأظافر ويمكن أن تعمل في اتجاهات مختلفة. يمكن أن تشير الأخاديد الطولية، التي تمتد من أسفل الظفر إلى الحافة، إلى نقص فيتامين ب 12.
4-النقر
انتشار النقر على الأظافر يحدث عادة بسبب رد فعل تحسسي أو مشكلة في جهاز المناعة، ومع ذلك، قد يحدث أيضا بسبب نقص فيتامين د.

أعراض نقص الفيتامينات على الجلد

1-ظهور حبوب الشباب بالرغم من عدم إثبات الأبحاث للعلاقة بين نقص الفيتامين وحبوب الشباب، إلا أن بعض الدراسات أوضحت فائدة فيتامين د لجهاز المناعة، الذي يمكن أن يكون له دور في ذلك، بالإضافة إلى أن بعض الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين تناولوا فيتامين د تحسنت لديهم صحة الجلد.
2-بطء شفاء الجروح قد يتسبب نقص فيتامين D في بطء شفاء الكدمات والجروح، فبعض الدراسات وجدت أن فيتامين دال يساعد على إنتاج البروتين المضاد للميكروبات واللازم لتشكيل جلد جديد.
3-صحة الشعر توجد بعض الأدلة التي ترى أن فيتامين د يمكن أن يكون له دور في تقوية وتعزيز صحة الشعر، بل يمكن أن يكون هناك علاقة بين مرض الثعلبة وتساقط الشعر عند النساء وبين انخفاض مستويات فيتامين د في الجسم.

أعراض نقص الحديد

1-الجلد الشاحب
الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء يمنح بشرتنا لونًا ورديًا صحيًا، وبسبب نقص الحديد، لا يستطيع جسم الإنسان إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء لتساهم في باقي الجسم، ما يؤدي إلى شحوب الجلد.
2- إرهاق غير عادي
هذا لأن أجسامنا تفتقر إلى الحديد لإنتاج بروتين يسمى الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء لدينا، وهو المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى أجزاء أخرى من الجسم، وعندما يفتقر الجسم إلى الهيموجلوبين، فإنه يساهم في تقليل الأكسجين لعضلاتنا وأنسجتنا ما يؤدي إلى التعب.
3-الدوخة والصداع
يمكن أن يسبب نقص الحديد أيضًا الصداع أو الصداع النصفي، ويرجع ذلك إلى عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ ما يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية، وبالتالي يتسبب في الضغط الذي يؤدي إلى الصداع أو الصداع النصفي، وقد يعاني الأشخاص المصابون بنقص الحديد من الدوار والدوخة.
4-ضيق في التنفس أو ألم في الصدر
يعد ضيق التنفس أو ألم الصدر، خاصة مع النشاط، من أعراض نقص الحديد، نظرًا لحقيقة أن الهيموجلوبين محدود في خلايا الدم الحمراء، فإن الأكسجين الذي يتم توزيعه في جميع أنحاء الجسم محدود، وبهذه الطريقة يحاول جسمنا تعويض وإنتاج المزيد من الأكسجين لأعضائنا لتعمل بشكل صحيح، ما يؤدي إلى ضيق في التنفس أو ألم في الصدر.
5- خفقان القلب
يكون عدم انتظام ضربات القلب، المعروف أيضًا باسم خفقان القلب، أحد أعراض نقص الحديد، وذلك لأن انخفاض مستويات الهيموجلوبين يعني أن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر من أجل نقل الأكسجين إلى باقي الجسم.
6- تلف الشعر والجلد
عندما يفتقر الجلد والشعر إلى الحديد يصبحان جافين وأكثر هشاشة، ومن المعروف أن نقص البروتين المسمى فيريتين يسبب هذه المشاكل لأنه ضروري لعملية تخزين وإطلاق الحديد لجميع أجزاء الجسم بمرور الوقت، ويزيد مخزون الحديد المنخفض من معدل تساقط الشعر، خاصة عند النساء في فترة انقطاع الطمث.

أعراض نقص فيتامين سي

1-زيادة الوزن توصلت الأبحاث المبكرة إلى وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين C والكميات العالية من الدهون في الجسم، وخاصة دهون البطن. يلعب هذا الفيتامين أيضًا دورًا في كيفية حرق جسمك للدهون للحصول على الطاقة
2-بطء التئام الجروح عندما يصاب الشخص بجرح تنخفض مستويات فيتامين C في الدم والأنسجة. يحتاج الجسم إلى فيتامين C لصنع الكولاجين، وهو بروتين يلعب دورًا في كل مرحلة من مراحل إصلاح الجلد. ويساعد فيتامين C الخلايا المتعادلة، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى، على العمل بشكل جيد.
3-نزيف اللثة أو الأنف أو كدمات يحافظ فيتامين C على صحة الأوعية الدموية ويساعد على تجلط الدم. يعد الكولاجين ضروريًا أيضًا لصحة الأسنان واللثة. كشفت دراسة علمية أن الأشخاص المصابين بأمراض اللثة، والذين قاموا بتناول الغريب فروت لمدة أسبوعين، انخفضت نسب نزيف اللثة لديهم كثيرًا.


Advertising اعلانات

55 Views