أعراض نقص العناصر على الفاصوليا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 14 أكتوبر, 2021 12:06 - آخر تحديث :
أعراض نقص العناصر على الفاصوليا


Advertising اعلانات

أعراض نقص العناصر على الفاصوليا كما سنتحدث عن فوائد الفاصوليا الخضراء وما هي أضرار الفاصوليا كذلك سنذكر ما هي فيتامينات الفاصوليا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض نقص العناصر على الفاصوليا

1-نقص عنصر الماغنسيوم
الأعراض
تظهر أعراض النقص على الأوراق الوسطية أكثر من الأوراق القديمة فتصبح أوراق النبات مبرقشة بها نقط بنية اللون وفى العادة يبقى جزء مثلث الشكل قريب من عنق الورقة ذو لون أخضر، كما تكون السلاميات جافة ورفيعة
علاج نقص الماغنسيوم :
فلتجنب ظهور أعراض الماغنسيوم يتم إضافة الأسمدة التى تحتوى على الماغنسيوم و السماد البلدى عند تجهيز التربة. كما يمكن رش النباتات بأحد المركبات المحتوية على عنصر المغنسيوم.
2-نقص عنصر الحديد
الأعراض
يؤدى نقص الحديد إلى أن حدوث اصفرار في الأوراق الحديثة وخاصة بين العروق حيث تظل عروق الأوراق خضراء مع ظهور ضعف عام على النباتات.
علاج نقص الحديد:
يمكن الرش بأحد المركبات التى تحتوى على عنصر الحديد
3-نقص عنصر الكالسيوم
الأعراض
تظهر أعراض نقص الكالسيوم عادة على قمة النبات حيث تأخذ الأوراق الحديثة على النباتات شكل خطاف ولونها أصفر وتظهر بها بقع متحلله ثم يحدث موت للأوراق يبدأ من أطراف الورقة ويكون النبات متخشباً ومتقزماً.
علاج نقص الكالسيوم :
الرش بالاسمدة الورقية المحتوية على الكالسيوم
4-نقص عنصر المنجنيز
الأعراض
يؤدى نقص المنجنيز إلى إصفرار مساحات بين العروق خاصة فى النموا الطرفية بينما تبقى بعض المناطق القريبة من العرق الوسطى والعروق الرئيسية خضراء، كما تصبح الساق ضعيفة كما هو موضح بالصورة.
علاج نقص المنجنيز:
الرش بأحد المركبات التى تحتوى على عنصر المنجنيز
5-نقص عنصر الزنك
الأعراض
يؤدى نقص الزنك إلى تلون الأوراق السفلية أو الوسطى باللون الأصفر الباهت الذى يميل إلى الأبيض بين عروق الوريقات وتصبح الأوراق مبرقشة بها نقط بنية اللون والنقط البنية كبيرة الحجم ومنتشرة كما يتحول لون الأوراق الحديثة إلى اللون الأصفر مع تبقع الأوراق وتصبح محترقة وملتوية فى بعض الأحيان كما تكون السلاميات قصيرة كما هو موضح بالصورة.
علاج نقص الزنك :
الرش بالأسمدة الورقية المحتوية على الزنك
6-نقص البوتاسيوم
الأعراض
يظهر أعراض النقص على الأوراق السفلى حيث تتلون حواف الأوراق باللون الأصفر ثم يتغير لون الحواف إلى اللون البنى الداكن ثم تجف حواف الأوراق. كما قد يتقدم الإصفرار على امتداد العروق وتصبح أوراق النبات مبرقشة وبها نقط بنية اللون صغيرة بين عروق الأوراق. ويؤدى النقص إلى أن تصبح ساق النبات ضعيفة والسلاميات جافة ورفيعة وقصيرة كما هو موضح بالصورة.
علاج نقص البوتاسيوم:
إضافة أسمدة البوتاسيوم وحرثها مع التربة قبل الزراعة كسماد أساسى. ويمكن معالجة نقص البوتاسيوم بصورة سريعة عن طريق رش النباتات بالأسمدة المحتوية على البوتاسيوم بالرغم من أن احتياجات النبات من البوتاسيوم لا يمكن أن تعطى عن طريق الرش فقط ولذلك يراعى الرش بالمركات المحتوية على البوتاسيوم عند التزهير وعند بداية العقد على أن يكرر الرش كل أسبوعين من بدء تكوين العناقيد الثمرية.

