أعراض نقص السيلينيوم

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 16 يوليو, 2021 11:58 - آخر تحديث :
أعراض نقص السيلينيوم


Advertising اعلانات

أعراض نقص السيلينيوم وما هي فوائد السيلينيوم للنساء و فوائد السيلينيوم للتخسيس و تعرف على أشهر الأطعمة الغنية بالسيلينوم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض نقص السيلينيوم

1-الشعور بالتعب والإرهاق الشديد، ولكن قبل الذهاب لأخذ عينة من التحاليل للاطمئنان على نسبة “السيلينيوم”، عليك النظر إلى نظامك الغذائي اليومي الذي يحدد إذا كنت بالفعل تعانى من نقصه أم لا.
2-التعرض لزيادة الوزن الدون مبرر، فأنت تقوم بتناول الأطعمة الصحية، وأيضا تعمل على تحديد مواعيد وجباتك ولكنك تكتسب المزيد من الوزن دون سبب، ولذا عليك التعرف على السبب.
3-الاشخاص الذين يعانون من نقص السيلينيوم يكونو أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، وذلك وفقا لبحث نشر عام 2014 لتوضيح العلاقة بين السيلينيوم والسرطان، ووجد الباحثون انخفاض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 31 فى المائة المرتبط بزيادة التعرض لانخفاض السيلينيوم، خاصة سرطان المعدة والمثانة وسرطان البروستاتا.

فوائد السيلينيوم للنساء

1-ينظم مستوى السكر فى الدم لمرضى السكر
يساعد السيلينيوم في تنظيم عمليات التمثيل الغذائي، إن تناول السلينيوم مفيد للفرد الذي يعاني من مرض السكري، لأنه يساعد على إنتاج كمية كافية من الأنسولين المطلوبة، هذا يمكن أن يساعد في علاج مشاكل مثل اعتلال الشبكية ، إعتام عدسة العين، والاعتلال العصبي.
2-يحسن صحة القلب
يساعد تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، كونه مضادًا للالتهاب، كما يساعد المعدن على زيادة تدفق الدم ، وتدمير الجذور الحرة الضارة التي تسبب الإجهاد، وقد أظهرت الدراسات أن السيلينيوم يساعد في الحد من فرص الإصابة بأمراض القلب،كما أنه يحد من الاصابة بمرض تصلب الشرايين.
3- حماية وظيفة الغدة الدرقية
أجريت دراسات مختلفة لفحص العلاقة بين نقص السيلينيوم ،ووظيفة الغدة الدرقية، ووجد أن السيلينيوم يساعد في الحفاظ على الهرمونات المتعلقة بأداء الغدد الدرقية، يعمل السيلينيوم كحامي للغدة الدرقية عن طريق تنظيم إنتاج الأكسجين التفاعلي داخل الغدة، هذا يعمل على حماية الغدة من الأجسام المضادة التي يمكن أن تصاب بأمراض الغدة الدرقية.
4-يحسن الجهاز التناسلي
من المعروف أن السيلينيوم لتحسين الخصوبة في كل من الرجال والنساء، فهو يساعد على تحسين تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية ، والحفاظ على الحركة المناسبة للحيوانات المنوية، الاستهلاك المنتظم للأطعمة الغنية بالسيلينيوم أو المكملات الغذائية يساعد على تحسين حركة الحيوانات المنوية، كذلك انخفاض تركيز السيلينيوم يمكن أن يؤدي إلى العقم عند الذكور، وبالمثل فإن مضادات الأكسدة في السيلينيوم تحسن من فرص الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة.
5- يمنع الشيخوخة المبكرة
يعالج السيلينيوم بشكل فعال الخلايا الجذرية الحرة الموجودة في جسمك، ويمنع ظهور التجاعيد والعيوب ،وغيرها من علامات الشيخوخة من الظهور، كما أنه يساعد بشرتك من التأثر بالإجهاد التأكسدي، المواد المضادة للاكسدة في المعدن مفيدة في الحفاظ على بشرتك شابة وصحية.

فوائد السيلينيوم للتخسيس

1-الدراسات العلمية أكدت فوائد استخدام السيلينيوم للتخلص من الوزن الزائد.
2-يساعد على زيادة نسبة الحرق في الجسم وينشط الغدة الدرقية.
3-زيادة نسبة الأملاح في الجسم تسبب السمنة وبالتالي فيستخدم لإنقاص الوزن.
4-يساعد على أن يصل الأكسجين لكل أعضاء الجسم، وبالتالي فإن الجسم يستعيد الحيوية والنشاط.

تعرف على أشهر الأطعمة الغنية بالسيلينوم

1-يوجد في اللحوم بكميات وفيرة، حيث أنه يوجد في لحم العجول ولحوم الخراف ولحم الدجاج الديوك الرومي أيضًا.
2-عنصر السيلينيوم من العناصر الموجودة في الكثير من النباتات الخضراء بشكل كبير، فهو يوجد في نبات البروكلي والقرنبيط والكرنب بلونيه المميزين الأبيض والأحمر والبصل والثوم أيضًا، وموجود في نبات الأرز الكامل.
3-يتواجد بكثرة أيضًا في جميع المكسرات منها الكاجو وعين الجمل والفستق واللوز وأيضًا الفول السوداني.
4-عنصر السيلينيوم يوجد بكميات كبيرة في جميع أنواع الحبوب ذات الحبة الكاملة.
5-السيلينيوم متوفر أيضًا في كل من البيض والعدس والشوكولاتة بكميات كبيرة.
6-يوجد بوفرة في جميع أنواع منتجات البحر فهو موجود في الأسماك والرنجة والمحار والجمبري وسرطان البحر وأسماك التونة أيضًا.
7-السيلينيوم موجود في جميع منتجات الألبان الجبن والزبادي والزبدة واللبن الرائب وغيرها.
8-السيلينيوم يوجد في النباتات ذات الطعم الحار فهو يوجد في الفلفل الحار وقرون الشطة السودانية.


Advertising اعلانات

10 Views