فوائد الفاصوليا الخضراء

1-تحتوي العروق الخضراء لنبات الفاصوليا على مادة الاينوسيت التي تعمل على تقوية القلب ولذلك فهي تحمي الشخص من التعرض للأزمات القلبية وتصلب الشرايين وهي من العناصر الغذائية الغنية بحمض الامينو وبعض العناصر الأخرى.
2- تعمل الفاصوليا الخضراء على تقليل نسبة السكر في الدم.
3- تعالج مرض النقرس وبعض الأمراض الأخرى مثل المغص الكلوي والروماتيزم.
4- يساعد الفاصوليا الخضراء على تجديد كرات الدم البيضاء.
5- الفاصوليا الخضراء من الأطعمة المثالية التي تعمل على خفض مستويات الضغط.
6- الفاصوليا الخضراء من الأطعمة المفيدة جدًا للرشاقة وإنقاص الوزن وذلك لأنها لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية لذلك فهي من الأطعمة المفيدة التي يمكن إدخالها ضمن برامج الرجيم.
7-الفاصوليا الخضراء من الخضروات التي تقي الجسم من الحساسية وذلك إذا وضعت فوق المناطق المصابة بالحكة كما أنها توضع على الوجه كماسك فهو يعمل على تحسين البشرة وتنعيم البشرة
8- احتواء الفاصوليا على نسبة من الألياف الغذائية والكربوهيدرات يجعلها تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقوم بطرد البلغم مما يجعل الشخص يشعر بالراحة بعد تناول الفاصوليا الخضراء.
9-أكدت الكثير من الدراسات أن الفاصوليا الخضراء تعمل على تهدئة الأعصاب وكذلك هي من الأغذية المدرة للبول ومنشطة للكبد وتعمل على طرد السموم من الجسم وهي من الاطعمة المفيدة لمرضى الكبد والكلى.
10-تعمل الفاصوليا الخضراء على زيادة الرغبة الجنسية عند الرجل وهي من الأطعمة التي تعمل على علاج الضعف الجنسي وكذلك هي مفيدة للنساء في تنظيم نزول الدورة الشهرية.

أضرار الفاصوليا

1-التأثير في تخثّر الدم تحتوي الفاصوليا الخضراء على فيتامين ك، الذي يساعد على تخثّر الدم، وبالتالي يجب على الذين يتناولون أدوية مضادات التخثّر (blood-thinning medications)، أن يتوخوا الحذر وألا يكثروا منها، فقد ينتج عن ذلك اضطرابات دمويّة.
2-الحساسية يمكن أن يتسبب تناول الفاصوليا الخضراء بردّ فعل تحسّسي، وبالرغم من أنّ هذه الحالة نادرة، إلّا أنّه يجب على المصابين بها تجنّب تناول الفاصوليا الخضراء،
3-التأثير في امتصاص العناصر التغذويّة كغيرها من البقوليات؛ تحتوي الفاصوليا الخضراء على مركبات تدعى مضادّات التغذية (Antinutrients)، والتي تتحدّ مع الفيتامينات والمعادن الموجودة في الطعام، فتقلّل من قدرة الجسم على امتصاص المغذّيات بالشكل المطلوب، وعلى الرغم من أن هذا التأثير لا يحدث إلا عند تناول كميات كبيرة من البقوليات، كالفاصوليا الخضراء، إلا أنه يُوصَى بغسل الفاصوليا الخضراء أو نقعها في الماء الساخنِ قبل استخدامها في الوصفات، إذ إن هذه الإجراءات تخفّف من تأثيرات مضادات التغذية.

ما هي فيتامينات الفاصوليا

1-تحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة جيدة من فيتامينات B6 ، B1 ، C ، التي تساعد في وقاية الجسم من العدوى بالأمراض .
2-نسبة عالية من فيتامين A ، و نسبة عالية من مضادات الأكسدة كالبيتا كاروتين و اللوتين ، و التي تلعب دورا هاما في مقاومة الشيخوخة و بعض الأمراض الأخرى.
3-تحتوي الفاصوليا على نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية المفيدة للجسم (كالحديد ، الكالسيوم ، الماغنسيوم ، المنجنيز و البوتاسيم) ، و التي تعتبر من العناصر الغذائية الهامة التي تحفز عملية التمثيل الغذائي.
4-الفاصوليا مصدر جيد لـحامض الفوليك و هو أحد العناصر الهامة في تكوين خلايا الـ DNA ، و من أهم العناصر الغذائية التي يوصي بها للمرأة الحامل ؛ لأنها تساعد في تكوين الجنين و تحميه من الإصابة بالتشوهات الخلقية.


Advertising اعلانات

16 Views